استراتيجية مثلث الاستماع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية مثلث الاستماع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجكيع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع ، و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الطاولة المستديرة تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

استراتيجية مثلث الاستماع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية مثلث الاستماع

هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

تعتمد فكرة الاستراتيجة علي المجموعات الثلاثية و بحيث يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة سيتم شرحه في حطوات التطبيق 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و قياس قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجيات التعلم النشط لتعليم الأطفال

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، تضم كل مجموعة ثلاثة طلاب فقط 
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تعلمه للطلاب ، و يقوم بتقسيم محتوي الدرس علي ثلاثة فقرات فقط 
  3. ثم يقوم المعلم بتوزيع الفقرات علي الطلاب كمهام مطلوب منهم انجازها ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم جزء محدد 
  4. يعمل كل طالب داخل المجموعة علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها 
  5. بعد ذلك يقوم الطالب الأول بقراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منه تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه 
  6. و يقوم الطالب الثاني و الاستماع جيداً لشرح زميله ، بعد ذلك يبدا بمناقشته و طرح الأسئلة 
  7. في حين يتخد الطالب الثالث دور المراقب و يتابع سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني 
  8. و كتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و الاجابة عليها  
  9. و تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما 
  10. ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أعواد المثلجات تعريفها – خطوات تطبيقها – أهميتها

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
  3. تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
  4. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  5. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  6. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  7. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  8. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  9. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك