افضل الوسائل التعليمية
افضل الوسائل التعليمية

افضل الوسائل التعليمية ،وهي عبارة عن أحد المنظومات الفرعية في تكنولوجيات التعليم ، والتي تضم الكثير من الأدوات أو الأجهزة، أو حتى مواد تعليمية تختلف فيما بينها في طرق العرض، أو الاستخدام يقوم أحد طرفي العملية التعليمية المعلم أو المتعلم أو الاثنين معا، باستخدامها بما يخدم صالح التعلم داخل مواقف تعليمية، لتساهم افضل الوسائل التعليمية في تسهيل عملية التعليم على كلا منهما.

افضل الوسائل التعليمية

– يمكن أن توصف الوسيلة التعليمية أنها افضل الوسائل التعليمية، لو أنها ساهمت في التغلب على مشكلة زيادة العدد داخل الغرف الصفية

– في حالة أن الوسيلة اهتمت بالمبادئ الهامة في عملية التعلم، وأهمها مبدأ مراعاة الفروق الفردية، والعمل على تحقق عملية التعلم بكل جوانبها دون العمل على واحدة وترك الأخرى ،سواء كانت معرفية أو مهارية

– المساهمة في تنمية مفهوم التعلم الذاتي ،وتنمية مهارات البحث عن العلم والمعلومات ذاتيا، واستخدام الوسائل التقنية الحديثة في ذلك ،وحسن استغلالها في ذلك  ،وبقاء أثر التعلم لدى المتعلمين.

اقرأ أيضا

وسيلة تعليمية مبتكرة

معوقات الوسائل التعليمية

– النظرة  الخاطئة من بعض المتعلمين على أنها مجرد أداة للهو، أو التسلية وليست شكل من أشكال التعلم والدراسة

– معاناة بعض بيئات التعلم من الفقر للوسائل التعليمية ،أو استخدامها للوسائل التعليمية التقليدية ،والتي لا تقدم جديدا للمتعلم

– عدم استغلال وادخال الوسائط التكنولوجية الحديثة في التعلم، أو تحديثها وفق التطور المتلاحق على المستويات المهينة وأسواق العمل.

– التركيز على الكتاب المدرسي ،والامتحانات التقليدية اللفظية دون الاهتمام بإدخال أساليب التعليم التقليدية ،واستراتيجيات التعلم النشط على بيئة التعلم ،وفق الخبرات التربوية الحديثة، والتي تعمل على مواكبة التطور التكنولوجي الطارئ على كل مجالات الحياة.

معوقات الوسائل التعليمية
معوقات الوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للتمهيدي

كيف يتم اختيار الوسائل التعليمية

– أن تكون الوسيلة مناسبة لعمر المتعلمين

– ارتباط الوسيلة بالمحتوى التعليمية والمستويات العقلية للمتعلم ،وما فيها من محتوى سليم وحديث، وتمت مراجعته قبل تقديمه للمتعلم.

– لابد وأن تكون قليلة التكلفة مؤدية الهدف المرجو منها كاملا  ،ومناسبة لحجم الغرفة الصفية المطروحة بها.

– تنمية أساليب التفكير العلمي النقدي والابتكاري لدى المتعلمين، مع تنمية مهارات الملاحظة والتحليل

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X