استراتيجية جيقسو 

استراتيجية جيقسو ، هي أحد استراتيجيات التعلم التعاوني، مبتكر الاستراتيجية هو الدكتور إليوت اورنوسون بالتعاون مع طلاب التخرج عام 1971 م في جامعة تكساس ، وكان الهدف من الاستراتيجية هو القضاء على التمييز العنصري بين الطلاب في أوستن في هذه الفترة وتتشابه الاستراتيجية مع  لعبة التركيبات أو الأحجية، وهي عبارة عن عن رسمة أو صورة يتم تجزئتها إلى أجزاء غير متشابهة وكل قطعة مرتبطة يمكن من خلالها مشاهدة الصور ، ويجب أن يتكامل طلاب المجموعة الواحدة في أداء المهمة المكلفين بها، كما يجب أن يتشاركوا فيها بفاعلية.  

تعرف على
متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم

كما أن جميع أعضاء المجموعة ضروريين ولهم دور فعال فيها، 

 فإن كان أحد الطلاب ضرورياً فإن الطالب الأخر أيضا ضروري ، ويجب أن يكون شعار هذه المجموعة الترابط والتكامل، ولا يتم استخدام هذه الاستراتيجية في في القضاء على  التمييز العنصري بين الطلاب ومحاولة الدمج بين الطلاب، ولكن يتم استخدام هذه الاستراتيجية في تغطية أكبر قدر من معلومات الدرس في وقت أقصر.

استراتيجية جيقسو 

استراتيجية جيقسو

خطوات تطبيق استراتيجية جيقسو

-يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون من خمسة إلى ستة طلاب متباينة المستويات الدراسية أو غير متساوية في التحصيل الدراسي، وهذا يعتبر أحد الشروط الهامة في الاستراتيجية، ففي بعض الأحيان يكون هذا الاختلاف في القدرات أو الفروق الفردية بين الطلاب أحد وسائل مساعدة المعلم على معرفة الفروق بين الطلاب أو الفروق ذات الأهمية الكبيرة مثل العنصرية القبلية بين الطلاب في المدرسة ………الخ ) .

-يقوم المعلم بتعبين طالب واحد في منصب قائد لكل مجموعة منذ البداية، كما يجب أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجا في المجموعة.  

-يقوم المعلم بتقسيم محتوى الدرس ما بين خمسة إلى ستة فقرات، ويتم ملاحظة أن يتناسب عدد الطلاب مع عدد الفقرات الذي يتم تقسيمها للدرس . 

اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

-يتم توزيع الفقرات فقرة لكل طالب في المجموعة الواحدة، وبعد ذلك يتم التنافس في بقية أقسام المجموعة، ويفضل أن تحديد ورقة موضحا في فيها اسم الطالب والفقرة المخصصة له في كل مجموعة.  

– كما يتم إعطاء الوقت الكافي لجميع الطلاب لقراءة الفقرة وللتأكد من أن الطلاب يتابعوا قراءة الفقرة المحدد وليس حفظها . 

-يطلب المعلم من كل طالب الفقرة أو المحتوى ذاته من كل مجموعة من خلال تشكيل مجموعة من المجاميع الأخرى .

-يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الأفكار حول الفقرة التي تم تحديدها لاستيعابها، كما يجب أن يتفق الطلاب حول طريقة تدريس الفقرة لزملائهم في المجاميع الأصلية الخاصة بهم . 

– يطلب المعلم من الطلاب العودة الى مجاميعهم الأصلية.   

-يسمح المعلم المعلم لكل طالب أن يشرح لزملائه في المجموعة ويشجعهم على التعلم، كما يقوم الطالب بتشجيع بقية زملائه على طرح الأسئلة. 

 -يقوم المعلن بالتنقل بين المجموعات ومتابعة مجرى العمليات التي تحدث بين الأعضاء في كل مجموعة، ويجب عليه التدخل في حالة وجود ( طالب مهيمن ، مخرب ….الخ ) ويجب أن يتم التدخل أولا من خلال قائد المجموعة بعد أن يقوم المعلم بتوجيهه . 

 

في النهاية وبعد انتهاء النقاش، يقوم المعلم بتقييم الطلاب عن طريق عمل اختبار قصير لهم . 

قد يهمك
استراتيجيات حل المشكلات

الهدف من استراتيجية جيقسو:

استراتيجية جيقسو

-التخلص من سلبية بعض الطلاب في المجموعات الثابتة .

-تقسيم المهمات التي يقوم بها  الطالب بدلاً من تنفيذها كاملة بشكل ما قد يؤدي إلى ارهاقه وقد يسبب عدم انجذابه من المادة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X