استراتيجية جيسكو .اهميتها وكيفية تطبيقها

استراتيجية جيسكو ، هي احدى استراتيجيات التعليم الحديث، وقد حققت هذه النظرية، نجاحا كبيرا عند تطبيقها، عند تطبيق هذه النظرية منذ أعوام عديدة تم اكتشاف أن العمل الجماعي له نتائج مبهرة وايجارية تفوق العمل الفردي .

مقال أخر عن
خطوات تطبيق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وأهم مُميزات هذه الإستراتيجية المميزة

استراتيجية جيسكو

تهدف استراتيجية جيسكو الى ما يلي :
بث روح التعاون بين التلاميذ وإشعال الحماس بينهم عند العمل كفريق عمل واحد، حيث أن تطبيق هذه الاستراتيجية يعتمد على وجود عدد كبير من الطلاب، ما يحتاج إلى بذل الكثير من الوقت والجهد حتى يتم تطبيق التجربة بصورة صحيحة .
يوجد عدد كبير من الفوائد التي سوف تنتج عن استراتيجية جيسكو أبرزها هو شعور كل طالب من الطلاب التنافس الإيجابي والمسؤولية وزيادة قدرة الطلاب على حل المشكلات، وإيجاد حلول مثالية لفهم زملائهم لما يخص الموضوع .
كما أن هذه الاستراتيجية فهو التخلص من مشكلة عدم فهم جميع الطلاب جزئيات معينة من الدرس بطريقة جيدة .

خطوات تنفيذ استراتيجية جيسكو

استراتيجية جيسكو

-تحديد عدد مجموعات الطلاب وتقسيمهم بصورة متساوية، فمثلا اذا كان عدد الطلاب خمسة عشر طالب يمكن تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة أ ومجموعة ب وكل مجموعة عددها خمسة طلاب، سوف يتبقى خمسة طلاب يتم الاستعانة بطالبين ليكونوا قائدين لكل فريق، والطلاب الباقين هم فريق الخبراء الخاص بكل مجموعة.

يقوم المعلم بتقديم الدرس لطلابه على شكل مهمات يتم توزيعها غي شكل أوراق عمل حسب عدد مجموعات الطلاب، ويفضل ان يكون عدد المهمات والوظائف الموزعة على الطلاب مناسب مع عددهم أي عدد اجراءات المهمة تكون بنفس عدد طلاب المجموعة

ويفضل أن تكون المهمات مكتوبة باسم الكالب ومهمته ودوره في المجموعة،
يجب إعطاء الطلاب وقتا كافيا ويفضل أن يكون محددا على ورقة المهمات، حيث يقوم كل فريق عمل بمحاولة التفكير وفهم الجزء الخاص بمهمته،والتي سوف يتم شرحها أمام باقي المجموعات .

اقرأ أيضا
استراتيجية جدول المعرفة أهميتها وكيفية تطبيقها

وفي هذه المرحلة يقوم كل فريق بالاجتماع والمناقشة، والتفكير مدة كافية حتى يستطيعوا تكوين حلول وآراء خاصة ومقنعة بالنسبة بهم، حتى يتم تقديمها إلى مجموعة الخبراء.
بعد ذلك يقوم فريق الخبراء بتقديم أفكار للمجموعات، ومساعدتهم على الفهم النهائي الجزئيات الخاصة بهم .

في الخطوة التالية يكون من حق كل طالب في أي فريق أن يقوم بعمل مسودة يكتب بها جميع تعليقاته وملاحظاته، أو أي فكرة لم يستطيع فهمها بطريقة جيدة

بعد أن يفهم كل فريق المهام الموكلة إليه، يقوم المعلم بجمع جميع الفرق مرة أخرى، ثم يقوم كل طالب منهم بعرض أفكاره حول الجزئية الخاصة به، وشرحها للجميع، هذه الخطوة سوف تساعد على طعل الموضوع بالكامل مشروح من خلال مجموعة الخبراء أي المجموعة الأصلية، والمجموعتين الأخرين،

وبذلك يستطيع جميع الطلاب فهم الأفكار الخاصة بالدرس بالكامل، وتنافسوا في فهم الأفكار واستيعابها، حتى يستعرضون أفضل ما لديهم من مواهب، في تقديم الشرح الكافي لزملائهم في المجموعة .

وحتى يستطيع المعلم التأكد من نتائج هذه التجربة يمكنه أن يقوم بعمل اختبار لطلابه، حتى يحدد مستوى فهمهم و حتى يستطيع المعلم أن يعرف مدى قدرته على فهم وتطبيق استراتيجية جييكو وتقييم أدائه أيضا، وإذا كانت هذه التجربة حققت نتائج إيجابية أم لا وذلك من خلال درجات الطلاب، ومدى فهمهم للجزيئات التي تم إسنادها إليهم بصورة جيدة أم لا ، بحيث لا ينتهي الدرس الا وقد فهموا جميع نقاط الدرس، وتم تصحيح اعتقاداتهم الخاطئة .

اقرا أيضا
تعرف علي استراتيجيات التعلم النشط

دور المعلم في استراتيجية جيسكو

تقسيم الطلاب الى مجموعات
توفير الأدوات الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية
تشجيع الطلاب على الحوار والنقاش .
طرح الأسئلة والتنقل بين المجموعات
تقييم أداء الطلبة بعد انتهاء تطبيق الاستراتيجية

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X