استراتيجيه جدول التعلم

استراتيجيه جدول التعلم هي استراتيجية تعليمية الهدف منها هو تحديد البنية المعرفية السابقة، ليس للدرس الحالي فقط، ولكن جميع المعلومات والخبرات والتصورات التي يعرفها الشخص حول موضوع معين،  وأي موضوع يمكن أن يكون الشخص على صواب أو خطأ . 

تعرف على
متى تستخدم استراتيجية السبب والنتيجه

 استراتيجيه جدول التعلم

شروط استراتيجيه جدول التعلم  

استراتيجية جدول التعلم هي استراتيجية مجانية، تستخدم في بداية كل فصل أو وحدة اذا تطلب ذلك مستوى الدرس، ولا يتم تطبيقها في حصة واحدة . 

كما يجب التعرف على المعلومات الخبرات السابقة لدى الطلاب، وذلك لأن هذه الاستراتيجية تعتمد في تعلم المعلومات الجديدة على ما تم تعلمه من قبل . 

-قد يكون لدى الطلاب معارف كثيرة جدا أو معارف بسيطة جدا تكاد تقترب إلى الصفر . 

-لا وعبر قلة المعرفة مشكلة، لأنها سوف تعطي مؤشرا على مدى عمق المعارف السابقة لدى الطلاب، كما يمكن استخدامها خلال الدروس الفنية ودروس الرياضيات والدين وغير ذلك . 

-يجب على المعلم أن لا يضيع أكثر من خمسة دقائق في سؤال الطلاب عن “ماذا تعرف” و “ماذا تريد أن تعرف”؟ وذلك عند بدء كل فصل ، لأنه ليس درسا يشرحه ولكنه مجرد التعرف على خبرات ومعارف الطلاب السابقة ، وحجم المعرفة التي يحتاجون إلى للتعرف عليها . 

 -بعد ذلك يبدأ المعلم شرح الدرس، ثم يسأل الطلاب في نهاية الدرس ، اسأل “ماذا تعلمت؟

اقرأ أيضا
استراتيجية نموذج فراير

معلومات عن أهم استراتيجيات التدريس

تعتبر بيئة الفصل الدراسي بيئة ديناميكية تتضمن على طلاب من خلفيات متنوعة ولهم شخصيات وقدرات متنوعة، ولذلك فإن المعلم الفعال يحتاج إلى  تطبيق إستراتيجيات وتعلم مبتكرة، حتى تساعده على تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب ، ولكن يصعب معرفة استراتيجيات التعلم التي يمكن استخدامها بصورة أفضل مع جميع الطلاب، يوجد مجموعة من استراتيجيات التدريس الفعالة التي تساعد المعلم على تحقيق أهدافه التعليمية . 

1- إستراتيجية التصور

هي إحدى استراتيجيات التعلم التي تستخدم في جذب بعض المفاهيم الأكاديمية الى الحياة العملية من خلال مجموعة من تجارب التعلم العملية والمرئية، وتساعد الاستراتيجية الطلاب أيضا على فهم طرق تطبيق التعليم في العالم الفعلي ، وتتضمن هذه الاستراتيجية على استخدام السبورة التفاعلية في عرض الصور ، ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت والرحلات الميدانية . 

2- التعلم التعاوني

أحد إستراتيجيات التعلم والتي تشجع الطلاب من ذوي القدرات المتنوعة على العمل الجماعي من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، والتعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة لآراء وأفكار الآخرين،  يساعد ذلك على زيادة ثقة الطلاب في أنفسهم، وتعزيز مهارات التفكير النقدي ومهارات التواصل التي تعتبر حيوية طوال الحياة، وإجراء التجارب العلمية ، حل الألغاز الرياضية ، ورسم مخططات مسرحية قصيرة تعتبر بعض الأمثلة حول طريقة دمج التعلم التعاوني في الدروس الصفية .

3- التعليمات القائمة على الاستفسار

يتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال طرح بعض الأمثلة المثيرة للتفكير التي تلهم الطلاب على أن يفروا بأنفسهم ، وأن يقوموا بطرح الأسئلة . 

قد يهمك
استراتيجية نموذج فراير

4- استراتيجية التمايز

يمكن تعريف هذه الاستراتيجية عن طريق تخصيص المهام بالاعتماد إلى قدرات الطلاب، حتى لا يتخلف أي شخص عن نظام الفصل، كما يتم تعيين أنشطة الفصل الدراسي وفقا لاحتياجات الطلاب التعليمية 

5- التكنولوجيا في الفصول الدراسية

تعتبر تكنولوجيا التعليم أحد الوسائل التعليمية الرائعة التي تساعد على جذب الطلاب إلى التعلم،ويتم استخدامها من خلال استخدام أجهزة الهاتف، أو اللوحات البيضاء التفاعلية لعرض مقاطع الفيديو والصور ، مما يساعد الطلاب على تصور المفاهيم الأكاديمية الجديدة، 

6- إدارة السلوك

تتضح أهمية هذه الاستراتيجية في جذب احترام الطلاب وضمان حصول الطلاب على فرص تعليم متساوية ، لذلك فإن يمكن توفير جو من الاحترام المتبادل من خلال مزيج من المكافأة  والانضباط . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X