استراتيجية حوض السمكة

استراتيجية حوض السمكة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي لإيجابية الطالب في المواقف العليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و فعال في عملية تعلمه 

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي التدريب الجماعي ، و تعتتبر من أكثر الاستراتيجيات فاعلية علي أعداد الطلاب الكبيرة داخل الفصول التعليمية  ، و يتم فيها تدريب الطلاب علي المناقشة و الحوار الجماعي و التعبير عن أراءهم و أفكارهم  

و توفر الاستراتيجية العديد من فرص التواصل  بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم  في جميع الاتجاهات ، كما تعمل علي تنمية العديد من المهارات الاجتماعية لديهم 

استراتيجية حوض السمكة

قد يعجبك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية 

تعريف استراتيجية حوض السمكة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تقوم فكرتها علي وضع أربع أو خمس كراسي علي شكل دائرة مغلقة و تمثل هذه الدائرة حوض السمكة ، ثم توضع باقس الكراسي  في شكل دائري أخري خارج حوض السمكة ، و يطلق طلاب حوض السمكة المشاركين ، و يتم اختيار قائد من بينهم ليدير المناقشة ، و يمكن أن يكون المعلم هو القائد الذي يدير المناقشة في بداية الاستراتيجية ، و يطلق علي باقي الطلاب خارج حوض السمكة  اسم الملاحظين 

يتم استخدام الاستراتيجية بهدف التوسع في مناقشة موضوع معين ، أو إغلاق مناقشة الموضوع 

استراتيجية حوض السمكة

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية من المهم جداً أن يقوم المعلم بتوضيح و شرح جميع جوانب الاستراتيجية للطلاب و توضيح الهدف منها 

  1. يطلب المعلم من الطلاب ترتيب أربعة أو خمسة من الكراسي علي شكل دائرة مغلفة ، تمثل هذه الدائرة حوض السمطة و يسمي طلابها بمجموعة المشاركين ، و ترتيب باقي الكراسي علي  شكل دائرة خارجية تحيط بمجموعة المشاركين  ،  و يطلق علي طلابها اسم مجموعة الملاحظين  
  2. يبدأ  المعلم في اختيار الطلاب المشاركين في حوض السمكة ، و يبدأ هؤلاء الطلاب في مناقشة الدرس الذي يحدده لهم المعلم  ، و يشترط تخصيص مقعد للطلاب دائرة  الملاحظين داخل دائرة حوض السمكة ، ليكون متاح في حال رغبة أحد الملاحظين الانضمام للمناقشة 
  3. يسمي طلاب الدائرة الخارجية باسم الملاحظين ، لان مهمتم تقتصر علي متابعة المناقشة الدائرة و تدوين  الملاحظات عليها 
  4. يبدأ المعلم بالمناقشة و يقوم بتوجيه أسئلة مخطط لها جيداً لتحقيق أهداف معينه ، كما يقوم بمتابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية 
  5. أثناء المناقشة قد يرغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، فيستأذن للدخول إلي حلقة المشاركين  و يجلس علي الكرسي المخصص للملاحظ و يقوم بطرح  سؤاله أو ، ثم يرجع للإنضمام لمجموعته مرة أخري 
  6. كل مرة تتوقف فيها المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يتيح فرص عديدة لمناقشة الموضوع الدراسي من مختلف  الزوايا مما يسهل عملية إستيعاب و فهم موضوع المناقشة للطلاب بشكل أعمق  
استراتيجية حوض السمكة

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

أهمية الاستراتيجية 

  • لا تفرق الاستراتيجية بين الطلاب و تمكنهم تبديل أدوارهم وقتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح ، مما يشعر الطلاب بالمساواة  
  • تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل 
  • تنمي قدرة الطلاب علي  التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم 
  • تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X