استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال
استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال

استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال إنها طريقة تعلم الطلاب مواهب التحليل والقدرة على اكتشاف العلاقات، وتحديد الأولويات والتخطيط لأفكارهم بطريقة منطقية وعلمية. تُستخدم الخرائط المعرفية في الكثير من الظروف التعليمية وفي الكثير من المواد التعليمية.

تتطور قدرة الطلاب على استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم للاطفال تدريجياً، وتنمو هذه القدرة من خلال ملاحظة المعلم الذي يستخدمها في أماكن مختلفة وفي وظيفة فريدة من نوعها.

ويجب على المعلم احتواء الطلاب ضمن تشكيل الخريطة ووضع علامات على الإضافات الخاصة بها.

تنمو خرائط المعرفة لتكون أكثر تفوقًا وتعقيدًا ومتنوعة لتحقيق أهداف محددة والمساعدة في مزيد من الفهم وتحسين التساؤل المنطقي والمتعمد وبالتالي تحسين التفكير الإبداعي والتقدمي والقدرة على حل المشكلات.

مفهوم استراتيجية خرائط المفاهيم للاطفال

استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال
استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال

عندما يتم دمج المعرفة الجديدة مع المعرفة الموجودة وربطها، يكون من السهل فهم تلك المعرفة الجديدة وتذكرها.

وتتمثل وظيفة المعلم في بناء مستويات من المعرفة الحالية لتعليق المعرفة الجديدة الواردة عليها.

 يعد استخدام خريطة المفاهيم إحدى الطرق لبناء تلك المستويات.

خريطة المفاهيم هي تنظيم مرئي وتمثيل للمعرفة. يظهر المفاهيم والأفكار والعلاقات فيما بينها.

ويمكنك إنشاء خريطة مفهوم عن طريق كتابة كلمات رئيسية (أحيانًا تكون محاطة بأشكال مثل الدوائر والمربعات والمثلثات وما إلى ذلك).

ثم رسم الأسهم بين الأفكار ذات الصلة. ثم تضيف شرحًا موجزًا ​​بالسهم لشرح كيفية ارتباط المفاهيم.

لماذا تستخدم استراتيجية خرائط المفاهيم للاطفال؟

استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال
استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال

هذا يسمح للأطفال بإعداد حقائق جديدة.

يسمح للطلاب بإجراء اتصالات مهمة بين الفكرة الأساسية والبيانات الأخرى.

فهي واضحة للإنشاء ويمكن استخدامها في أي مكان محتوى.

طريقة استخدام خرائط المفاهيم

لاحظ: من الأهمية أن يقضي المدرسون وقتًا في عرض المخططات والرسوم البيانية للطلاب الأصغر سنًا قبل استخدام هذا النهج.

وهناك طرق عديدة لبناء خرائط الأفكار. يشمل الحد الأقصى منها الخطوات التالية:

مثال على كيفية تحديد الأفكار أو المعايير الرئيسية المقدمة في المحتوى النصي الذي تختاره أثناء الدراسة.

ترتيب الأفكار في الفصول. ذكّر الطلاب بأن مجموعتك يمكن أن تتغير بينما لا تزال تفحص وتحمّل إحصاءات إضافية.

استخدم السلالات أو الأسهم على الخريطة للإشارة إلى كيفية ارتباط الأفكار بكل مختلفة، بفئة معينة / أو فكرة مركزية.

قلل من كمية المعلومات على الخريطة للابتعاد عن التشتت.

بعد أن ينتهي الطلاب من رسم الخريطة، قم بدعوتهم إلى التقييم ووضع الدرجات والتأمل في كيفية قيام كل منهم بإجراء وتطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم.

شجع الطلاب على استخدام خريطة الفكرة لتلخيص ما قرأوه.

الرسم المفاهيمي: تنظيم الخبرات بصريًا لتحسين المعرفة

مساعدة الطلاب على توسيع شكل لتنظيم خبراتهم داخل المحتوى النصي لمجال المحتوى عن طريق توفير المرئيات والعبارات الرئيسية للمفردات.

إلهام الطلاب لتناسب انتشار الأفكار والتقارير والإحصاءات، واستكشاف الموضوعات التي توفر إمكانيات للبحث عن عبارات جديدة. انظر خطة الدرس.

طريقة تطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم للاطفال

استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال
استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال

كيف تم استخدام خرائط الأفكار في السنوات التكوينية المبكرة من التعليم لمساعدة الطلاب على دراسة المزيد من استراتيجية خرائط المفاهيم للاطفال وموضوعات أخرى مألوفة.

بالنسبة للمبتدئين في اللغة الثانية، الطلاب ذوي المهارات الدراسية المختلفة، والطلاب الذين يعانون من إعاقات إتقان، والطلاب الأساسيين.

يمكن للمدرسين استخدام خرائط المفاهيم كإستراتيجية تحليل مسبق، ودعوة الطلاب لتناسب ما يتعرفون عليه بالفعل حول مفهوم معين.

