استراتيجية حائط الكلمات
استراتيجية حائط الكلمات

استراتيجية حائط الكلمات ، هي استراتيجية تعلم نشطة مبتكرة تُستخدم لتعليم الطلاب كيفية العمل في مجموعات وزيادة قدرتهم على التفكير السريع وحل المشكلات.

كما أنه يعطي الطلاب ملاحظات حول تقدمهم ، والهدف هو طرح سؤال عليهم ثم جعلهم يختارون العناصر الأكثر صلة بالقضية الأصلية التي تستهدفهم ، وهذا يتيح لهم تحديد الجوانب الأكثر أهمية في القضية المطروحة عليهم 

و استراتيجية جدار الكلمات  هي عبارة عن مجموعة من الكلمات يتم عرضها بأحرف كبيرة مرئية على جدار الفصل الدراسي أو أي سطح عرض آخر ، ويتم سرد الكلمات أبجديًا بالحرف ، على سبيل المثال ، ستكون الكلمات كلها تحت حرف واحد ، يمكن أن تختلف الكلمات التي تظهر على حائط الكلمات من مدرس إلى مدرس ، ولكن معظم المعلمين ينشئون كلمات مرئية أو كلمات منطقة المحتوى لوحدة أو موضوع معين.

وهي تكتيك لا يتطلب وقتًا معينًا لاستخدامه لأنه يمكن استخدامه في بداية الجلسة أو ختامها ، كما أنها مناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار ، ويمكن استخدامها في دراسة أي موضوع.

و نوضح في المقال المزيد المعلومات حول شرح استراتيجية حائط الكلمات و كيفية تطبيقها و فوائدها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية حائط الكلمات
استراتيجية حائط الكلمات

استراتيجية حائط الكلمات

يتم عرض مجموعة من الكلمات جيدة التنظيم بأحرف ضخمة على جدار الفصل ، تتكون الكلمات الموجودة على جدار الكلمات عادةً من مجموعة من الكلمات التي تواجه الطلاب بشكل متكرر في القراءة والكتابة ، بالإضافة إلى المصطلحات التي يخطئون في تهجئتها عادةً.

غالبًا ما يتم تضمين مصطلحات المفردات المرتبطة بالمنهج على جدران الكلمات لتلاميذ المدارس الابتدائية والمتوسطة الأكبر سنًا ، يمكن فرز المصطلحات الموجودة على جدران الكلمات أبجديًا أو حسب الموضوع (على سبيل المثال ، الكلمات المتعلقة بالطقس) أو حسب نمط التهجئة ، ويضيف معظم المدرسين خمس كلمات إلى حائط الكلمات الخاص بهم شهريًا على الأقل ، ويتم تلقائيًا إضافة العديد من الكلمات حسب الحاجة.

من ناحية أخرى ، فإن جدار الكلمات هو أكثر من مجرد زخرفة للفصول الدراسية ؛ إنها أداة يستخدمها الطلاب لتطوير قدراتهم في القراءة والتهجئة والمفردات ، وهي ليست مصدرًا ثابتًا ؛ يقوم العديد من المدربين بتضمين دروس وأنشطة معينة في جدار الكلمات في الروتين اليومي 

في العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة ، تكون جدران الكلمات مطلوبة في الفصل الدراسي ، مشاركة إنجازات حائط الكلمات من معلمي رياض الأطفال حتى الصف الثامن ، من الممكن نشر العديد من جدران الكلمات المدرسية في وقت واحد ، ويمكن أن يتأخر بناء جدار الكلمات بسبب الفشل في إنشاء جدار مع التلاميذ بسبب الافتقار إلى الدافع 

استراتيجية حائط الكلمات
استراتيجية حائط الكلمات

فوائد استراتيجية حائط الكلمات

  • يعطي المصطلحات عالية التردد بشكل دائم 
  • يساعد الأطفال في التعرف على الأنماط والعلاقات في الكلمات ، مما يسمح لهم بتحسين قدراتهم الصوتية والتهجئة.
  • يسمح جدار الكلمات للطلاب بممارسة قواعد الصوتيات والتهجئة واللغة في سياق أنشطة القراءة والكتابة الأصلية ويزود الصغار بمساعدة مرجعية خلال مهام القراءة والكتابة.
  • تشجع جدران الكلمات التلاميذ على القراءة من خلال توفير بيئة مطبعية غنية وتحفيز اهتمامهم بالكلمات.
  • أدوات التدريس ، مثل جدار الكلمات ، تنشئ مساحة في الفصل الدراسي حيث يمكن للطلاب استخدام الكلمات والصور لتوضيح معاني المفاهيم الأساسية
  • يقدم عرض تفاعلي ومستمر للكلمات أو أجزاء من الكلمات (على الرسم البياني أو لوحة الإعلانات أو أي عرض آخر) يتم استخدامه في التعليم 
  • عندما يكتشف الطلاب لغة جديدة في كتاب أو مقطع فيديو ، فإن إنشاء جدار الكلمات هو أحد الأساليب التي تساعدهم في فهم وتفسير موضوعات المؤلف.
  • يعتبر أداة مفيدة للطلاب لتتبع المصطلحات الجديدة التي يتم تدريسها خلال وحدة الدراسة.

