استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy

استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy  هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفغيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن إلي مشارك إيجابي و محور في العملية التعليمية 

و الاستراتيجية قائمة علي التدريب الجماعي ، و تعد من أهم الاستراتيجيات الفعالة التي تستخدم في الفصول ذات الأعداد الكبيرة ، و يتم فيها تدريب الطلاب لي المناقشة و التحاور الجماعي 

و تعمل الاستراتيجية علي إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و بين المعلم و تنمي لديهم الكثير من المهارات الاجتماعية 

و نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و خطولت تطبيقها و أهميتها 

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية حوض السمك

تعريف استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy

هي استراتيجية تعتمد علي وضع أربع أو خمس مقاعد في شكل دائرة مقفولة و تمثل هذه الدائرة حوض السمك ، ثم توضع باقية المقاعد في شكل دائري خارج حوض السمك ، و يسمي طلاب حوض السمك بالمشاركين و يكون بينهم قائد يدير المناقشة ، و غالباً ما يكون المعلم هو القائد الذي يدير المناقشة في بداية الاستراتيجية ، و يسمي باقي الطلاب خارج حوض السمك الملاحظين 

 تستخدم الاستراتيجية بهدف التوسع في مناقشة موضوع معين ، أو إغلاق مناقشة الموضوع 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يتم وضع أربع أو خمس مقاعد في شكل دائري تمثل هذه الدائرة حوض السمك و يطلق علي الطلاب المنضمين لهذه الدائرة  المشاركين ، بينما توضع باقي المقاعد في شكل دائرة أخري و يسمي الطلاب المنضمين إليها بالملاحظين  
  2. يختار المعلم الطلاب المشاركين ( حوض السمك ) و يقوم هؤلاء الطلاب بمناقشة المحتوي المعرفي أو موضوع معين ، و تخصيص مقعد للطلاب الدائرة الخارجية في حين رغبة أحدهم بالإنضمام للمناقشة 
  3. يسمي طلاب الدائة الخارجية بالملاحظين حيث تكون مهمتهم متابعة المناقشة الدائرة و تدوين الملاحظات 
  4. يقوم المعلم بإدارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيداً لإنجاز الهدف ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية 
  5. أثناء المناقشة يرغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، فيستأذن للدخول حلقة حوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و يعود لمكانه مجدداً 
  6. كلما تتوقف المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يتيح الفرصة لمناقشة الموضوع الدراسي من مختلف الزوايا مما يسهل إستيعاب و فهم موضوع المناقشة بشكل عميق 

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية حوض السمك

شروط تطبيق الاستراتيجية 

  • يشترط أن يوضح المعلم الاستراتيجية جيداً و طريقة تطبيقها و أهميتها للطلاب 
  •  يقوم المعلم بشرح موضوع الدرس الذى سيتم مناقشته  بشكل واضح للطلاب
  • تهيئ الجو المناسب و المناخ النفسى المناسب داخل الصف لتطبيق الاستراتيجية 

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  • لا تميز الاستراتيجية بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم وقتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح 
  • تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل 
  • تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة 
  • تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم 
  • تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط  

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

استراتيجية حوض السمك

تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، لمعرفة المزيد اضغط هذا الرابط 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X