مميزات وعيوب استراتيجية حل المشكلات في التدريس
أهمية استراتيجية التعلم بالتخيل

استراتيجية حل المشكلات هى طريقة تساعد الانسان على كيفية التعامل مع العقوبات التى تواجهه و ايجاد حلول مناسبة لها ، و أيضا تساعده فى اكتساب المعرفة و المفاهيم العلمية والاستفادة منها فيما بعد ، كما تعرف طريقة حل المشكلات بأنها فكر بنائى و ذهنى تساعد على اكتشاف أفكار جديدة وتقويمها ، و وجود بيئة تساعد على تحقيق هذه الأفكار .

تعرف أيضا على : استراتيجية حل المشكلات 

و فى عام 1971 ، أسس ” مارفن جولدفرايد ” ، و ” توماس دى زوريلا ” باكتشاف استراتيجيه لحل المشكلات و ايجاد حلول لها و هذه الاستراتيجية مكونة من خمس خطوات : 

– تحديد المشكلة و التعبير عنها : حيث ان تكون المشكلة واضحة و حقيقية ، و تحدد فى صيغة أسئلة صريحة و دقيقة . 

– تحديد هدف المشكلة : تختلف طبيعة المشكلة من مشكلة لأخرى ، لذلك لابد من وضع هدف لايجاد حلول لها .

– وجود بدائل لحل المشكلة : وضع بدائل تهدف الى حل المشكلة . 

– عرض النتائج : تعرض نتيجة المشكلة بعد ايجاد حلا لها .

– تقييم النتائج : تقيم النتيجة حسب القبول و الرفض لحل النتيجة .

  • تعريف المشكلة :

هى موقف يواجه الإنسان و لا يتوصل الى حل لذلك يرتبك و يندهش و لا يعرف ماذا يفعل حين تعرضه لاى مشكلة  ، ولا يستطيع ايجاد حل للمشكلة فى حين عدم وجود خبرة او مواجهة مشكلة من قبل ، بل عليه أن يبذل جهده و يريد من خبراته لكى يتفادى اى مشكلة تواجهه .

استراتيجية حل المشكلات

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح

مميزات و عيوب استراتيجيه حل المشكلات فى التدريس

المميزات :

تقوم استراتيجية حل المشكلات على أسس و مميزات حديثة و أبرزها ما يلى :

 1- تتناسب هذه الاستراتيجية مع عملية التدريس عند المعلمين ، و لابد من وجود هدف لدى المتعلم ليسعى لتحقيقه .

2- تتشابه استراتيجية حل المشكلات مع البحوث العلمية ، و تدرب الطالب على خطوات للبحث العلمى بطريقة مميزة و صحيحة ،و تطوير روح التقصى لديه .

3- تعتبر هذه الطريقة تمكن الطالب بالاستفادة من خبراته فى التعليم .

4- تتميز هذه الطريقة بأنها وسيلة للتفكير العلمى و الايجابى ، و المعرفة العلمية .

5-  تقوم هذه الاستراتيجية  طريقة الى تدريس العلوم  و مشاركتها لتنمية الذات ، لوجود حلول للمشكلات . 

العيوب :

و رغم هذه المميزات يوجد هناك بعض العيوب لاستراتيجية حل المشكلات منها :

1- التعليم فى هذه الاستراتيجية يؤدى الى وقوع الطالب فى الكثير من المشاكل ، و اعدام جوهره ، و تكون البحث عن حل للمشكلة .

2- عدم وصول الطالب الى حل لمشكلته بنفسه .

3- هذه الاستراتيجية تقدم للطالب كمية قليلة من المعلومات ، و أيضا المادة العلمية .

4- تحتاج هذه الاسترتيجية الى وقت و مجهود لايجاد حل للمشكلات ، لذلك من الممكن تدريب الطلاب على الطريقة العلمية لحل المشكلات .

دور المعلم فى استراتيجية حل المشكلات

طرق استراتيجية إدارة السلوك
مساعدة المعلم طلابه على حل مشكلاتهم
  • أن يطور أفكار جديدة حول حل المشكلة ، دون وجود أى روتين أو تقليد لحل المشكلة .
  • على المعلم التأكد من أن الطالب مستوعب للمشكلة ، و يعبر عنها بأسلوب جيد .
  • التحذير من اعطاء المعلم للطالب حل المشكلة بطريقة مباشر أو غير مباشرة .
  • معرفة المعلم على مهارات الطالب و معارفه ، و ذلك عن طريق تحليل الأنشطة التعليمية لإيجاد حل لمشكلة الطالب .

أهداف استراتيجيه حل المشكلات

اقرأ أيضا : استراتيجية تطوير حل المشكلات

– معرفة معنى استراتيجيه حل المشكلات .

– التعرف على مجموعة من النتائج لاستراتيجية حل المشكلات .

– وجود اقتراحات و أفكار لاستراتيجية حل المشكلات .

– العوامل المؤثرة فى حل المشكلات .

– معرفة مدى أهمية استراتيجيه حل المشكلات .

– وضوح ايجابيات و سلبيات استراتيجيه حل المشكلات .

– وجود مبادئ و خطوات لاستراتيجية حل المشكلات .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X