وأثناء قراءتهم، يحتاج المدرسون إلى مطالبة الطلاب بالمساعدة في التحميل على الخريطة كمجموعة أو استخدام نسخة مطبوعة أو مخطط ضخم.

ويوفر هذا موردًا مرئيًا سيعتمد على فهمهم السابق للإحصاءات الجديدة التي جمعوها أثناء الدراسة.

قد يحتاج المدرسون أيضًا إلى الطلاب لممارسة قدراتهم الكتابية عن طريق مطالبة الطلاب بالتدوين على خرائط المفاهيم.

اختبر المفردات في العنصر واستخدم كلمات بسيطة.

تأكد من أن الجزء المدبب من كل سهم واضح.

صمم بيكسل الخاص بك لتجنب الالتباس.

إذا كان ذلك ممكنًا، اسمح للطلاب برسم صور فوتوغرافية أو استخدام ألغاز الصور المقطوعة والكلمات.

نظرًا لأن الطلاب لا يعرفون كيفية إنشاء خريطة فكرة، فمن المفيد جدًا استخدام نسخة واضحة من هذه الطريقة.

استخدامات استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال

وبمجرد أن يتقن الطلاب الطريقة، يمكنك استخدام خرائط المفاهيم في الأساليب التالية:

استخدم كتقدير أولي للصف. قبل مناقشة موضوع ما، اطلب من الطلاب أن يخططوا فكرة.

وبعد ذلك، عند التعبير عن الإحصائيات، يمكنهم تحميل خريطتهم أو تعديلها لتعكس معرفتهم بالموضوع.

افعلها كمتعة في مجموعة صغيرة. من الطلاب، أو إلقاء نظرة على دراسة حالة، أو طرح سؤال حول مفهوم رئيسي.

 قسّمهم إلى مجموعات صغيرة من 4-5 أشخاص. اطلب من كل مجموعة إنشاء خرائط المفاهيم أثناء قيامهم بتحليل الإحصائيات المكتسبة مسبقًا.

ودمجها في هذا السيناريو الجديد. اطلب من المجموعات تقديم النتائج التي توصلوا إليها.

افعل ذلك لمصلحة الفصل بأكمله. قم بإنشاء خريطة مفهوم كفئة واستخدمها كنقطة انطلاق لمناقشة العلاقة بين بعض المفاهيم والأفكار المفهرسة داخل الخريطة.

قم بإنشاء خريطة مفاهيمية للمادة التي ستحتاج إلى شرحها في الفصل.

ثم تخلص من عدد من الأفكار والاختصارات. اعرض الخريطة مكتملة جزئيًا واطلب منهم ملء الفراغات وتحديد العلاقات.

تنظيم الدراسات. استخدم خريطة المفهوم لبناء وتنظيم أفكارك ومعلومات الطبقة والعثور على الصلات والعلاقات التي لم تكن لتحدث لك بأي شكل من الأشكال من قبل.

 العديد من الفوائد لاستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم للأطفال

يساعد المتعلمين على استيعاب المادة بإحكام (ومع ذلك، فإن جميع الطلاب الجدد يحبون هذا).

تسمح للطلاب برؤية العلاقة بين الأفكار والمفاهيم والمؤلفين.

تتيح للذاكرة ألا تنسى.

تسمح لك بتوضيح الأفكار وتكوينها.

تساعد في تطوير قدرات مذهلة ذات مستوى أعلى (إنشاء، دراسة، مقارنة)

تتيح للطلاب تجميع الإحصائيات والأفكار والجمع بينها

تشجع الطلاب على الإبداع في هذا الموضوع

هل يجب علينا نحن الطلاب إجراء تقييم ذاتي للمعتقدات والقيم والتنشئة الاجتماعية وما إلى ذلك.

يسمح للطلاب بتقييم الافتراضات.

تتكون القائمة التالية من وظائف محددة يمكن تنفيذها من خلال استخدام خرائط المفاهيم.

بمجرد تحديد نوع الفكرة التي يجب أن يؤديها الطلاب ونوع التصور الذي يمكن أن يساعدهم، يكون لديك العديد من الأدوات البديلة.

ويمكن لطلاب استخدام Microsoft Word لإنشاء منظمهم عن طريق إدراج الأشكال والأعمال الفنية والمخططات في إدخال Word. Free Mind هو خيار برنامج مجاني (يتوفر برنامج مفتوح المصدر لكل من Mac و windows home).

هناك أيضًا العديد من أدوات الويب المناسبة التي تم تطويرها وهي مجانية في الغالب.

لاستخدامها، كل ما تحتاجه هو الوصول إلى المتصفح.

لاحظ الطلاب أنه من المهم للغاية اكتشاف إنجازاتهم في هذه الطريقة. بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أنهم كانوا قادرين على اكتشاف الافتراضات حول اهتماماتهم.

 ولاحظوا أن العديد من وجهات نظرهم كانت في الأساس نسخًا لما سمعوه من مصادر مختلفة.

 ورأوا أن وجهات نظرهم لم تعد مقبولة بشكل منهجي أو عقلاني، وكيفية اختبار تأثير قوى في التنشئة المختلفة على تفكيرهم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X