استراتيجية مثلث الاستماع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجكيع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع ، و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها
استراتيجية مثلث الاستماع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
استراتيجية مثلث الاستماع
هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تعتمد فكرة الاستراتيجة علي المجموعات الثلاثية و بحيث يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة سيتم شرحه في حطوات التطبيق
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و قياس قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، تضم كل مجموعة ثلاثة طلاب فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تعلمه للطلاب ، و يقوم بتقسيم محتوي الدرس علي ثلاثة فقرات فقط
- ثم يقوم المعلم بتوزيع الفقرات علي الطلاب كمهام مطلوب منهم انجازها ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم جزء محدد
- يعمل كل طالب داخل المجموعة علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها
- بعد ذلك يقوم الطالب الأول بقراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منه تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه
- و يقوم الطالب الثاني و الاستماع جيداً لشرح زميله ، بعد ذلك يبدا بمناقشته و طرح الأسئلة
- في حين يتخد الطالب الثالث دور المراقب و يتابع سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني
- و كتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و الاجابة عليها
- و تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها
اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض