استراتيجية من أنا

استراتيجية من أنا ، استراتيجية من أنا من استراتيجيات التعلم النشط التي انتشرت في الفترة الأخيرة ولاقت الكثير من الآراء المختلفة حول الأهمية الخاصة باستراتيجيات التعليم النشط، حيث يوجد بعض الأشخاص التي تؤكد أهمية الاستراتيجيات ويوجد والبعض الأخر الذي يعارض ذلك الأمر والأهمية الخاصة به في التعليم ولكن قد يرى البعض أن تلك الاستراتيجيات قد أثبتت المزيد من النجاحات والفاعلية الكبيرة في حيث تعمل تلك الاستراتيجية في رفع الأداء الخاصة بالمعلمين والمهارات الخاصة بالتعليم وغيرها من الأمور الهامة، واستراتيجية من أنا يتم تطبيقها خلال عدد من الخطوات التي تتمثل في لصق ورقة خلف ظهر الطالب تحتوي الإجابة على معلومة من الدرس  بحيث لا يرى الطالب المطلوب ثم يدور على المجموعات ليسأل من أنا.

قد يهمك ايضاً: متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

استراتيجية من أنا

  • من أنا استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط تعمل على خلق جو كبير من الإثارة والتشويق داخل الحصة.
  • يعمل المدرس عن طريقها على تقديم الدروس من خلال طرق الألغاز.
  • تهدف إلى زيادة ذكاء الطالب سواء على المستوى اللغوي أو المنطق.
  • يعمل المدرس على تقديم مجموعة من الأسئلة عملا على معرفة فكرة الدرس أو الشخصية.
  • تلك الطريقة تستخدم لتهيئة التدريس والعمل على مراجعة الدرس وختام الدرس والتقييم النهائي للدرس..

استراتيجية من أنا في الإسلام

  • تم استخدامها في الإسلام حيث روي البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غزوة خيبر لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال فبات الناس يدركون أيهم يعطيها.
  • كان يتمكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت أن يخبر الصحابة من سيقوم بالحصول على الراية.
  • فكان هو سيدنا علي رضوان الله عليه ولكن الرسول فضل أن يستخدم أسلوب التشويق مع الصحابة في تلك الفترة وهي تشبه بحد كبير استراتيجية من أنا التعليمية.

اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

تطبيق استراتيجية من أنا

يوجد طريقتين لتطبيق استراتيجية من أنا:

  • الطريقة الأولى تستخدم من أجل مراجعة الدرس السابق أو حتى في نهاية الدرس عملا على ترسيخ المعلومات.
  • الطريقة الثانية تحتوي على الطرق الخاصة باستراتيجية من أنا.

 

الطريقة الأولى استراتيجية من أنا

  • يقوم المعلم بلصق ورقة خلف ظهر الطالب تحتوي الإجابة ومعلومة من الدرس بحيث لا يرى المطلوب ثم يدور على المجموعات سائل من أنا.
  •  يقوم باقي الطلاب بتزويده بجمل مساعدة مثل  أنت ركن من أركان الإسلام، أو أنت رقم من خانتين وعلى الطالب معرفة الإجابة.
  • يستطيع أكثر من طالب القيام بالنشاط والتنافس على من يعرف الإجابة أولا.

استراتيجية من أنا

خطوات أخرى لإستراتيجية من أنا

  • تعد الطريقة الثانية عكس الطريقة الأولى تماما حيث يكون الطالب هو الذي يعرف الإجابة بينما زملائه لا يعرفون.
  • يبدأ الطالب بتزويدهم بمعلومات خاتم كل جملة بمن أنا مثل أن يقول تحتاجني كل المخلوقات الحية لتعيش من أنا؟ أو شكلي مكعب وأنا قبلة المسلمين، من أنا؟ 
  • يبدأ المعلم أو الطالب في النهاية بطرح سؤال شامل بحيث يصعب على الباقي معرفة الإجابة فيقوم بإضافة سؤال آخر وهكذا إلى أن تتم الإجابة.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات

  • تعد من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها على كافة الأعمار وفي مختلف الفصول.
  • يرجع ذلك لكون الاستراتيجية سهلة التطبيق وتعتمد على نوع الأسئلة التي يتم طرحها.
  • في مادة الرياضيات للصف الابتدائي يمكن طرح سؤال يتعلق بجدول الضرب، وعلى العكس في الصف المتوسط وما بعد المتوسط.
  • أكثر ما يميز الاستراتيجية أنها تعتمد على النوع ففي طريقة يعلم الطلاب الإجابة بينما لا يعلم الطالب الذي يحملها على ظهره.
  • في النوع الآخر يعلم الطالب الإجابة ويجهلها الطلاب الآخرين.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك