استراتيجية مسرح العرائس التعليمية
استراتيجية مسرح العرائس التعليمية

استراتيجية مسرح العرائس التعليمية ، تلعب استراتيجية مسرح العرائس دورًا مهمًا في حياة الأطفال ، وخاصةً التلاميذ في المرحلة الابتدائية الدنيا أو التعليم الأساسي ، من خلال تمثيل المنهاج المدرسي أو بعض دروسه باستخدام نماذج مسرحية إبداعية للعرائس.

مسرح الدمى هو فرع من الفنون المسرحية لا يتبع مسار أو أسلوب المسرح الدرامي مع الممثلين ، بل يعتمد على فلسفة أدائه على العروس أو الدمية المرئية على المسرح ، والتي تحركها التمثيل والأداء والحركة الشخصية التي لا تظهر أو تراه الجماهير.

نعني بمسرح العرائس الذي يستخدم الدمى والعرائس  في مسرحيات مقصودة لتقديم تجارب تعليمية رائعة للأطفال ، إنه نوع ممتع من التسلية والترفيه للتلاميذ ، هناك عدة أشكال مختلفة لمسرح العرائس (أو طريقة تصوير شخصيات مسرح الدمى):

  • عرائس القفاز
  • الدمى المتحركة بالخيوط.
  • الدمى التي تسيطر عليها عصا.
  • عرائس السينما.
استراتيجية مسرح العرائس التعليمية
استراتيجية مسرح العرائس التعليمية

ونستعرض  في هذا المقال تعريف التعليم النشط ، و استراتيجية مسرح العرائس التعليمية ، و أهدافها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

أهداف استراتيجية مسرح العرائس التعليمية

الأهداف القومية ، تترسخ خلالها قيم وأفكار عديدة ، مثل حب الوطن والولاء للأرض وحمايتها ، في نفوس الشباب ، قد يلعب مسرح الطفل أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز المجتمع الصحي من خلال معالجة مجموعة متنوعة من الموضوعات والصعوبات الاجتماعية ، مثل علاقات الوالدين بأطفالهم وعلاقات الأطفال مع المدرسة والأسرة والأصدقاء والبيئة ، كما تعتبر جزء مهم من علاج المشاكل النفسية المختلفة ، حيث نختار الدور المناسب للطفل ، مما يسمح له بإفراغ نفسه من العقدة النفسية مثل الخوف والذل وضعف الشخصية.

يتمثل أحد الأهداف الثقافية في تحسين قدرة الفرد على استخدام اللغة العربية بشكل فعال ، وكذلك للتعبير عن الكتابات الأدبية والتفاعل معها ، فضلاً عن تذوقها والإحساس بجمالها ، وبشكل عام فإن مسرح الأطفال هو مدرسة البلاغة وصحة الكلام واللغة والتلاوة التعبيرية ونافذة لتعريف الأطفال بالأدب العربي والأجنبي بشكل مبهج يشجعهم على تقديره والمشاركة فيه.

الأهداف الجمالية مهمة أيضًا ، يساعد مسرح الأطفال على تنمية الأذواق والعواطف وصقلها في النفوس ، كما تهدف إلى إيقاظ تصورات الأطفال وإسعادهم ، وضمان حصولهم على أدق إحساس بجمال الفن في المستقبل ، وكذلك غرس روح الإبداع فيهم ورفع أرواحهم ومشاعرهم حتى يتمكنوا من ذلك ، أن يتسم بالفضائل الإنسانية المستمدة من كل شيء جميل.

استراتيجية مسرح العرائس التعليمية
استراتيجية مسرح العرائس التعليمية استراتيجية مسرح العرائس التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية مسرح العرائس التعليمية

  • يبدأ المعلم بتحديد مستوى المعرفة قبل تطبيق الطريقة
  • ثم يقدم المعلم الإرشادات السلوكية والمعتقدات الإيجابية والأهداف التي يجب بلوغها لوالدي الأطفال ويسعى للحصول على موافقتهم.
  • بعد ذلك ، تواصل المعلمة صياغة المعلومات المتفق عليها في شكل درامي أو رائع للحكاية ، والتي تقدمها بعد ذلك للأطفال باستخدام مسرح الدمى.
  • تبدأ العرائس بتحية الطلاب بشكل متكرر حتى يتلقوا رد الفعل المطلوب من التلاميذ.
  • يحرص المعلم على إشراك التلاميذ في المحادثة بين العرائس من خلال طرح أسئلة تساعدهم على تحفيز أفكارهم وحثهم على الانتباه والتركيز.
  • كما يهتم المدرس بالمناقشة مع الطلاب حول القرارات التي تتخذها العرائس طوال المسرحية ، وكذلك سؤالهم عن تعليقاتهم على تصرفات العرائس وسلوكياتهم ، والاستماع إلى اقتراحاتهم لإصلاح أخطاء العرائس.
  • إذا بدأ الطلاب أعمال الشغب ، تنصحهم العرائس بالاهتمام وإلا سينامون ويلغى الحفل.
استراتيجية مسرح العرائس التعليمية
استراتيجية مسرح العرائس التعليمية
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X