استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال
استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال ، إنها تقنية تعليمية ممتعة تعزز قدرات التفكير العليا لدى الطلاب وتعتمد على الأسئلة التي تشغل عقول الطلاب وتثير اهتمامهم ، فضلاً عن بناء قدرتهم على الجدال والخطاب وإلهامهم على التفكير الإبداعي.

في ذلك ، يقرر المعلم أسلوب التفكير الذي يريد أن ينخرط فيه تلاميذه ويوجههم هناك باستخدام تقنيات مناسبة لطرح الأسئلة ، تعتمد الطريقة بشكل كبير على القدرة على طرح الأسئلة بطلاقة ، واستخدام الأسئلة بشكل فعال ، واستخدام الاستفسارات عالية المستوى.

الاستراتيجية هي إحدى استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد على إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، وتهدف إلى تفعيل دور الطالب وجعله محورًا أساسيًا في عملية التعلم الخاصة به ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب على الذات في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات.

كما أنها مناسبة للطلاب من مختلف المستويات التعليمية والأعمار ويمكن استخدامها في أي مجال أكاديمي ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال وكيفية تطبيقها ومزاياها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال
استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

إن أسلوب طرح الأسئلة ، والذي يُعرف غالبًا باسم استراتيجية القراءة ، هو أداة بسيطة وفعالة لاسترجاع المعلومات ، يركز أسلوب طرح الأسئلة المتبادل على فهم كل من الطالب والمعلم لكتاب أو مادة تعليمية بشكل كامل ، ثم طرح الأسئلة على بعضهما البعض ، يعلم المدرس الطالب بمحتوى ما تعلمه من الكتاب ، فيجيب الطالب بالمثل بطرح أسئلة على المعلم.

يتم استخدام الردود ، وكذلك تفعيل تقنيات تربوية جديدة في مجال التعليم ، لتقييم مستوى المعرفة بالموضوع ، يعتبر تكامل المواد النصية أحد أهم فوائد تقنية طرح الأسئلة المتبادلة ، وقد ثبت أن هذه الطريقة فعالة مع مجموعة من التلاميذ.

استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال
استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

كيفية تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

يمكن تنفيذ استراتيجية طرح الأسئلة بين الطالب والمعلم في المراحل التالية:

  • يختار المعلم طالبًا واحدًا أو أكثر لمساعدته في تنفيذ الاستراتيجية.
  • يتم اختيار نص القراءة إذا كان في كتاب باللغة العربية إذا طلب من الطلاب قراءته باهتمام وتفكير ، وإذا قرأه المعلم أيضًا ، وإذا تم الانتهاء من كل ذلك في غضون فترة زمنية محددة من قبل المعلم اعتمادًا على طول النص المراد قراءته.
  • يبدأ جزء القراءة مع قيام المدرس بطرح سؤال على الطالب ، فيجيب عليه الطالب ، وبعد ذلك يطرح الطالب السؤال مباشرة على المعلم ، فيجيب عليه المعلم ، وهكذا دواليك.
  • يستمر المعلم والطالب في استجواب بعضهما البعض حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بالأسئلة ، وفي ذلك الوقت يمكن للمدرس الانتقال إلى عمل أدبي آخر لقراءة وتبادل الأسئلة مع طالب أو مجموعة من الطلاب.
  • يستحسن تسجيل جميع أسئلة المعلم أو الطالب بالإضافة إلى إجابات كل منهم ، حتى يتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي وقت والاستفادة منها.
استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال
استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

مزايا استراتيجية طرح الأسئلة 

  • يكتسب الطلاب القدرة على تحليل المناقشة وطرح الأسئلة على أي شخص.
  • الطالب قادر على تقييم نقدي لما يقرأه وكذلك الظروف التي تحدث من حوله حيث أنه مطالب بطرح الأسئلة والرد على استفسارات المعلم باستخدام هذا النهج.
  • هذه طريقة قابلة للتكيف للغاية ويمكن استخدامها في كل مكان ، سواء بين المعلم والطالب في الفصل أو بين الأم أو الأب والطفل في المنزل.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X