كيفية استخدام استراتيجية حائط الكلمات

  • اجعل الكلمات مرئية من خلال نشرها حيث يمكن لكل طالب رؤيتها ، يجب طباعتها بأحرف سوداء غامقة مع مجموعة متنوعة من ألوان الخلفية بحيث يمكن تمييز الكلمات المراد مراجعتها بوضوح.
  • يجب أن يتعاون المعلمون والطلاب لاختيار الكلمات التي سيتم تضمينها على جدار الكلمات ؛ مع محاولة تضمين المصطلحات التي كثيرًا ما يستخدمها الأطفال في كتاباتهم ، كما يجب إضافة الكلمات بزيادات صغيرة ، بحيث تكون القاعدة المعتادة خمس كلمات كل أسبوع مثلاً 
  • استخدم جدار الكلمات بشكل منتظم لممارسة الكلمات باستخدام مجموعة من الأنشطة مثل التهويدات والتصفيق والبحث عن الكلمات المفقودة وألعاب تخمين الكلمات والكتابة.
  • يجب أن يسمح العلم لطلابه بالممارسة الكافية حتى تتم قراءة الكلمات وتهجئتها تلقائيًا ، وتأكد من أن الكلمات الموجودة على الحائط مكتوبة بشكل صحيح في كتابات الأطفال اليومية.
  • على أساس متكرر ، يجب تحديث المعلومات الجديدة ،بدلاً من الكلمات المختارة عشوائيًا ، واستخدم عناصر منطقة الموضوع من المنهج الدراسي
  • كما يجب استخدام مصطلح “الجدار” بشكل متكرر حتى يفهم التلاميذ ويدركوا فائدتها.
استراتيجية حائط الكلمات
استراتيجية حائط الكلمات

كيفية انشاء حائط الكلمات 

  • في البداية يتم تحديد موقع في الغرفة لجدار الكلمات ، والذي قد يكون مصنوعًا من أوراق ضخمة أو من ورق الملصقات أو السبورة المخصصة
  • يقوم المعلم قبل أن يبدأ في قراءة نص أو مشاهدة مقطع فيديو أو دراسة مادة جديدة ، بتعيين الطلاب للعمل في أزواج وإنشاء جدار من الكلمات،  و يمكنه أيضًا أن يطلب من الطلاب تقديم صورة أو عمل فني يوضح معنى المصطلح ، مما يسهل علي الطلاب تذكر التعريفات بربط صورة بكلمة.
  • يمكن للطلاب تحديث التعريفات على جدران الكلمات الخاصة بهم حيث يكتسبون فهمًا أعمق للمفاهيم الأساسية ، ويمكن إضافة مصطلحات جديدة إلى جدار الكلمات حسب الحاجة.
استراتيجية حائط الكلمات
استراتيجية حائط الكلمات استراتيجية حائط الكلمات 

معايير نجاح استراتيجية حائط الكلمات 

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لإنشاء حائط الكلمات ؛ ما يجب القيام به ، والكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها ، ومتى يتم تضمينها كلها تعتمد على احتياجات الطلاب ، على سبيل المثال ، إذا كنت في روضة الأطفال وترغب في تعزيز الأبجدية ، فقم بعمل جدار اسم يبرز الأحرف الأولى في أسماء الطلاب ، أو قم بعمل جدار ABC باستخدام كلمات رئيسية في أغاني الحضانة.

إذا كان الطلاب يتهجون الكلمات بشكل غير صحيح ، فاصنع حائطًا للكلمات يتكرر حدوثه وتهجئته بشكل غير متساوٍ ، ليساعد جدار الكلمات في تطوير القراء والكتاب من خلال تعليمهم كيفية قراءة وكتابة كلمات جديدة باستخدام أنماط التهجئة

يمكن أيضًا تضمين هذه الأشكال العديدة من الكلمات الرئيسية في جدار الكلمات ، أولاً ، أضف كلمات جديدة كل أسبوع وقم بزيادة مفرداتك تدريجيًا ، نظّم جدرانك بطريقة تسمح للطلاب بالتفاعل معها. كن مبدعًا وآمن بحكمك الخاص.

اجعل جدران الكلمات تفاعلية عن طريق لصق الكلمات الرئيسية على الحائط بشريط لاصق أو شريط لاصق ؛ إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، ضع الجيوب أسفل الحائط على مستوى عيون الأطفال واملأها بنسخ من الكلمات الرئيسية ، يمكن للطلاب استخدام هذه الأساليب للسير إلى الحائط ، وأخذ كلمة من الحائط ، واستخدامها في مكاتبهم ، ثم إعادتها.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X