استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

استراتيجية لعب الأدوار تهدف إلى تطوير شخصية المتعلم و جعله أكثر قدرة على التعبير عن نفسه و على التفاعل و التعاون مع الأخرين، حيث يقوم الطالب بتأدية دور معين في موقف تمثيلي معين، و من الممكن أن يكون في هذا الموقف يعبر عن نفسه أو عن شخص آخر، و لكن المهم أن يتم هذا في جو ملئ بالتعاون و التسامح و يكون فيه الطلبة راغبين في اللعب و تأدية هذه الأدوار.

تعرف على: استراتيجية أعواد المثلجات .. تعريفها ، اهميتها و مميزاتها

مميزات استراتيجية لعب الأدوار

مميزات استراتيجية لعب الأدوار
مميزات استراتيجية لعب الأدوار

1- تزيد من ثقة الطالب في نفسه و تجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات و التعبير عن نفسه و عن مشاعره.

2- تنمي المهارات اللغوية لدى المتعلم عن طريق تأدية مشهد تمثيلي محدد.

3- تعزز من مهارات المتعلم في الإلقاء و مواجهة عدد كبير من الأشخاص و هو واثق في نفسه.

4- تساعد في جعل العملية التعليمية أكثر متعة و تكسر الملل و الروتين و تساعد في جذب إنتباه المتعلم و جعله مستمتع و هو يتعلم.

5- تساعد في التأكيد على أهمية التعاون مع الأخرين و على أهمية العمل ضمن مجموعة و التفاعل الإيجابي مع المحيطين.

إقرأ أيضاً: استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة) أو التعلم بالملاحظة والتقليد

عيوب استراتيجية لعب الأدوار

عيوب استراتيجية لعب الأدوار
عيوب استراتيجية لعب الأدوار

1- لا يمكن تطبيقها على كافة المواد الدراسية و تحتاج لمواد معينة حتى يمكن تطبيقها عليها.

2- لا يمتلك جميع الطلبة قدرات تمثيلية و قدرة على مواجهة الأخرين و الخضوع لهذا التحدي، و بالتالي سوف يسيطر على الأمر عدد معين من المتعلمين و سوف يشعر الباقي بالملل.

3- لا تراعي الفروق الفردية للمتعلمين.

تعرف على: استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها وأهم عيوبها ومُميزاتها

طريقة تنفيذ استراتيجية لعب الأدوار

1- لابد من توضيح سبب لعب الأدوار للمتعلمين و تحديد المبرر لذلك.

2- كما يجب أن يتم توضيح الأهداف المرغوب تحقيقها من إستخدام استراتيجية لعب الأدوار.

3- يقوم المعلم بتحديد المهام التي يجب أن يقوم بها كل طالب و تعريفه بدوره و القواعد التي يجب اتباعها.

4- لابد من تحديد وقت معين للطلبة حتى يقرأو أدوارهم جيدا و يتدربوا عليها بعناية حتى يؤدي كل طالب المهمة المطلوبة منه.

5- يتم البدء في التدرب و تنفيذ النشاط المطلوب، مع إخبار المتعلمين بالتعليمات اللازمة و القواعد و تحديد الإسلوب الذي سوف يستعمله كل طالب.

6- إعطاء بعض الأنشطة للطلبة حتى يقوموا بها في المنزل و يتدربوا عليها.

طرق لعب الأدوار

طرق لعب الأدوار
طرق لعب الأدوار

هناك طريقتين و هما:

1- لعب الأدوار التلقائي و فيه يقوم الطلبة بتمثيل مشهد ما بدون أي تدريب أو تخطيط في حصص النشاط حيث يقوموا بالإرتجال و الرد بطريقة تلقائية دون أي تدريب.

قد يهمك: استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها

2-  لعب الأدوار المخطط له، و في هذه الطريقة يتم الإعداد مسبقا للمشهد التمثيلي أو تم إقتباسه من مصادر معينة، فيقوم المعلم بتحديد الأدوار و توجيه الطلبة لكيفية القيام بهذه الأدوار مع توفير وقت للتدريب عليها.

خطوات تنفيذ إستراتيجية لعب الأدوار

1- يقوم المعلم بإختيار موضوع معين يسهل تطبيق الإستراتيجية عليه.

2- أن يكون هذا الموضوع له علاقة بواقع الطلبة.

3- يقوم المعلم بإختيار التلاميذ و لكن من ضمن تلاميذ تطوعوا بنفسهم، فلا يجب أن يقوم المعلم بإجبار التلاميذ.

4- أن يتاح للتلاميذ حرية إبداء الرأي و التعبير عن أرائهم و لكن في حدود الأدب و مع عدم الخروج عن حدود الموضوع المطروح.

5- أن تشمل المسرحية كل جوانب الموضوع و ألا تركز على جانب واحد دون الأخر.

6- أن يكون هناك مساحة من تعدد الأراء و النقد، مع عقد جلسة في النهاية لتقييم الموقف التمثيلي و لتقييم مدى تحقيق الأهداف المطلوبة. 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X