أشكال استراتيجية حوض السمك وشروط ومراحل تنفيذها

استراتيجية حوض السمك من الاستراتيجيات ذات النتائج الفعالة فى عملية التدريس ، و هى من الاستراتيجيات الحديثة فى التعلم النشط ، و التى تعتمد على العمل الجماعى ، و على متابعة المتعلم ،  و دراسة الموضوعات محل الدراسة ، حيث يتم تقسيم المتعلمين لمجموعات تقوم بمناقشة هذه الموضوعات ، تحت اشراف وملاحظة المعلم الذى يقيم سلوك المتعلمين بعد تطبيق هذه الاستراتيجية . 

استراتيجية حوض السمك

تعرف على : استراتيجية حوض السمك و مراحل تنفيذها

مراحل تنفيذ استراتيجية حوض السمك

– يتم تقسيم المتعلمين لأكثر من مجموعة ، بحيث يجلس أربع أو خمس متعلمين على شكل دائرة صغيرة ، و هذه الدائرة تمثل حوض السمك، أما بانسبة لباقى المتعلمين فيتم تنظيمهم على شكل دائرة أكبر ، خارج دائرة حوض السمك الذى يتكون من المتعلمين المشاركين .

– تسمى مجموعة المتعلمين الذين يشكلون حوض السمك بالمشاركين “p” و يرأس هذه المجموعة متعلم أو اثنين”cl” أما بالنسبة للمتعلمين الجالسين خارج حوض السمك فيطلق عليهم اسم الملاحظين “o”تحت اشراف وتوجيه المعلم “l”.

– يتم مناقشة المتعلمين للموضوع أو الموقف المحدد للعرض والمناقسة .

– اعطاء الأمر للمتعلمين الممثلين لحوض السمك ببدء مناقشة الموضوع ، فى حين ينتظر المتعلمون الملاحظون ينصتون وسجلون الملاحظات حول المناقشة بتركيز ، و يفضل أن تكون مدة المناقشة من15:10 دقيقة .

– يقوم المتعلمين بتبديل الأماكن ، و يعاد الترتيب ، ثم يتم اعادة المناقشة ، ويكرر نفس ما حدث فى السابق ، ويتم تبادل المعلومات والأفكار ، و فى نفس المدة .

– يتم جمع كل المتعلمين ، لمناقشة الموضوعات بصورة جماعية ، و يفضل أن تتم فى حدود من15:10 دقيقة .

– استنتاج الأفكار الأساسية التى يجمع عليها المتعلمين أ و أغلبهم .

قد يهمك :  أشكال استراتيجية حوض السمك

أشكال استراتيجية حوض السمك

استراتيجية حوض السمك

تنفذ استراتيجية حوض السمك بشكلين ، و هما :

  • الشكل الأول :حوض السمك المفتوح :

و يكون بترك أحد مقاعد المتعلمين المشكلين لحوض السمك فارغا ، و تدور المناقشة ، ثم يقوم أحد المتعلمين الملاحظين و يشغل المقعد الفارغ ، فيقوم أحد أفراد حوض السمك و يترك مقعده فارغا و هكذا تستمر المناقشة بين المتعلمين حتى ينتهى الوقت المحدد للمناقشة ، يحين دور مدير المجموعة لمناقشة و تلخيص ما دار أثناء مناقشة الموضوع .

  • الشكل الثانى :حوض السمك المغلق :

فى هذه الحالة يجلس المتعلمون فى جميع المقاعد ، و يشارك الجميع فى المناقشة لحين انتهاء الوقت المحدد ، ثم يغادرون مقاعدهم فى حوض السمك ليحل محلهم مجموعة جديدة من المتعلمين ، و بعد انتهاء وقت المناقشة ، يقوم المعلم بتلخيص ما تم التوصل اليه فى مناقشة الموضوع .

اقرأ أيضا : إستراتيجية القفل والمفتاح

شروط تنفيذ استراتيجية حوض السمك بنجاح

استراتيجية حوض السمك

– علم جميع المتعلمين و معرفتهم بالموضوع المقرر مناقشته .

 – علم جميع المتعلمين  بمعطيات الموقف التعليمى ، ومعرفتهم بآلية العمل طبقا لهذه الاستراتيجية  .

– اعداد المعلم لجو نفسى ملائم للمتعلمين لتحفيزهم ، و تشجيعهم على المناقشة الفعالة . 

– حرص المعلم على مراقبة المناقشة على بعد و عدم اشتراكه فيها ، مع استمرار المتعلمين  فى مجموعة الحوض فى المناقشة ، و استمرار الملاحظين فى تسجيل الملاحظات ، و فى النهاية تجمع هذه الملاحظات ، و توضع الدرجات ، ثم تسلم الملاحظات للمتعلمين كنوع من التغذية الراجعة .

– اعطاء تقييم لمشاركات المتعلمين وآرائهم .

– طرح أسئلة أو مشكلات أخرى للمناقشة  لدراسة مختلف نواحى الموضوع ، حتى يتم استيعابه و فهمه بصورة أعمق و أكثر دقة . يلاحظ من خلالتنفيذ استراتيجية حوض السمك فى مختلف المواقف التعليمية ، أنهاتثبت جدارتها ،و فاعليتها التدريس للأعداد الكبيرة  من المتعلمين ، و تشجع المناقشات الهادفة للمتعلمين حول المفاهميم التى درسوها وتعلموها ، و بالذات المفاهيم النظرية .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك