استراتيجية حوض السمك من الاستراتيجيات ذات النتائج الفعالة فى عملية التدريس ، و هى من الاستراتيجيات الحديثة فى التعلم النشط ، و التى تعتمد على العمل الجماعى ، و على متابعة المتعلم ، و دراسة الموضوعات محل الدراسة ، حيث يتم تقسيم المتعلمين لمجموعات تقوم بمناقشة هذه الموضوعات ، تحت اشراف وملاحظة المعلم الذى يقيم سلوك المتعلمين بعد تطبيق هذه الاستراتيجية .
تعرف على : استراتيجية حوض السمك و مراحل تنفيذها
مراحل تنفيذ استراتيجية حوض السمك
– يتم تقسيم المتعلمين لأكثر من مجموعة ، بحيث يجلس أربع أو خمس متعلمين على شكل دائرة صغيرة ، و هذه الدائرة تمثل حوض السمك، أما بانسبة لباقى المتعلمين فيتم تنظيمهم على شكل دائرة أكبر ، خارج دائرة حوض السمك الذى يتكون من المتعلمين المشاركين .
– تسمى مجموعة المتعلمين الذين يشكلون حوض السمك بالمشاركين “p” و يرأس هذه المجموعة متعلم أو اثنين”cl” أما بالنسبة للمتعلمين الجالسين خارج حوض السمك فيطلق عليهم اسم الملاحظين “o”تحت اشراف وتوجيه المعلم “l”.
– يتم مناقشة المتعلمين للموضوع أو الموقف المحدد للعرض والمناقسة .
– اعطاء الأمر للمتعلمين الممثلين لحوض السمك ببدء مناقشة الموضوع ، فى حين ينتظر المتعلمون الملاحظون ينصتون وسجلون الملاحظات حول المناقشة بتركيز ، و يفضل أن تكون مدة المناقشة من15:10 دقيقة .
– يقوم المتعلمين بتبديل الأماكن ، و يعاد الترتيب ، ثم يتم اعادة المناقشة ، ويكرر نفس ما حدث فى السابق ، ويتم تبادل المعلومات والأفكار ، و فى نفس المدة .
– يتم جمع كل المتعلمين ، لمناقشة الموضوعات بصورة جماعية ، و يفضل أن تتم فى حدود من15:10 دقيقة .
– استنتاج الأفكار الأساسية التى يجمع عليها المتعلمين أ و أغلبهم .
قد يهمك : أشكال استراتيجية حوض السمك
أشكال استراتيجية حوض السمك
تنفذ استراتيجية حوض السمك بشكلين ، و هما :
- الشكل الأول :حوض السمك المفتوح :
و يكون بترك أحد مقاعد المتعلمين المشكلين لحوض السمك فارغا ، و تدور المناقشة ، ثم يقوم أحد المتعلمين الملاحظين و يشغل المقعد الفارغ ، فيقوم أحد أفراد حوض السمك و يترك مقعده فارغا و هكذا تستمر المناقشة بين المتعلمين حتى ينتهى الوقت المحدد للمناقشة ، يحين دور مدير المجموعة لمناقشة و تلخيص ما دار أثناء مناقشة الموضوع .
- الشكل الثانى :حوض السمك المغلق :
فى هذه الحالة يجلس المتعلمون فى جميع المقاعد ، و يشارك الجميع فى المناقشة لحين انتهاء الوقت المحدد ، ثم يغادرون مقاعدهم فى حوض السمك ليحل محلهم مجموعة جديدة من المتعلمين ، و بعد انتهاء وقت المناقشة ، يقوم المعلم بتلخيص ما تم التوصل اليه فى مناقشة الموضوع .
اقرأ أيضا : إستراتيجية القفل والمفتاح
شروط تنفيذ استراتيجية حوض السمك بنجاح
– علم جميع المتعلمين و معرفتهم بالموضوع المقرر مناقشته .
– علم جميع المتعلمين بمعطيات الموقف التعليمى ، ومعرفتهم بآلية العمل طبقا لهذه الاستراتيجية .
– اعداد المعلم لجو نفسى ملائم للمتعلمين لتحفيزهم ، و تشجيعهم على المناقشة الفعالة .
– حرص المعلم على مراقبة المناقشة على بعد و عدم اشتراكه فيها ، مع استمرار المتعلمين فى مجموعة الحوض فى المناقشة ، و استمرار الملاحظين فى تسجيل الملاحظات ، و فى النهاية تجمع هذه الملاحظات ، و توضع الدرجات ، ثم تسلم الملاحظات للمتعلمين كنوع من التغذية الراجعة .
– اعطاء تقييم لمشاركات المتعلمين وآرائهم .
– طرح أسئلة أو مشكلات أخرى للمناقشة لدراسة مختلف نواحى الموضوع ، حتى يتم استيعابه و فهمه بصورة أعمق و أكثر دقة . يلاحظ من خلالتنفيذ استراتيجية حوض السمك فى مختلف المواقف التعليمية ، أنهاتثبت جدارتها ،و فاعليتها التدريس للأعداد الكبيرة من المتعلمين ، و تشجع المناقشات الهادفة للمتعلمين حول المفاهميم التى درسوها وتعلموها ، و بالذات المفاهيم النظرية .