خطوات تطبيق استراتيجية حل المشكلات واسهاماتها في عملية التعلم

استراتيجية حل المشكلات ، هى احدى استراتيجيات التعلم التى يتم فيها عرض الموقف التعليمى أو الموضوع على شكل أسئلة أو مشكلة ، تتطلب البحث فى خطوات منسقة ومنظمة ومرتبة ، لايجاد حل للمشكلة أو السؤال ، وهذه الاستراتيجية تساعد الطالب على اكتساب المهارات المعرفية والعلمية ، واكتشاف مبادئها ومفاهيمها ، وامكانية تطبيقها على مواقف مماثلة ، ويعتمد أسلوب تطبيق استراتيجية حل المشكلات على خطوات التفكير العلمى الذى يتبعه الطلاب فى استخدام  معارات ومعارف مسبقة لديهم ،وتطبيقها للوصول الى حلول جديدة فى مواقف جديدة ، وهذه الاستراتيجية تساعد فى تنمية وبناء مهارات التفكير العملى والتأملى ، وتنمية الاتجاهات العلمية لديهم فى مواجهة المواقف والمشكلات المختلفة التى يتعرضون لها .

استراتيجية حل المشكلات

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح

خطوات استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات تساعد الطلاب ، فى الوصول الى التفسيرات العملية والحلول المناسبة ، لبعض المواقف من خلال اتباع الطالب لمجموعة من الخطوات وهى :

– شعور الطالب بالمشكلة وتحديده لها : من المهم وجود مشكلة بالفعل مرتبطة باهتمام الطالب ، ولها صلة بحياته ، وتكون متناسبة مع مستواه العقلى ومستوى تفكيره ، ثم يتم تحديد هذه المشكلة فى شكل سؤال واضح للطالب ومفهوم الصياغة .

– جمع معلومات حول المشكلة : يقوم الطالب بجمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة من مصادرها المختلفة ، ومن هذه المصادر الخبرة السابقة للطالب ، والمعلم ، مكتبة المدرسة ، الانترنت ، المقررات الموجودة فى الكتب المدرسية .

– صياغة الفروض والحلول المؤقتة : أى افتراض الحلول المؤقتة الخاصة بالمشكلة المطروحة ، هذه الفروض يمكن قبولها  أو رفضها أو تعديلها ، ويجب أن تكون الفروض نابعة من المشكلة ومتصلة بها ، ثم تصاغ هذه الفروض على شكل جمل سببية ، تكون قابلة للاختبار .

– اختبار صحة الفروض : يقوم الطالب باتباع بعض الخطوات المنظمة العلمية ، والحكم بصالحية هذه الفروض ، أو عدم صلاحيتها .

– التعميمات والاستنتاجات : بعد صدور الأحكام على الفروض ، بقبولها أو رفضها ، يتم التوصل لحل المشكلة الذى يمثل النتيجة الأخيرة .

تعرف أيضا على : العصف الذهني وحل المشكلات

أسس استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات

تقوم استراتيجية حل المشكلات على مجموعة من الأسس وهى :

– استراتيجية حل المشكلات تناسب طبيعة الطلاب وميلهم للاقبال على التعلم بهذه الطريقة ، حيث يكون لدى الطالب هدف يبحث عنه ويسعى ليحققه .

– أسلوب حل المشكلات يتشابه مع أسلوب البحث العلمى ، وكلا الأسلوبين ينمي روح البحث والتقصى لدى الطلاب ، ويدربهم على استخدام الطريقة العلمية ، وومهارات التفكير والبحث العلمى ، وهذا أحد الأهداف الرئيسية فى التربية العلمية .

– هذه الاستراتيجية هى أحد أشكال نقل التعلم ، حيث يستفيد الطالب من الخبرات التى تعلمها فى موقف ما ، الى استخدامها فى مواقف أخرى مشابهة لها .

– استراتيجية حل المشكلات تجمع فى نفس الوقت بين قسمى التعلم وهما : المادة والطريقة ، فالمعرفة العلمية فيها تمثل احدى وسائل التفكير العلمى ونتيجته ، فى الوقت نفسه .

– هذه الاستراتيجية تقوم على أساس ،  النشاط الذاتى للفرد فى البحث عن الحلول المقترحة ، وهذا يؤدى الى اثارة حماسه ودافعيته للمشاركة فى التعلم .

اقرأ أيضا : استراتيجيات تعليم التفكير

مميزات استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات

– تنمية وتحسين بعض مهارات التفكير عند الطلاب ، وخاصة المهارات العليا مثل مهارة التفكير الناقد ، واتخاذ القرارات .

– تنمية قدرة الطلاب على الفهم الأعمق وتذكر المعلومات والمفاهيم لفترات أطول .

– تدريب الطلاب على استخدام المعلومات والخبرات التى تم تعلمها ، فى التطبيق فى مواقف حياتية أخرى مماثلة .

– اثارة دوافع التعلم لدى الطلاب ، وحصولهم على المتعة أثناء العمل .

– تنمية مهارة حب الاستطلاع لدى الطلاب ، والاتجاهات العلمية المختلفة .

– تدريب الطلاب على الاستفادة من المصادر المتنوعة للتعلم ، وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسى فقط كمصدر للمعلومة . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X