استراتيجية مسرحه المنهج
استراتيجية مسرحه المنهج  

استراتيجية مسرحه المنهج ، هو عبارة اجراء عملية تنظيم للمناهج لتقبل التنفيذ في شكل مسر حي، أو قالب من قوالب الدراما  بهدف تبسيط المادة العلمية المستهدفة بها عملية المسرحية اكساب المتعلمين المهارات، وتذليل صعوبات المفاهيم والاتجاهات والقيم والمعاني ،بما يضمن  تحقيق المطلوب تحقيقه من المواد التدريسية.

استراتيجية مسرحه المنهج وأهميتها

المسرح واحد من أقدم الفنون التي قام الانسان بممارستها حتى وصف على أنه أبو الفنون، بفضل احتواء المسرح على كافة عناصر الفن من شعر وأدب وتمثيل وموسيقى وغناء، لذلك عندما يتم استخدامه في تقديم المناهج التعليمية يصبح واحد من أمتع انواع الأدب في تقديم المعلومات، بفضل حب المتعلم له وتعلقه به ،وتعدد النشاطات الفنية التي يمكن للمتعلم القيام بها ،واكتشاف نفسه وموهبته ودعم ثقته بنفسه ،وكذلك تقدم للمتعلمين متعة بصلاحيتها الحركة والنشاط والحيوية داخل بيئة التعلم التي يجدوها أغلب الوقت جامدة.

مسرحة المنهج  وأهميتها
مسرحة المنهج  وأهميتها

اقرأ أيضا

استراتيجية أعواد المثلجات .. تعريفها ، اهميتها و مميزاتها

مفهوم مسرحة المنهج  

هو أسلوب تعليمي يتمركز حول المحتوى التعليمي، في شكل من اشكال التنظيم لهذا المحتوى، وجعله يقبل اجراء عملية مسرحة له وتطويعه لطريقة التدريس بالمسرحة  ،ويقول القائمين على عملية التربية من المتخصصين أن مسرحة المناهج ،هي الطريق الأسهل للنجاح في توصيل المعلومات والمفاهيم والخبرات التعليمية بشكل فيه إثارة وتشويق ومتعة للمتعلم  ،لأنها من أهم الاستراتيجيات التي تعمل على تبسيط المادة التعليمية ،والمحتوى الخاص بها ونقل المادة العلمية مفسرة وسلسة ،من هنا تنبع أهميها كونها قادرة في وقت بسيط وجهد ممتع للمتعلم أن يكتسب الكثير من الخبرة والمهارة والمفاهيم بشكل محبب إليه وممتع.

مفهوم مسرحة المنهج  
مفهوم مسرحة المنهج

اقرأ أيضا

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر

مبادئ استراتيجية مسرحة المنهج  

– العمل على مراعاة الدقة العلمية في المادة والمحتوى التعليمي، والتأكد من سلامة الحقائق والمفاهيم المقدمة للمتعلم.

– لابد من التأكد من كون القائم على العملية التعليمية في استراتيجية مسرحة المناهج ،شخص ملم بكل النواحي التربوية للاستراتيجية وطريقة تنفيذها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها بنجاح.

– العمل على مراعاة توفر عنصر الإثارة والتشويق والمتعة للمتعلم، وخلوها تماما من الرتابة والملل في العرض.

– الاهتمام الكامل والعناية اللازمة لرسم الشخصيات، التي تعمل على تقديم المضمون ضامنة التعاطف من المتعلمين ورسمها في خيالاتهم بنجاح.

– لابد من عدم الإسراف في مسرحة المنهج بالكثير من الشخصيات التي لا دور لها أولا تقديم المزيد ،أو التقارب بينهم بما لا يفهمه المتعلم.

– الاعتماد في التقديم للمنهج الممسرح  على البساطة في العرض ،والوضوح في التقديم والترابط في المحتوى المعروض واستخدام لغة سهلة الفهم للمتعلم

– لابد من أن يكون المحتوى المقدم في مسرحة المناهج ملائم لعمر المتعلم ومستواه العقلي.

– الحرص على عدم الخروج عن المضمون ،والمطلوب تحقيقه من المادة العلمية لعدم تشتت المتعلم.

مبادئ استراتيجية مسرحة المنهج  
مبادئ استراتيجية مسرحة المنهج

اقرأ أيضا

استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها

استراتيجية مسرحة المنهج ونظرية جاردنر

تعد استراتيجية مسرحة المنهج واحدة من أهم استراتيجيات التعلم التي تعمل على تحقيق أهداف تنمية الذكاءات المتعددة عند المتعلمين وتشمل تلك الذكاءات:

– الذكاء اللغوي الذي تدعم مسرحة المنهج انماء الثروة اللغوية الراقية، وتفجير الطاقات المبدعة من بينهم والتدريب على التعبير اللغوي السليم .

– وكذلك الذكاء المنطقي والرياضي ،حيث تساعد على تعزيز مهارات التفكير المنطقي وتعميق المفاهيم ودعم الذكاء العقلي.

– أما عن الذكاء المكاني ،فالاستراتيجية تعمل على دعم خيالات المتعلم ،وتنمية الذوق العام والجمالي والفني لديهم.

– الذكاء الحركي الذي تنميه من خلال الحركات والتدريبات على المسرح، وكذلك دعم العمل ضمن الفريق.

– الذكاء الموسيقي والذي تم توظيفه أثناء التمثيل المسرحي للمنهج من مؤثرات وأضواء، وكذلك المؤثرات الضوئية التي تضفي تعايش مع الأحداث.

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X