استراتيجية داخل و خارج الذائرة – فوائدها و خطوات تطبيقها

استراتيجية داخل و خارج الذائرة – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لاضافة جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية و تكون مناسبة للمرحلة الابتدائية 

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية داخل و خارج الدائرة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية 

استراتيجية داخل و خارج الذائرة – فوائدها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :    

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية داخل و خارج الدائرة 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة و حل المشكلات ، و مهارات التحدث بهدوء و نظام و التحرك من أجل الهدف

تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي عبارة عن نشاط بسيط يوفر للطلاب الفرصة المناسبة لاجراء محادثة جماعية خلال مدة قصيرة ، حيث يقوم الطلاب بمشاركة الأفكار و تبادل المعلومات من أجل تحقيق هدف معين أو انجاز مهمة محددة 

استراتيجية داخل و خارج الذائرة – فوائدها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

دوائر الجمع و الطرح – الوسائل التعليمية

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  2. تعمل علي إضافة جو من المتعة و البهجة داخل الفصول التعليمية
  3. تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول
  4. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح 
  5. تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم 
  6. تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  7. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
استراتيجية داخل و خارج الذائرة – فوائدها و خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

تحضير درس بطريقة المناقشة

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب الموجوين في الفصل إلي مجموعات غير متجانسة 
  3. و يشترط أن يكون عدد الأعضاء في كل المجموعات متساوي 
  4. بعد ذلك تشترك كل مجموعتين في النشاط بحيث يقوموا بالوقوف علي شكل دائرتين 
  5. تمثل المجموعة الأولي الدائرة الداخلية ، و المجموعة الثانية التي تحيط بها تمثل الدائرة الخارجية و يقف طلاب الدائرتي متقابلين وجهاً لوجه  
  6. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية 
  7. تشتمل البطاقات الورقية علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها المكتوبة في نفس الجهة من البطاقة
  8. يقوم طلاب الدائرة الدخلية بطرح الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يسأل كل طالب الطالب المقابل له ، ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
  9. بعد ذلك يقوم المعلم بتبديل الأدوار بين المجموعتين و توزيع مجموعة من الأسئلة عليهم للبدء من جديد بنفس الخطوات 
  10. و لا يعد استخدام البطاقات أحد شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية طرح أسئلة متعلقة الدرس علي طلاب الدائرة الخارجية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك