استراتيجيه الظهر بالظهر

استراتيجيه الظهر بالظهر، استراتيجية الظهر بالظهر يتم تعريفها بأنها نشاط يقوم على تشجيع الطلاب للعمل في جماعات أو مجموعات مقسمة مع بعضهم البعض إضافة إلى كونها تطور لدى الطلاب بعض المهارات التي تتمثل في الاتصال بين بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلم وبين الطلاب والآخرين سواء أكان أفراد العائلة أم أشخاص غرباء يتعاملون معهم للمرة الأولى، تعمل أيضا على تطوير مهارة الملاحظة وهو ما يحتاجه أغلب الطلاب الذين في مراحل التعليم لإفادتهم في حياتهم المستقبلية التي تتعلق بالعمل وفي بعض الأحيان في الحياة الاجتماعية أيضا، تعمل الاستراتيجية على توضيح مهارات الطلاب عن طريق تعريفهم بأنفسهم جيدا إضافة إلى تحفيز مهارات الاستماع لديهم.

قد يهمك ايضا: استراتيجيه جدول التعلم

استراتيجيه الظهر بالظهر

تعمل استراتيجية الظهر بالظهر على تطور بعض المهارات التي تخص الطلاب وتتمثل في:

  • الاتصال بين بعضهم وبين الطلاب والمعلم وبين الطلاب والآخرين سواء أكان أفراد العائلة أم أشخاص غرباء يتعاملون معهم للمرة الأولى.
  • ذلك ما سيقومون بالاستفادة منه على المدى البعيد فالتعليم في الوقت الحالي أصبح لا يقتصر على تلقين المعلومات بطرق تقليدية.
  • تعمل على تطوير مهارة الملاحظة وهو ما يحتاجه الطلاب الذين في مراحل التعليم لإفادتهم في حياتهم المستقبلية التي تتعلق بالعمل.
  • تطوير مهارة الملاحظة في الحياة الاجتماعية وهو ما تهدف إليه أغلب الاستراتيجيات التي يقوم المعلم باختيارها وتطبيقها.
  • تعمل على توضيح مهارات الطلاب عن طريق تعريفهم بأنفسهم جيدا إضافة إلى تحفيز مهارات الاستماع لديهم فالبداية دائما تكون من الفصل والمعلم.

خطوات تنفيذ استراتيجيه الظهر بالظهر

  • يتم تقسيم الطلاب إلى أقران وتكون المقاعد متعاكسة بحيث يكون الظهر بالظهر.
  • يسمعون بعضهما البعض عندما يبدأ النشاط ويجب ألا يلتفت أي طالب  لإلى زميله في أي وقت من الأوقات بعد البدء في الاستراتيجية.
  • الطالب الأول يكون لديه محفز بصري يمكن أن يأخذ أي هيئة أو صورة والطالب الثاني يكون لديه ورقة وقلم.
  • يقوم الطالب الأول بوصف الصورة وصفا دقيقاً للطالب الثاني.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

  • يرسم الطالب الثاني وصف زميله ملتزما بعدة معايير تمثل في الشكل والحجم والتفاصيل دون التركيز على جودة الرسم الفنية.
  • يسأل الطالب الثاني أي سؤال حسب حاجته أيضا المعلم قد يضبط الوقت بحيث يكون هناك زمن محدد
  • نهاية الأمر يقارن الطلاب فيه رسوماتهم، يمكن أن يتبادل الطلاب الأدوار.
  •  يقيم المعلم الأعمال ويركز على العمليات والمهارات مثل طرح الأسئلة واستخلاص الأفكار والاتصال.

دور المعلم في استراتيجيه الظهر بالظهر

  • المعلم يقوم باختيار الاستراتيجية وهو على علم مسبق بأن الطلاب على استعداد لأن ينصاعوا إلى قوانين تطبيق الاستراتيجية.
  • المعلم هو الذي يلعب دور المراقب ويقوم باختيار الاستراتيجية من الأساس حسب معرفته بالطلاب ومقدرة كل طالب.
  • المعلم في التعلم النشط يعمل على تسيير عملية التعلم من أجل ذلك أحيانا يطلب من الطلاب ترتيب المقاعد على شكل أقران.
  • يكون كل طالب معاكس لزميله أي متظاهرين ، كما انه ينبغي التأكيد على الطلاب عدم الالتفات لزميله نهائيا خلال تنفيذ النشاط .
  • يعد المعلم هو الشرط الأساسي لتطبيق أي استراتيجية.

 اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات

  • في حال كان الفصل يتواجد عدد من الطلاب المشاغبين بالتأكيد سيلتفتون أثناء تطبيق الاستراتيجية وهو ما يفسد جوهرها.
  • يمكن للمعلم حال تطبيق عدد من الاستراتيجيات واستمتاع الطلاب بها أن يقوم بحرمان الطالب الذي يخالف قواعد الاستراتيجية من المشاركة بتطبيق الاستراتيجية وهو ما يجعله يدرك قيمة المشاركة في الاستراتيجية.
  • استراتيجية الظهر بالظهر من الاستراتيجيات الممتعة التي يرغب الطلاب في ممارستها وينتظرون تطبيقها دائما بعد ممارستها أول مرة.

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك