استراتيجيه من انا

استراتيجيه من انا ، تطورت منظومة التعليم بشكل كبير ، بعد إنتشار التكنولوجيا مما عمل على إبتكار عدة طرق واستراتيجيات لتعليم الطلاب بطريقة حديثة و مختلفة ، تماما عن الطريقة التقليدية ، التي تقوم على الحفظ و الصم و التلقين ، استراتيجيه من انا ساعدت على رفع معدل الذكاء لدى الطلاب ، و تنمية مهاراتهم الشخصية و بناء العقل بالمعرفة .

استراتيجيه من انا

استراتيجية من انا من ضمن استراتيجيات التعلم النشط ، التي تعتمد على دور الطالب المتعلم ، و أهمية دوره و جعله محور التعلم بشكل كامل ، و طرح طرق متنوعة على المعلم للتدريس من خلالها .

استراتيجيه من انا
استراتيجيه من انا

إقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

تعريف استراتيجيه من انا 

استراتيجية من أنا تعتمد إعتمادا كليا على طرح الأسئلة و الألغاز ، فقد يقوم المعلم بالتدريس و تقديم الدروس ، أو الموضوع التعليمي عن طريق طرح أسئلة و ألغاز ، فهي استراتيجية تساعد على تنمية المهارات لدى الطلاب و رفع معدل ذكائهم ، و تنمية الذكاء من جهة المنطق و النطق اللغوي للطلاب ، فهي تعمل على خلق بيئة و مناخ تشوسق و إثارة رائع داخل الصف ، عن طريق طرح الأسئلة عن الفكرة الخاصة بالموضوع أو الشخصية أو الدرس ، و هي طريقة تساعد على تهيئة التدريس ، و فهم الدرس التعليمي و مراجعته ، و  تقييمه بشكل كامل .

تعريف استراتيجيه من انا 
تعريف استراتيجيه من انا

إقرأ أيضا

استراتيجية جدول المعرفة K W L

طريقة تطبيق استراتيجية من انا

تطبيق استراتيجية من أنا لها طريقتين للتطبيق ، و لكن كلاهما يقوم على مراجعة الدرس من الأول حتى النهاية ، لكي يتم ثبات المعلومات في عقول الطلاب و ترسيخها في ذهنهم .

الطريقة الأولى لتطبيق استراتيجيه من انا 

يقوم المعلم بإحضار عدة أوراق ، و لصق ورقة لكل طالب على الظهر من الخلف ، مع الحرص على عدم رؤية الطالب بالمكتوب داخل الورقة ، ثم يقوم الطالب و يوجه سؤال لزميل من زملاءه الذين ، يرون الورقة العالقة على ظهره من الخلف ، و يطرح عليه سؤال من أنا ؟

فيقوم الطلاب بإلقاء بعض المعلومات التي تجيب ، عن السؤال المكتوب على لورقة بدون ذكر السؤال ذاته ، فهم يجيبون عنه للطالب فقط ، فيقوم الطالب ذاته بإستنتاج السؤال المكتوب ، على الورقة العالقة على خلفه من خلال إجابات زملاءه ، و من الممكن أن يجعل المعلم التطبيق ، بين طالبان فقط طالب يسأل و طالب يجيب .

الطريقة الثانية لتطبيق استراتيجيه من انا

الطريقة الثانية هي عكس الطريقة الأولى تماما ، و هي تعتمد على معرفة الطالب فقط بالسؤال ، و باقي الطلاب لا يعرفون شيئا عنه ، و يبدأ الطالب بالمجاوبة على السؤال لزملاءه الطلاب ، و هم يتوقعون السؤال من خلال التخمين من الإجابات ، ثم يبدأ الطالب بالرد على الاجابات بشكل صعب ، ثم يبأ بالرد بالإجابات الأسهل ، إلى أن يقترب التلاميذ من الإجابة .

 

طريقة تطبيق استراتيجية من انا
طريقة تطبيق استراتيجية من انا

إقرأ أيضا

شرح استراتيجية العصف الذهني

أمثلة متنوعة على استخدام استراتيجية من انا

من الممكن تطبيق الاستراتيجية في كافة المواد التعليمية مثل مادة العلوم ، و الرياضيات ، و اللغة العربية و غيرها كالمثال :

تطبيق الاستراتيجية في مادة الرياضيات 

الطالب يعرف الاجابة و الزملاء لا

يقوم المعلم بإعطاء التلميذ رقم من الأرقام ،  و يقوم الزملاء بإعطاء معلومات عن الرقم للتلميذ ، و هو يرد عليهم ، مع العلم أن تكون بداية الإجابات صعبة ، ثم يتم تسهيلها شيئا فشيئا ، لكي يتم توضيح الأمر للزملاء .

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X