استراتيجية مسرح العرائس
استراتيجية لعب الأدوار

استراتيجية مسرح العرائس ، مسرح العرائس فن من الفنون المسرحية ، التي تم عرضها على مسرح دون أداء تمثيلي من الفنانين ،لكونه  يعتمد على العروسة أو الدمية التي تظهر على المسرح مكان الممثل ،أو الفنان المؤدي لتقدم  حركات  تمثيلية وأداء حركي، ولكن المحرك هو شخص خلف الكواليس لا يراه المشاهدين  داخل المسرح، وقد بدأت  فكرة مسرح العرائس من الكنيسة، وكان الهدف منها هو التقويم الديني والإرشاد  للطفل ،وكان الأطفال يتخيلون أن من يقف خلف الستارة أناس من العالم الآخر.

ما هي إستراتيجية مسرح العرائس

مسرح العرائس هو عبارة عن استخدام الدمى، في عمل تمثيليات هادفة لتقدم خبرات  تعليمية للطلاب والتلاميذ ،في شكل من أشكال التسلية وجو من المتعة والمرح للأطفال أو المتعلمين، كما أنها مؤثرة بشكل فعال في تقديم وترسيخ المعلومة بشكل معبر وسهل ،كما أنها سهلة التنفيذ داخل الفصول الدراسية ، وكذلك من السهل تحويل المواد التعلمية والدراسية إلى مواد مسرحة  بواسطة العرائس ،كما تعتبر استراتيجية مسرح العرائس من أهم الاستراتيجيات المناسبة لفترة التعليم الأولى كالإبتدائية والحضانة .

ما هي استراتيجية مسرح العرائس
ما هي استراتيجية مسرح العرائس

اقرأ أيضا

استراتيجية داخل وخارج الدائرة

أهداف استراتيجية مسرح العرائس

– المساعدة على إدراك المتعلمين والتوعية بدورهم في تغيير المجتمع الواقعي لهم.

– استغلال دور العروسة في التعلم خاصة وأنه عالم مميز في مرحلة الطفولة.

– استغلال جاذبية العروسة للطفل في ترسيخ المعلومة وثباته معه أطول فترة ممكنة

– المساعدة في ترسيخ المبادئ والقيم والسلوكيات المميزة والعمل على تقديم الوسائل التي تساعد في تغيير السلوكيات الغير مقبولة لما هو أفضل ومقبول.

– المساعدة في تنمية الخيال الواسع لدى الطلاب وتنمية مهارة التخيل.

– العمل على تنمية القدرات الإبداعية عند المتعلمين وملاحظة المواهب من بين الأطفال بشكل مبكر، واستغلالها في تمثيل الرواية على مسرح العرائس.

– المساعدة في تنمية مهارات التواصل بين المتعلمين، وتنمية القدرة على الحديث والاتصال مع أقرانه.

– العمل على إثارة التفكير وتحفيزه عند المتعلمين وفتح رغبة عند المتعلم للمزيد من الخبرات .

أهداف استراتيجية مسرح العرائس
أهداف استراتيجية مسرح العرائس

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس الاستقرائ

خطوات تنفيذ استراتيجية مسرح العرائس

ترتكز الاستراتيجية على الهدف المحدد من المسرحية التعليمة والوسائل المستخدمة فيها ،وتنقسم المحاور إلى محور تعليمي ومحور سلوكي ،وتتم من خلال الخطوات التالية :

– البداية من تحديد المادة العلمية المستهدفة في عمل المسرحية،  ويقوم المعلم بعد التحديد بعمل توزيع للأدوار بين المتعلمين،وشرح شخصيات المسرحية لهم والعمل على حفظ كل منهم لدوره.

– تحديد مكان عمل المسرحية والتجهيز بكل الامكانيات المتاحة لعمل المسرحية والتي لا تحتاج للمبالغة فيها.

– تدريب المتعلمين على طرق تقمص الشخصيات وكيفية التعبير عنها.

– التدريب للمتعلمين على طريقة الربط بين الصوت والصورة والحركة

– العمل على المحافظة على النظام أثناء العرض لمسرح العرائس.

خطوات تنفيذ استراتيجية مسرح العرائس
خطوات تنفيذ استراتيجية مسرح العرائس

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم بالتعاقد

مميزات  استراتيجية مسرح العرائس

على اعتبار أنها واحدة من استراتيجيات التعلم الحديثة المفيدة ،في تحويل المتعلم إلى عالم من الدراما أو  التراجيديا المسرحية والانتقال من العالم الواقعي المحسوس، لعالم متوغل في التعميق داخل أحداث المسرحية ،والشعور بها وتحفيز الفضول للتركيز لمعرفة نهاية الاحداث ما يعمل على ترسيخ المعروض عليه بشكل أفضل ،من معظم استراتيجيات التعلم ،واضافة جو من المرح والمتعة والبهجة للمتعلم.

وتكمن أهمية  استراتيجية مسرح العرائس في كونها وسيلة لبرمجة الدروس ،في قالب من الدراما أو القصص وتقديمها في شكل المحاكاة، ما يكون سببا واضحا في الإرتقاء بذوق المتعلمين ورسوخ المعلومات بشكل أكبر كثيرا من طرق التعليم القائمة على السرد والتلقين، وتنمية القيم الوطنية وحب الوطن في نفوسهم وكذلك ربط المتعلمين بالدين وأخلاقيات الدين 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X