استراتيحية التعلم بالتعاقد

استراتيحية التعلم بالتعاقد ، تجعل المتعلم متحملا لمسئولي تعلمه ، فى اختيار الأساليب والأنماط التى تناسبه فى تحصيل الخبرات التعليمية ، التى يسعى للحصول عليها من خلال اتفاق يعقده مع معلمه ، وهذا الاتفاق عبارة عن وثيقة مكتوبة أو عقد يتم فيه الاتفاق بين طرفيه ، على شكل وأنماط  وأنشطة ووقت التعلم الذى سيحصل عليه المتعلم ، ويتم الاتفاق على شكل التقييم وكيفيته ، كما يتم ذكر بعض الشروط الاخرى  فى العقد التى يتفق عليها الطرفان ، ويجب عل طرفى الاتفاق أن يقوم كل منهما بالالتزام بشروط العقد وتنفيذ دوره كما نص عليه الاتفاق .

استراتيحية التعلم بالتعاقد
استراتيحية التعلم بالتعاقد

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح

مراحل تنفيذ استراتيجية التعلم بالتعاقد

تمر استراتيجة التعلم بالتعاقد بثلاث مراحل ، حتى يتم انجازها هذه المراحل هى :

– مرحلة الاندماج :

فى هذه المرحلة يقوم المتعلمون بادراك الصورة الكلية للموضوع الذى سيقومون بدراسته ، والأنشطة والمهام المرتبطة به ، والمطلوب منهم القيام بها ، بالاضاف الى ادراك الأهداف التى من المفترض أن يحققوها ، كما أن هذه المرحلة تشمل على تفاوض المتعلمين فيما بينهم .

– مرحلة الاستكشاف :

وهى استكشاف المتعلمون للمسارات التى سيسيرون من خلالها ، فى دراسة الموضوعات وأجزاءها الفرعية ، كما سيقومون بالتعرف على مصادر التعلم التى ستساعدهم فى الدراسة ، مثل : الكتاب المدرسى المقرر ، مواقع الانترنت ، الأقراص المدمجة ، التجارب العملية ، كما يقومون بتحديد الأنشطة التى سيستخدموها وبدائلها الت ستساعدهم فى تحقيق وانجاز أهدافهم .

– مرحلة التأمل :

وهذه المرحلة هى بلوغ المتعلم وتحقيقه لأهدافه التى يسعى اليها ، وأنه وصل الى تعلم ما كان يريد تعلمه ، ويمكنه استغلاله فى حياته ، بل ويتعدى ذلك الى استخدامه فى مواقف أخرى جديدة ، من ثم تنمية مهارة التعلم المستمر .

تعرف أيضا على : استراتيجية التعلم التعاونى

عناصر استراتيجية التعلم بالتعاقد

استراتيحية التعلم بالتعاقد
استراتيحية التعلم بالتعاقد

1- طرفى التعاقد : أى المعلم والمتعلم ، وهما من يحدد شروط وبنود التعاقد ، ويقومان بتحديد أدواهما ، وتحديد المطلوب تنفيذه من كل منهما .

2- محتوى التعاقد : وهو المحتوى الذى اتفق عليه ، وكتب فى العقد ، وحدد بواسطته الأهداف المقرر تحقبقها ، وتم الاتفاق الكتابى بين طرف العقد وهما المعلم و المتعلم .

3- بدائل التعاقد : وهذه البدائل هى ، أساليب التعلم وأنماطه وأشكاله ، التى اتفق عليها من قبل .

4- العقد : وهو آخر نتائج التفاوض بين طرفى التعاقد المعلم المتعلم ، ويتم تحرير هذا العقد بكتابة وتوضيح الشروط الواجب توافرها وتنفيذها والبدائل المتاحة ، ودور كل من طرفى العقد ومدى التزام كل منهما بتنفيذ دوره ، ومن شروط هذا العقد اتسامه بالمرونة التى تسمح بوضع تعديلات أو تغييرات ان أمكن أو دعت الحاجة لذلك .

اقرأ أيضا : استراتيجية العصف الذهني

مبادئ استراتيجية التعلم بالتعاقد

استراتيحية التعلم بالتعاقد
استراتيحية التعلم بالتعاقد

– أحد المبادئ الهامة فى هذه الاستراتيجية هو تطبيق مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين .

– تحترم الاستراتيجية اختيارات المتعلم ، بالنسبة لأشكال وأنماط التعلم الذى يحتاج اليها ويستخدمها فى المواقف التعليمية ، للوصول لأهدافه المحددة .

– مبدأ التعلم التفاعلى من المبادئ التى تحققها الاستراتيجية ، من حيث نشاط المتعلم وتفاعله فى اكتساب مهارات التعلم الضرورية ، واعتماده على مصادر أخرى للتعلم غير المعلم .

– توفر هذه الاستراتيجية التغذية الراجعة الفورية للمتعلم ، التى تساعده فى عمل تقييم لنفسه  ولتعلمه  ، كما تساعده فى سرعة وصوله لأهدافه .

– يجب أن تكون هناك دوافع قوية لدى المتعلم ، عليه أن يحاول تحقيقها متجاوزا كل العقبات والصعوبات ، وهذا من المبادئ الهامة فى هذه الاستراتيجية ، وهو مبدا استثارة دافعية المتعلم .

– تحقق الاستراتيجية مبدأ تحمل المسئولية ، من كلا طرفى العقد ، حيث يلزم كل منهما بآداء دوره ومسئولياته المتفق عليها كاملة .

– أيضا من المبادئ المهمة التى تحققها هذه الاستراتيجية مبدأ حرية التعلم ، حيث تسمح للمتعلم بممارسة التعلم بارادته وحريته التى تتضح فى ، اختياره لأنماط وأساليب تعلمه بنفسه ، بدون اجبار أو ضغط من المعلم .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X