شرح استراتيجية جدول التعلم وآليات تطبيقها

استراتيجيه جدول التعلم، يوجد العديد من الإستراتيجيات التي تساعد الطلاب على التعلم وهي استراتيجيات التعلم النشط أو التعلم التعاوني، ومنها استراتيجية جدول التعلم التي تعتمد على الإجابة على ثلاثة أسئلة الأول هو ما الذي أعرفه بالفعل؟ والسؤال الثاني هو ما الذي أريد أن أتعلمه، والسؤال الثالث هو ما الذي تعلمته، وتعود استراتيجية جدول في التعلم إلى جراهام ديتريك حيث قام بتقديم مجموعة من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على البنائية، والتي ترجع أصولها إلى عالم النفس إلى عام 1964م.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

استراتيجية جدول التعلم

تجيب على ثلاث أسئلة مهمة وهي:

السؤال الأول تعني ماذا أعرف مسبقا ؟

  • تعتبر خطوة استطلاعية يستطيع الأفراد بها استدعاء ما لديهم من معلومات وخبرات مسبقة حول الموضوع أو ما يتصل به.
  • يمكن أن يستفاد منه في فهم الموضوع الجديد، لأنه حال عدم الفعل يكون مثل من يبني بناء بلا أساسات.

اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات

السؤال الثاني يعاني ماذا أريد أن أتعلم ؟

  • هي خطوة ترشد الأفراد إلى تحديد ما يريدون تعلمه وتحصيله من خلال هذا الموضوع أو ما يريدون البحث عنه و اكتشافه .

السؤال الثالث مقصود به ما الذي تعلمته ؟

  • خطوة تتطلب تقويم ما تم تعلمه من الموضوع ومدى استفادتهم منه، وهي تهدف إلى تصحيح المعتقدات الخاطئة وإكسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة من خلال موازنة ما تعلموه بما كانوا يعتقدون سابقا، وهي بهذا تسهم في تنظيم التفكير و تلخيصه.

تطبيق استراتيجية جدول التعلم

  •  هي استراتيجية مجانية، يفضل استخدامها في بداية كل فصل أو وحدة إذا لزم الأمر مستوى الدرس، ولا يت تطبيقها على حصة واحدة.
  •  الهدف الآخر يعتمد على فكرة واحدة أن المعرفة الجديدة تعتمد على المعرفة السابقة.
  • لذلك يجب التعرف على معلومات وخبرات الطلاب السابقين.
  • أحيانا تكون المعرفة كبيرة أو بسيطة أو قريبة من الصفر لذلك هي متفاوتة، وهذه ليست مشكلة لأن هذا يعطي مؤشرا جيداً لمدى عمق المعرفة السابقة فقط.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير

  • من الممكن استخدامها في دروس التربية الفنية والرياضة والدين وغيرهم من المواد التي يتم دراستها.
  • الاستراتيجية في العادة تستغرق الكثير من الوقت حيث يستغرق كل طالب أقل من خمس دقائق لكي يجيب على السؤال الخاص به.
  • يجب العلم أن السؤال ليس اختبار بل هو محاولة للتعرف بسرعة على التجارب أو المعرفة السابقة للطلاب
  • ماذا تريد أن تعرف؟ تحاول من خلاله التعرف على احتياجات الطلاب حول هذا الموضوع، ليتم البدء في الدرس، وفي نهاية الدرس، يأتي سؤال ماذا تعلمت؟

استراتيجيات اخرى غير استراتيجيه جدول التعلم

  • الاستراتيجية السمعية الشفوية
  • الاستراتيجية المباشرة التقليدية
  • استراتيجية التعلم التعاوني

الطريقة السمعية الشفوية

  • تعتمد على الحفظ عن ظهر قلب مع التكرار، وتتبع هذه الطريقة نظام الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة بالتسلسل.
  • تعد طريقة قديمة غير فعالة في الوقت الحالي.

الطريقة المباشرة

  • تعمد الطريقة المباشرة على  اللغة المراد تعلمها للقراءة، والمناقشة، والتحليل، وطرح الأسئلة فقط.
  • يتم تعلم قواعد اللغة من خلال السياق التعليمي للمادة.

التعلم التعاوني

  • يقوم على تشجيع الطلاب من ذوي القدرات المختلطة على العمل معا عن طريق الترويج لأنشطة مجموعة صغيرة أو كاملة، من خلال التعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة للآخرين.
  • يطور من خلاله الطلاب ثقتهم بأنفسهم، وتعزيز مهارات التواصل والتفكير النقدي التي تعتبر حيوية طوال الحياة، حل الألغاز الرياضية.
  • إجراء التجارب العلمية والعمل على رسم مخططات مسرحية قصيرة هي مجرد أمثلة قليلة عن كيفية دمج التعلم التعاوني في الدروس الصفية.
  • تعد استراتيجية التعلم التعاوني أكثر الاستراتيجيات فاعلية بين الاستراتيجيات الأخرى ونتائجها تكون كما يتوقع المعلم.

 

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك