استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط تنطوي فكرتها على إشراك الطلاب في الظروف التعليمية وتحميلهم المسؤولية عن تعلمهم ، تُستخدم الطريقة لمساعدة الطلاب في معرفة ووعي أي كلمة علمية ، وكذلك لقياس درجة فهمهم ووعيهم 

يتكون نموذج فراير من أربعة خانات ومربع في الوسط حيث تتم طباعة اسم العبارة أو الفكرة ، مما ينظم عملية التعلم ويساعد التلاميذ على دمج المعرفة في أفكارهم بشكل أعمق ، تعتبر الاستراتيجية طريقة جيدة ومناسبة للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن استخدامها مع أي موضوع أكاديمي 

و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية نموذج فراير و خطوات تطبيقها و أهميتها ،  و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa 

استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

تعريف التعلم النشط 

تستهدف استراتيجيات التعلم النشط في المقام الأول مهارات التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم … لاكتساب المهارات والحصول على المعلومات وتشكيل المواقف والقيم: اعتمادًا على المواقف التعليمية والأنشطة المختلفة التي تتطلب البحث والتجريب والعمل والذات أو التعلم الجماعي ، وكل عنصر من هذه العناصر يستلزم :

  • مشاركة المتعلم النشطة والإيجابية في مجموعة متنوعة من مواقف التعلم.
  • تكليف الطالب أو المتعلم بمسؤولية التعلم.
  • التخلص من الإطار التربوي القديم واستبداله بآخر جديد.
  • قدرة المتعلم على اكتساب المهارات والمعلومات (وكذلك حل المشكلات بشكل عام) دون الاعتماد على الأساليب التقليدية مثل الحفظ.
  • تطوير قدرات حل المشكلات لدى المتعلم حتى يتمكن من حل تحدياته.
  • قدرة المتعلم على اكتساب المهارات والمعلومات (وكذلك حل المشكلات بشكل عام) دون الاعتماد على الأساليب التقليدية مثل الحفظ.
  • تطوير قدرات حل المشكلات لدى المتعلم حتى يتمكن من حل تحدياته.
استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير

الطريقة عبارة عن مخطط يستخدم بشكل متكرر يساعد الطلاب في التركيز على اكتساب المفردات والمصطلحات بالإضافة إلى الأفكار الدقيقة ، يتيح ذلك للطلاب إنشاء مجموعة جديدة من المفاهيم حول موضوع معين ، وربطها بالحالات والمعاني ذات الصلة ، واستبعاد المعاني والأمثلة التي لا علاقة لها بالموضوع.

تعمل الاستراتيجية أيضاً علي تحسين قدرة الطلاب على المقارنة والتحليل واستخلاص النتائج ، بالإضافة إلى قدرات التفكير العليا لديهم ،يُنصح باستخدام استراتيجية نموذج فراير في بداية الفصل لإيجاد سوء فهم الطلاب ثم البدء في شرحها وتوضيحها.

كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير 

هناك العديد من الخطوات الإجرائية التي يجب على المعلم اتخاذها مع تلاميذه عند استخدام النموذج للتدريس في الفصل ، وهي كالتالي:

  • قدم الشكل التخطيطي للنموذج للطلاب لشرح ميزات النموذج وتحديد عناصره الأربعة (تحديد الفكرة ، وصفات المفهوم ، والأمثلة التي توضح المفهوم ، والأمثلة التي لا تشير إلى المفهوم)
  • تحيد المعلم للمفهوم الذي سيتم فحصه.
  • يجب على الطلاب رسم مخطط تخطيطي للنموذج.
  • يقسم المعلم التلاميذ علي شكل مجموعات للعمل في النشاط .
  • مناقشة شرح الموضوع مع الطلاب ، ثم توجيههم خلال عملية العصف الذهني للعثور على الصفات الأكثر صلة بالمفهوم الذي تتم دراسته
  • يناقش المعلم مع التلاميذ الأمثلة التي توضح الفكرة وكذلك الأمثلة التي لا توضح ذلك.
  • ثم يطلب من الطلاب تصنيف مجموعة جديدة من الأمثلة الإيجابية والسلبية للتأكد من استيعابهم للموضوع.
  • بعد أن تنتهي كل مجموعة من كتابة المعلومات في النموذج ، يكون لهم الحرية في عرض تلك النماذج وتبادلها فيما بينهم ، وكذلك مناقشة المعلومات والأفكار التي توصلوا إليها ، قبل مناقشتها مع المعلم للتأكد من أن هذه المفاهيم موجودة تم الحصول عليها بشكل صحيح

