العوامل التي تحدد استخدام استراتيجية حل المشكلات في التدريس
استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات، أحد أهم طرق التدريس الحديثة ،وواحدة من استراتيجيات التعلم النشط المفعِل لدور المتعلم داخل العملية التعليمية ،بفضل عظيم فائدتها في الاكتساب المعرفي التي تقدمه لهم ،والمساعدة على اكتشاف المفاهيم مبادئ التفكير العلمي، والتطبيق العملي ما يساهم في رسوخ المعلومات.

مفهوم استراتيجية حل المشكلات

انطلقت استراتيجية حل المشكلات من الفكر البنائي، في شكل منظومة من الإجراءات والنشاطات التعليمية المنظمة التي يشرف عليها المعلم ،ويسير فيها المتعلم مستخدما أدوات التفكير والمنهج القائم على حل المشكلة من خلال تحديد المعطيات والفروض والتوليد للأفكار ،واجراء تقويم للفكر المتولد والتطبيق العملي للحلول في بيئة تعليمية، تساهم في تحقيق الاستراتيجية والأهداف المطلوبة من تنفيذها.

مفهوم استراتيجية حل المشكلات
مفهوم استراتيجية حل المشكلات

اقرأ أيضا

استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة

لماذا استراتيجية حل المشكلات

– تقوم استراتيجية حل المشكلات على أسس تربوية حديثة ،ما جعلها تتوافق مع كل الاتجاهات الحديثة في التدريس ،مثل التوافق مع طبيعة المتعلمين الذين لديهم هدف يسعون لتحقيقه.

– اتفاق الاستراتيجية مع المواقف التعليمية البحثية ،وتعمل على تنمية مبدأ الاستقصاء العلمي والبحث العلمي بشكل صحيح ،والتدريب على كل الخطوات العلمية  الصحيحة له.

– تعمل الاستراتيجية على تنمية مهات البحث العملي ومهارات التفكير العلمي.

 – الاستراتيجية تمكن المتعلم من الاستفادة من الخبرات التعليمية من المواقف، أو المشكلات التعليمية التي يمر بها.

– تقدم الاستراتيجية طريقة التفكير السليم مع الوصول الفوري للنتائج ،وهو الأمر الذي يجمع بين شقي العلم من معرفة علمية ووسيلة للتفكير العمل والنتيجة الخاصة به بشكل فوري.

– تساهم في تنمية التعلم الذاتي وتوليد الدافعية والتشويق والإثارة نحو التعلم.

لماذا استراتيجية حل المشكلات
لماذا استراتيجية حل المشكلات

اقرأ أيضا

استراتيجية العصف الذهني

خطوات تنفيذ استراتيجية حل المشكلات

– لابد من الشعور المتعلم الأول بالمشكلة المطروحة عليه وتحيديها ،كما لابد وأن يتم اختيارها مرتبطة بالبيئة الواقعية لحياته والتناسب مع المستوى الفكر له ،ووضع المشكلة في سؤال مصاغ بشكل محدد ودقيق ويحتاج إلى إجابة ،ويكون السؤال مفتوحا.

– جمع المعلومات المتعلقة بمشكلة التعلم المطروحة من مصادر التعلم المختلفة ،والتي يوجه المعلم المتعلمين إليها مثل المكتبة ،أو الشبكة العنكبوتية أو استدعاء الخبرات السابقة عن موضوع المشكلة.

– صياغة الفروض أو الحول المؤقتة للمشكلة المطروحة، ووضعها في مرحلة التعديل أو الرفض والقبول أو المناسبة كحل من عدمه على أن يكون الحل مرتبط بالمشكلة، وله قابلية في التنفيذ الواقعي.

 – اجراء تقييم للفروض وفق خطوات علمية  منظمة للحكم على صلاحية الفروض من عدمه.

– وضع الاستنتاج بعد أن يتم التقييم الكامل لكل الفروض يتم اختيار النتيجة الأمثل، أو الحل الأمثل للمشكلة المطروحة.

خطوات تنفيذ استراتيجية حل المشكلات
خطوات تنفيذ استراتيجية حل المشكلات

اقرأ أيضا

استراتيجية الرؤوس المرقمة

ما يؤخذ على استراتيجية حل المشكلات

– الاستراتيجية بالتأكيد من أهم استراتيجيات التعلم النشط والتفكير البنائي ،القائم على الخبرات والمعارف السابقة للمتعلم عن المشكلات التعليمية التي يوضع بها ،وهو الأمر الذي يرتبط التعلم السابق له بالحالي ،ولكن ما يعيب الاستراتيجية هو انه يمكن أن تغرق المتعلم في المشكلات التعليمية والجوانب المتعددة لها، والغفلة عن الجوهر من عملية التعلم بل الاندماج الكلي مع المشكل في البحث عن حلول لها وفقط ،وهذا ليس ما تبحث عنه الاستراتيجية بشكل فعلي.

– ربما يقوم المعلم المشرف بإعطاء كم ضئيل من المعلومات للمتعلم حل المشكلة موضع التعلم ،أو توفر معلومات قليلة عن تلك المشكلة في مصادر التعلم.

– ربما يواجه المتعلم الإحباط في حال لو لم يتم الوصول إلى حل للمشكلة المطروحة

– ربما لا يلائم الوقت العام للمحتوى التعليمي لتنفيذ المنهج في استراتيجية حل المشكلات ،فلا يحصل المتعلم على كل المادة العمية المطلوبة للعام الدراسي في الوقت المحدد لها.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X