استراتيجية قوائم الطعام
استراتيجية قوائم الطعام

استراتيجية قوائم الطعام ، إنها استراتيجية تعليمية نشطة مثيرة للاهتمام تعتمد على التفاعل الإيجابي للطلاب في المواقف التعليمية لمساعدتهم على تطوير مهارات التفكير لديهم.

تستخدم الاستراتيجية في التقييم والمراجعة ، وهي قابلة للتكيف مع جميع المستويات التعليمية وأعمار الطلاب ، كما أنه يمكن تطبيقها على جميع التخصصات.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية قوائم الطعام ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية قوائم الطعام
استراتيجية قوائم الطعام

استراتيجية قوائم الطعام

تقنية قوائم الطعام هي استراتيجية مثيرة للاهتمام تغمر عملية التدريس بشعور من البهجة والعاطفة ، يعتمد مفهوم الاستراتيجية علي إعداد المعلم لمجموعة من الأسئلة (الامتحان) المقدمة في نمط قوائم المطاعم ، والتي تحتوي على مقبلات اختيارية ، ووجبة رئيسية مع أسئلة إلزامية ، وأخيراً فصل تحلية وعصائر مع أصناف للاختيار من بينها.

تستخدم الاستراتيجية لتشجيع الطلاب على المنافسة لأنها تعزز مهارات الإبداع والتفكير النقدي ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من مجالات التعلم ، كما يسمح للطلاب باختيار طريقة التعلم التي تناسب قدراتهم وقدراتهم العقلية وميولهم.

ونظرًا لأن الطريقة كانت تهدف إلى أن تكون أداة لتقييم الطلاب بطرق فريدة تعزز رغبتهم في التعلم وتتغلب على حاجز الخوف والتوتر من الاختبارات والتقييمات ، فمن الأفضل استخدامها في الموضوعات والدورات التي سبق شرحه للطلاب من قبل.

استراتيجية قوائم الطعام
استراتيجية قوائم الطعام

كيفية تطبيق استراتيجية قوائم الطعام

  • يبدأ المعلم بتحديد المادة المعرفية التي سيتم استخدامها في الطريقة ، ثم يقوم بإنشاء مجموعة من الأسئلة أو اختبار لهذا الموضوع.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بإنشاء مجموعة من البطاقات التي تشبه قوائم المطاعم وتنقسم إلى ثلاث فئات: المقبلات والوجبات الرئيسية والحلويات.
  • ينسخ المعلم الأسئلة التي كتبها سابقًا في هذه القوائم ، ويقسم الأسئلة الاختيارية إلى مقبلات وحلويات.
    ويتم تضمين الاستفسارات الإلزامية في الطبق الرئيسي للمطعم.
  • واسم المطعم هو اسم المادة التعليمية ، أو مادة المعلومات المراد مراجعتها وفحصها من قبل الطلاب ، مما يخلق أجواء حماسية وممتعة.
  • بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات (القوائم) على الطلاب ، ويطلب منهم تخيل أنفسهم في مطعم وتناول الأشياء المناسبة المقدمة لهم.
استراتيجية قوائم الطعام
استراتيجية قوائم الطعام

مزايا تطبيق استراتيجية قوائم الطعام

  • تعمل علي تحسين قدرة الطلاب علي التفكير النقدي ، والتعلم الذاتي ، والخبرة ، والتواصل ، وقدرات التعاون.
  • وهي تعد التلاميذ للمحاضرة من خلال إدارة الامتحانات وتعيين مسؤوليات قصيرة.
  • كما تحسن قدرة الطلاب على البحث عن المعرفة وتلقيها وجعلهم أكثر اعتمادًا على أنفسهم للحصول على معلومات
  • تعمل الاستراتيجية علي تحسين الإنجاز الأكاديمي للطلاب وتطوير قدرتهم على الفهم والاستيعاب.
  • تساعد الأطفال على دمج المعلومات في أفكارهم لفترة أطول من الوقت ، وتحسن ذاكرتهم.
  • تعتبر أيضًا نقطة البداية لإلهام الطلاب لاستكشاف والمشاركة في الخطاب حول الموضوع العلمي المقدم.
  • تركز على الموضوعات أو المفاهيم الخاطئة الأكثر تحديًا في موضوع الدرس ووضحها لإعادة التصحيح.
  • إعطاء فكرة عن نطاق المفاهيم التي تم تناولها في الفصل