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  • مساعدة المعلم في توجيه طلابه لإنجاز مهام معينة ثم تلخيص نتائجها.
  • يساعده المعلم أيضًا في التقييم من خلال التأكيد له على أن الأطفال قد فهموا الأفكار بشكل صحيح.
  • يساعد الطلاب في تكوين ملخصات للدروس المستفادة سابقًا.
  • يساعد التلاميذ على بناء مهارات الاتصال بينما يضيف أيضًا إحساسًا بالحيوية والحركة إلى الأوساط التعليمية.
  • يسمح للمدرس ببناء مراجع مرئية ومرئية للمعلومات التي يجب تعليمها للتلاميذ ، مما يساعد في تنمية ذاكرتهم.
  • تنمية قدرات التلاميذ على الفهم والاستيعاب ، مما يساعدهم على فهم الأشياء بعمق أكبر.
  • ستتحسن قدرات الطالب التعبيرية والوصفية ، مما يسمح لهم بنقل معاني الموضوعات بشكل صحيح.
استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

استراتيجيات التعليم النشط 

يستخدم كل من المعلم والطالب استراتيجيات لاتخاذ القرارات التي يتم تمثيلها في أنماط الإجراءات التي يقومون بها ،تم وضع هذه التقنيات كسلسلة من المراحل الإجرائية ، ولكل منها مجموعة متنوعة من الخيارات لتمكين المرونة خلال التنفيذ ، و نوضح بعض من استراتيجيات التعليم النشط 

استراتيجية العصف الذهني

هو طريقة تدريس تشجع الطلاب على توليد أفكار جديدة ، تعتمد هذه الطريقة على لعب الأدوار ، حيث يأخذ كل طالب أحد الأدوار في إطار واقعي ويتفاعل مع الأشخاص من حوله ضمن حدود علاقة دوره بأدوار زملائه ، وهي فعالة في التدريس الطلاب عن أنفسهم والآخرين

قبعات التفكير السته 

يعكس كل لون نمطًا من أنماط التفكير في استراتيجية قبعات التفكير الست ، وهي أغطية رأس وهمية ، يرتديها الطلاب للتفكير بشكل خلاق ، يتم تدريب الطالب على التفكير وفقًا لنمط التفكير المرتبط بالقبعة التي تم وضعها ، ثم يتم نزع القبعة وإدخال قبعة جديدة ، مما يضطر الطالب إلى تكييف أسلوب تفكيره مع أسلوب التفكير المرتبط بهذه هي القبعة الثانية ، و هكذا 

استراتيجية التعليم الاستقصائي 

إن نهج التعلم الاستقصائي ، الذي يعتبر من أكثر أساليب التدريس فاعلية ، يطور التفكير العلمي للمتعلم من خلال إجباره على العمل كعالم دقيق أثناء بحثه حتى يحقق النتائج المرجوة.

استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير استراتيجية نموذج فراير 

فوائد التعليم النشط 

  • يجعل المعلمون أكثر انخراطًا في عملهم نتيجة للتعلم النشط ، مما يجعل التعلم أكثر متعة ويعزز التفاعلات الاجتماعية بين المعلمين والطلاب.
  • تحفيز الطالب على أن يكون أكثر إنتاجية وتنوعًا في عمله ، وكذلك لتحسين قدراته البحثية والتفكير النقدي.
  • تدريب الطلاب علي اتباع إجراءات وقواعد العمل من أجل تنمية المواقف والقيم الإيجابية.
  • تعد مشاركة المعلم أمرًا بالغ الأهمية في عملية التعلم النشط لأن المعلم يساعد الطلاب بشكل تدريجي ويعدهم لتولي واجبات جديدة ، ويسعى جاهداً لمنحهم المهارات والسمات الحياتية ، وتصبح وظيفة المعلم وظيفة التوجيه والإرشاد.
  • يجب أن يكون المعلم على دراية بنقاط القوة والقيود لدى الطلاب وأن يعمل على مساعدتهم على النجاح في المواد التي تزداد صعوبة
  • استخدام الأدوات والأنشطة التعليمية التي تتناسب مع ظروف الطلاب وقدراتهم التعليمية ، بحيث تتغير المواعيد والمسؤوليات المطلوبة منهم ، ويمكن لكل طالب أن يعيش حسب مواهبه وقدراته.
  • تنويع مناهج التدريس لتلبية متطلبات كل طالب مع مراعاة الفروق الفردية.
  • زيادة التعاون عبر جميع الأنشطة ومعلمي المواد ، مما يساعد في تعزيز التعلم النشط.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X