استراتيجية حبل الغسيل التعليمية
استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

استراتيجية حبل الغسيل التعليمية ، يعتمد تفسير استراتيجية حبل الغسيل التعليمية على أداء الطالب لأشياء جيدة تساعد على تعلمه جيدًا ، حيث إنها إحدى استراتيجيات التعليم المعروفة باسم التعليم النشط ، والتي تعتبر من أهم الفلسفات التربوية.

يقوم المعلم بتضمين جميع الممارسات والإجراءات التربوية الخاصة بالعملية التدريسية في هذه الاستراتيجية ، وذلك بهدف الارتقاء بالطالب وتفعيل دوره في العملية التعليمية حتى يصبح مشاركًا فاعلًا في العملية التعليمية وحتى محورًا رئيسيًا في دراسته  والحصول على المعلومات.

لكن ، على سبيل المثال ، هل سمعت عن استراتيجية حبل الغسيل لتعليم المفاهيم الحسابية؟ يكمن جمال استراتيجية الرياضيات هذه في أنه يمكن استخدامها بأي درجة ولأي مادة رياضيات ، مما يجعلها مثالية لمناقشة الأرقام.

و نوضح في هذا المقال استراتيجية حبل الغسيل التعليمية ، و مزاياها ، و خطوات تطبيقها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية حبل الغسيل التعليمية
استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

هي أسلوب تعليمي حديث العهد يركز على تنمية جميع القدرات المرتبطة بعمليات التفكير العليا للطلاب ، تركز هذه الاستراتيجية أيضًا على تحسين مواهبهم من أجل تحسين مهارات الاتصال والمنافسة الشريفة ، ولا سيما المنافسة الجيدة بين الطلاب ، فضلاً عن قدرتهم على قبول المسؤولية.

علاوة على ذلك ، تتوافق هذه الاستراتيجية التعليمية بشكل أساسي مع كل من المستويين الابتدائي والمتوسط للتعليم للطلاب ، ويمكن للمدرس تطبيقه على أي موضوع يدرسه الطالب ، وليس الرياضيات فحسب ، كما يُفترض عمومًا.

استراتيجية حبل الغسيل التعليمية
استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

  • للبدء ، يقوم المعلم بلف حبل الغسيل عبر السبورة أو الحائط أو أي سطح آخر متاح في الفصل الدراسي
  • ثم يقوم بإنشاء مجموعة من القيم الرياضية للطلاب لوضعها في المواضع والمقارنة والمناقشة باستخدام بطاقات الفهرس أو هذا القالب.
  • بعد ذلك يمنح الطلاب مجموعة من البطاقات ويطلب منهم الذهاب إلى حبل الغسيل.
  • حسب الحاجة ، يمكن للمجموعة إضافة معايير أو نقلها أو حذفها أو اختراعها
  • يرسم الطلاب في محطات العمل الخاصة بهم خط أرقامهم على السبورة حيث تقوم المجموعة بتجميع القيم معًا.
  • اسأل الطلاب عما إذا كانوا يوافقون على إعادة المجموعة إلى حبل الغسيل بمجرد وضع جميع بطاقات القيمة عليها.
    تفكيك الفروق والأخطاء.
استراتيجية حبل الغسيل التعليمية
استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

مزايا استراتيجية حبل الغسيل التعليمية

  • تعمل هذه الاستراتيجية على تحسين جميع قدرات الاتصال لدى الطلاب ، فضلاً عن قدرتهم على مشاركة الأفكار والتعاون ونقل المعلومات بشكل طبيعي وفعال.
  • تركز هذه الاستراتيجية أيضًا على تعليم الطلاب المهارات العاطفية والمهنية ، فضلاً عن الخبرات والمهارات الاجتماعية ، لأن المهارات الأساسية مثل المسؤولية الاجتماعية أو الفردية ، وكذلك المهارات المتعلقة بالإبداع والتحكم في النفس ، يصعب تعلمها من الفصل الدراسي المقرر الدروس.
  • تعمل هذه التقنية أيضًا على تعزيز تنمية العلاقات الشخصية وروابط الصداقة بين الطلاب وزملائهم في الفصل ، وكذلك بين الطلاب ومعلميهم.
    تساعد الطريقة أيضًا التلاميذ على ترسيخ كل مفاهيمهم وحقائقهم في أذهانهم ، مما يحسن ذاكرتهم.
  • تحاول هذه الطريقة الرئيسية في التعليم التعاوني النشط أيضًا تعليم الطلاب مجموعة متنوعة من المهارات التي ستساعدهم على تحسين تفكيرهم وإثراء المعلومات التمهيدية المفيدة التي ستساعدهم على التفاعل بشكل فعال واكتشاف طرق بناءة للاختلاف مع الآخرين.
  • تعزز استراتيجية حبل الغسيل التعاون الحقيقي بين الطلاب بينما تغرس أيضًا الشجاعة والقدرة على مواجهة وتوصيل ما يدور في أفكارهم أو مشاعرهم.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X