استراتيجية مثلث الاستماع
استراتيجية مثلث الاستماع

مثلث الاستماع استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ، والقائمة على تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية ،والتمركز حوله  ،وتتميز الاستراتيجية عن باقي استراتيجيات التعلم النشط، أنها ترتكز على التحدث والاستماع ما بين جموع المتعلمين داخل الغرفة الصفية في شكل مجموعات قريبة من مجموعات التعلم التعاوني، واجراء المناقشات بين المتعلمين  ،ولكن اضافة لها يتم عمل تغذية راجعة ،أو مرتدة للمتعلمين تأكيد على مدى تحقق الأهداف المرجوة من المحتوى التعليمي المستهدف من اجراء الاستراتيجية.

خطوات استراتيجية مثلث الاستماع

– يقوم المعلم بداية بعمل تقسيمات طلابية في الغرفة الصفية ،إلى ثلاثة من المجموعات على أن يكون لكل طالب من المجموعة الدور الملزم بتنفيذه داخل المجموعة ،كأن يقوم المعلم بتسمية الطالب الاول بمهمة شرح المحتوى التعليمي المطلوب شرحه.

– ويكون على الطالب الثاني في مجموعة الطلاب، أن يستمع جيدا لشرح الطالب الأول ليقوم بعد ذلك بطرح مجموعة من الأسئلة على الطالبة، التي تشرح المادة العملية لمزيد من الاستفاضة والتفصيل لها، والاستزادة من توضيح الفكرة

– دور الطالب الثالث في المجموعة يكون بإجراء مراقبة لتنفيذ الاستراتيجية من زملائه في المجموعة، والهدف من تلك المراقبة قيامه بعمل التغذية الراجعة، من خلال أن يقوم بتسجيل كل ما قدمه زملائه في المجموعة عن المحتوى التعليمي ،وينتظر حتى انتهاء دور كلا منهما ليقوم بعمل المرجع لهما ،وترديد ما جاء على ألسنتهم من شروح كتأكيد للمعلومات الصادرة عن كليهما.

خطوات استراتيجية مثلث الاستماع
خطوات استراتيجية مثلث الاستماع

اقرأ أيضا

نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاوني 

تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

– يقف المعلم في الصف ويستعين بالطلاب في عمل التقسيمات الطلابية بين الطلاب، في شكل يسمح بتنفيذها على أن تكون التقسيمات لمجموعات ثلاثية ،وتوضيح المادة العلمية التي سوف تتناولها الاستراتيجية ،مع تقديم شرح واضح للاستراتيجية، وللأدوار بين الطلاب وما المطلوب تنفيذه من كل طالب ،يقوم على تطبيق الاستراتيجية لباقي الزملاء، حتى يفهمها البقية في أثناء اجراء عملية التبادل في التنفيذ فيما بينهم.

– يقوم الطالب الأول داخل التطبيق للاستراتيجية بشرح ،وليكن الاتجاهات الأربعة في مادة الجغرافيا وتوضيح تعريفها وما هي بالضبط.

تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع
تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع

اقرأ أيضا

استراتيجية الطاولة المُستديرة

– يقوم الطالب الثاني بالتوجه بالسؤال للطالب الأول، ما المقصود بالاتجاهات الأربعة الأصلية ل،يقوم الطالب الأول بتقديم الإجابة لزميله الطالب الثاني وتوضيحها كاملا ،فيقوم الطالب الثاني بالتوجه بالسؤال الطالب الثاني  ما هي الاتجاهات الفرعية ، ليجب الطالب الأول عن سؤال لطالب الثاني ليكرر الطالب الثاني سؤالا آخر عن الفرق بين الاتجاهات الأصلية والاتجاهات الفرعية، وما أهمية كلا منهم ليرد الطالب الأول على زميله الثاني.

– في أثناء الحوار والمناقشة الدائرة بين الطالب الأول والطالب الثاني، يقوم الطالب الثالث بتدوين كل الاسئلة والشروحات التي قامت بين الطالب الأول  ،والطالب الثاني وبعد انتهاء الطالبين، يقوم الطالب الثالث بدور التغذية الراجعة لزملائه جميعا قائلا كل ما ورد من معلومات

دور المعلم في استراتيجية مثلث الاستماع

– يقوم المعلم بالمراقبة لكل ما يحدث من تنفيذ للاستراتيجية والمراقبة، لتنفيذ كل طالب لدوره ومن بعد انتهاء المجموعة الأولى  من تنفيذ الاستراتيجية، يقوم المعلم بالطلب منهم بالتوجه إلى مقاعدهم ويقوم من الزملاء مجموعة آخرى  لتنفيذ للاستراتيجية في جزئية أخرى من المحتوى التعليمي المستهدف في التنفيذ.

دور المعلم في استراتيجية مثلث الاستماع
دور المعلم في استراتيجية مثلث الاستماع

اقرأ أيضا

استراتيجية العصف الذهنى

ليكون كل الطلاب قاموا  بدور فاعل ونشط في العملية التعليمية ،كما يكون المعلم قد ألم بكل محتويات المادة العلمية المستهدفة ،والعمل على تحقيق الهدف من المادة العلمية ومن الاستراتيجية في شكل تكاملي، لإعطاء مخرج تعليمي متكامل البناء العلمي والنفسي والمجتمعي.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X