استراتيجية طرح الأسئلة الصفية
استراتيجية طرح الأسئلة الصفية

استراتيجية طرح الأسئلة الصفية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل على تحسين قدرة الطلاب على التفكير بمستوى أعلى وتستند إلى الاستفسارات التي تجذب انتباه الطلاب وتجذبهم وتساعدهم على تطوير مهاراتهم في النقاش والخطاب وتشجعهم على التفكير بشكل إبداعي.

من أجل أن تتطور العملية التعليمية ، فإن التحقيق طرح الأسئلة الصفية أمر بالغ الأهمية ، وهي بمثابة استفسارات استقصائية تسهل التحليل واكتساب المعرفة.

يجب على المعلم أن يبتكر ما يكفي من استراتيجيات التدريس الأصلية لمواكبة تحديث العملية التعليمية وجعل الدرس أكثر إمتاعًا وانخراطًا في الطلاب.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية طرح الأسئلة الصفية وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية طرح الأسئلة الصفية
استراتيجية طرح الأسئلة الصفية

شرح استراتيجية طرح الأسئلة الصفية

هي إحدى تقنيات التدريس التي تنتج نتائج مذهلة و التي تعتمد علي استخدام أسئلة التحقيق في الفصل الدراسي ، تخضع العملية التعليمية لقدر كبير من التغيير في الوقت الحالي ، ويجب على المعلمين مواكبة ذلك من خلال تبني استراتيجيات تدريس جديدة وتجنب الأساليب القديمة التي لا تساعد الطلاب على التعلم أو النجاح.

وتعتبر الاستراتيجية طريقة سريعة وفعالة للحصول على المعلومات ، والهدف منها هو أن يفهم كل من الطالب والمدرس نصًا أو مصدرًا تعليميًا آخر بدقة قبل طرح الأسئلة على بعضهما البعض ، يقوم المدرس بإخبار التلميذ عن المادة التي يتم تناولها في الفصل من خلال طرح أسئلة على المعلم ردًا على الكتاب ، يعطي الطالب إجابة مماثلة.

يجب على المعلم الآن أن يعمل كميسر ودليل بالإضافة إلى كونه ناقل للمعرفة ، حيث يحتاج الدرس إلى القليل من الدراما والحماس لجذب اهتمام الطالب ومساعدته على استيعاب المعلومات بسهولة أكبر.

استراتيجية طرح الأسئلة الصفية
استراتيجية طرح الأسئلة الصفية

كيفية تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة الصفية

يمكن استخدام المراحل التالية لتطبيق استراتيجية طرح الأسئلة الصفية بين الطالب والمعلم:

  • يتم اختيار طالب واحد أو أكثر من قبل المعلم لمساعدتهم في وضع الخطة موضع التنفيذ.
  • يتم تحديد نص القراءة إذا كان في كتاب باللغة العربية ، إذا طلب من الطلاب قراءته بعناية وباهتمام ، إذا قرأه المعلم أيضًا ،
  • وإذا تم الانتهاء منه في الوقت الذي خصصه المعلم بناءً على طول النص المراد قراءته.
  • يبدأ جزء القراءة مع قيام المعلم بطرح سؤال ، وإجابة الطالب ، ثم يقوم المعلم بالإجابة على السؤال مباشرة من الطالب ، وهكذا.
  • عندما يتم تغطية النص بالكامل في أسئلة من المعلم والطلاب ، يمكن للمدرس الانتقال إلى عمل أدبي آخر للقراءة والمناقشة مع طالب أو مجموعة من الطلاب.
  • لكي يتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي وقت والاستفادة منها ، من المهم كتابة جميع أسئلة المعلم أو الطالب بالإضافة إلى إجابات كل منهم.
استراتيجية طرح الأسئلة الصفية
استراتيجية طرح الأسئلة الصفية

مزايا تطبيق الاستراتيجية 

  • يتعلم الطلاب تقييم المحادثة والتعامل مع أي شخص لديه أسئلة.
  • نظرًا لأنه مجبر على استخدام هذه الاستراتيجية لطرح الأسئلة والرد على استفسارات المعلم ، يطور الطالب قدرته على إجراء فحص نقدي لكل من المواد التي يقرأها والأحداث التي تدور حوله.
  • هذا النهج مرن بشكل لا يصدق ويمكن تطبيقه في أي مكان ، سواء كان ذلك بين المعلم والطالب في الفصل الدراسي أو بين الوالدين والطفل في المنزل.