استراتيجية حوض السمك في التدريس

استراتيجية حوض السمك في التدريس

استراتيجية حوض السمك في التدريس إحدى طرق التدريس الحديثة، التي تنوعت وتعددت لتخدم  العملية التعليمية بخلق جيل من المتعلمين يعتمد على نفسه في البحث عن المعلومة بشكل عام، والتفعيل الضروري للمتعلم عبر استخدامه الملاحظة والاستكشاف، ومتابعة موضوع التعلم واجراء المناقشات والحوار حوله فيما يعرف بالعلم النشط أو التعلم التعاوني ،والذي يتم فيه تقسيم الغرف الصفية بما يشملها من متعلمين إلى مجموعات ،على اختلاف الشكل التقسيمي تختلف استراتيجية  التعلم واسمها وفق خطواتها الإجرائية.

شرح استراتيجية حوض السمك في التدريس

واحدة من استراتيجيات  التعلم التعاوني يتم فيها اجراء تقسيم للطلاب في أربعة أو خمسة من الكراسي، في شكل دوائر مغلقة ومن هنا جاء اسم حوض السمك من تشابه الدائرة المغلقة مع حوض السمك ،والكراسي الباقية يتم وضعها في دائرة خارجية عن دائرة حوض السمك ،ليقوم المعلم باختيار بعض من المشاركين من الطلاب في تنفيذ الاستراتيجية، ليقوموا بعملية ملأ حوض السمك على أن يقوم البقية من المتعلمين بالجلوس على الكراسي المتراصة خارج حوض السمك، على أن يكون الاسم لمن يجلسون في دائرة حوض السمك بالمشاركين باء.

ويتم اختيار قائد لهم  لقيادة عملية اجراء الحوار والنقاش داخل الدائرة  ،كما أن المعلم يمكن أن يقوم هو بعملية ادارة الحوار والمناقشة، خاصة في البداية كشرح عملي للاستراتيجية ليفهمها المتعلمين وحتى يتأكد من اكتساب المتعلمين لسبل اجراء الحوار والمناقشة بشكل علمي فيما يخص المادة العلمية المستهدفة من تنفيذ الاستراتيجية ، كما أن المجموعة من الطلاب المشاركين في حوض السمك الخارجي يكون الإسم الخاص بهم مجموعة الملاحظين ألف.

شرح استراتيجية حوض السمك
شرح استراتيجية حوض السمك

اقرأ أيضا

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

خطوات استراتيجية حوض السمك

الطريقة  الأولى

يتم تطبيق الاستراتيجية على طريقتين في التنفيذ الأولى ،منها  تكون الاستراتيجية في شكل حوض السمك المفتوح بحث يتم ترك كرسي فارغ ،على  أن يشغل المقعد الفارغ أحد الطلاب من مجموعة الملاحظين، ثم يعاود الالتحاق بمجموعة حوض السمك، وفي حالة أن التحق أحد المتعلمين  يكون على أعضاء المجموعة أن يتركوا المقعد الخاص به فارغ ،ويكون اجراء المناقشة بين المشاركين الذين يتوجهون بالدخول أو الخروج من حوض السمك ،وفي حال أن الوقت المحدد لها قد نفذ يقوم قائد المجموعة الخاصة بحوض السمك  ،بعمل تلخيص لما توصلت إليه المجموعة الكاملة من الحوار والنقاش عن المادة العملية المستهدفة.

خطوات استراتيجية حوض السمك
خطوات استراتيجية حوض السمك

اقرأ أيضا

خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية

الطريقة الثانية في التنفيذ

في تلك الطريقة لا يتم ترك المقعد الفارغ بل يتم الجلوس، على كل المقاعد ويقومون بإجراء الحوار والمناقشة عن الموضوع المحدد ،على أن يكون ذلك محددا وفق وقت معين وفي حالة انتهاء الوقت يقومون بترك حوض السمك ،ليقوم باقي الزملاء من المجموعة التعليمية الصفية بالدخول إلى حوض السمك، وبعد الانتهاء من كل المجموعات التعليمية يتم استعراض تلخيص للمادة العلمية، أو النتائج الخاصة بالحوار والمناقشة.

الطريقة الثانية في التنفيذ
الطريقة الثانية في التنفيذ

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول المعرفة

شروط  النجاح لاستراتيجية حوض السمك

– قيام المعلم لعمل تهيئة نفسية لهم وعمل التحفيز والتشويق اللازم لتنفيذ الاستراتيجية.

– يحاول المعلم عدم الاشتراك طالما تأكد من فهم المتعلمين للاستراتيجية، ويتابع عن كثب التنفيذ للخطوات الخاصة بها.

– عمل تقييمات للآراء  المعروضة من المتعلمين ،ووضع التقييمات من خلال مستوى المشاركة فيها وتدوين الملاحظات الخاصة بالمتعلمين ليتم مراجعتها معهم في شكل تغذية مرتدة

– الفهم الجيد من المتعلمين لآلية التنفيذ والإلمام بكل خطوات التنفيذ لها ، والتأكد من ذلك من المعلم.

– القاء سؤال بعد الانتهاء  من الاستراتيجية لمعرفة إلى أي مدى حققت الاستراتيجية النجاح المطلوب، منها في المادة العملية المستهدفة بها.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك