استراتيجية جيقسو

استراتيجية جيقسو، تعد استراتيجية جيقسو وتعتبر من أهم أنماط التعلم التعاوني حيث أنه تم ابتكارها عن طريق الدكتور اليوت اورنوسون وطلاب التخرج عام 1971 م في جامعة تكساس، بهدف القضاء على التمييز العنصري بين الطلاب في تلك الفترة في أوستن وهي تشبه لعبة الأحجية أو التركيبات، والتي هي عبارة عن صورة أو رسم مجزأة إلى أجزاء غير متماثلة ترتبط كل قطعة بقطع أخرى محددة حتى يمكن مشاهدة الصورة، حيث أن طلاب المجموعة الواحدة يجب أن يتكاملوا في أداء المهام المنوط بهم ويتشاركوا بفاعلية، حال كان أحد الطلاب ضرورياً فإن الطالب الأخر أيضا ضروري في المجموعة ذاتها، وشعارهم التكامل والترابط، وهذه الإستراتيجية لا تستخدم فقط لدمج أو القضاء على التمييز العنصري بل أيضا تستخدم لتغطية أكبر قدر من معلومات الدرس في وقت أقصر.

قد يهمك ايضا: استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات

استراتيجية جيقسو

استراتيجية جيقسو

  • يتم خلال استراتيجية جيقسو تقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات تتألف من  5إلى 6 طلاب غير متجانسة.
  • يعد شرط ضروري فقد يكون عدم التجانس في القدرات أو أي فروق أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة أثناء عملية التعلم.
  • يتمثل ذلك في العنصرية القبلية بين الطلاب في المدرسة أو العنصرية الدينية أو أي نوع من أنواع العنصرية.
  • يتم تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائدفي البداية،
  • ويشترط أن يكون هذا الطالب هو الأكثر من جانب النضج في المجموعة .
  • يتم تقسيم محتوى الدرس إلى عدة  فقرات بمتوسط 5 أو 6 فقرات هو ذاته عدد طلاب المجموعة
  • ثم نقوم بتوزيع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة .
  • يتم توزيع بقية المجاميع، من الأفضل أن يتحدد بورقة موضح كل المعلومات الهامة والتي تتمثل في اسم الطالب وفقرته المحددة.

تعرف ايضا على:استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات 

  •  كل مجموعة  يتم أعطاء جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليس حفظها.
  • نطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجاميع أخرى
  • ثم شجع الطلاب على أن يتناقشوا ويتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة لاستيعابها.
  • يجب أن يقوموا بتقفي كيفية تدريس الفقرة لزملائهم في مجاميعهم الأصلية اطلب من الطلاب العودة إلى مجاميعهم الأصلية .
  • ثم ندع كل طالب يشرح ويعلم زملائه في المجموعة عن ما تعلمه وشجع بقية زملائه في المجموعة نفسها بطرح الأسئلة .
  • نقل بين مجموعة وأخرى ونلاحظ العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة
  • والتدخل في حالة وجود مشكلة  طالب مهيمن ، أو مشاغب أو مخرب.
  • أنواع الطلاب المختلفة من الأفضل أن يكون التدخل من قبل قائد المجموعة
  • في بادئ الأمر بعد أن توجهه إلى كيفية ذلك ومع نهاية النقاش ، يتم تقييم يم جميع الطلاب من خلال اختبار قصير .

استراتيجية جيقسو

الهدف من استراتيجية جيسقو

  • يكون الهدف من استراتيجية جيسقو هو القضاء على سلبية بعض الطلاب داخل المجموعات الثابتة
  • ولا يتم ذلك إلا بتدخل قائد المجموعة والمعلم حال لم يتم إصلاح الطالب وسيره مع التيار.
  • تعمل على تجزئة المهمة للطالب وذلك بدل من تنفيذها كاملة بشكل يرهقه
  • قد يسبب نفوره من المادة، وتعد تلك من أهم نتائج التعلم التعاوني.
  • تعد استراتيجية جيسقو تعود في المقام الأول إلى التعلم التعاوني
  • لذلك يجب لكي يتم تنفيذها أن يكون الطلاب جميعهم مجتمعين ومتفقين فيما بينهم على التقسيم.
  • استراتيجية جيسقو تعد استراتيجية سهلة التنفيذ لا تحتاج إلا لعدد معين من الطلاب والمعلم فقط
  • دون وجود تحضير مسبق قد يرهق المعلم أي أنها تعمل على راحته.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك