استراتيجية جدول التعلم K W L

استراتيجية جدول المعرفة - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية جدول التعلم K W L ، هي استراتيجية ممتعة ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و هي مناسبة لكافة المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، بالاضافة إلي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية ، و يحفز الطلاب علي الاشتراك في عممل الانشطة التي تنمي قدراتهم و مهاراتهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية K W L و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها 

استراتيجية جدول التعلم K W L

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة الكمياء

استراتيجية جدول التعلم K W L

هي استراتيجية تعليمية ممتعة يتم تطبيقها في بداية الدرس بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب تجاه موضوع معين 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و التحليل و الاستنتاج ، و تعتمد فكرتها علي جدول يقوم  المعلم بتوزيعه علي الطلاب  يحتوي الجدول علي أعمدة تحتوي علي ثلاثة أسئلة بهدف محدد 

استراتيجية جدول التعلم K W L

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، ثم يقوم باختير و تحديد الموضوع او الدرس المراد دراسته 
  2. و يقوم بتوزيع جدول علي الطلاب ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة يحتوي كل عمود علي سؤال بهدف محدد كالتالي : 
  3. العمود الأول K و هي اختصار لكلمة Know و هي تعبر عن المعلومات التي يعرفها الطالب و يمكن استبدالها بسؤال ماذا أعرف عن …. ؟ 
  4. و يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفونها عن هذا الموضوع 
  5. لا يتم استخدام هذه الخطوة علي الدروس و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت و بدون فائدة لان الهدف منها هو تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع محدد سبق لهم دراسته 
  6. العمود الثاني W و هي اختصار لكلمة Want و تعبر عمل يريد الطلاب معرفته ، و يمكن استبدالها بسؤال ماذا أريد أن أعرف عن .. ؟ 
  7. و يكتب الطلاب في هذا العمود كل الأسئلة التي يريدون معرفتها و كل ما يريدون تعلمه 
  8. العمود الثالث L وهي اختصار لكلمة Learned  و تعبر عن المعلومات الجديد التي تعلمها الطلاب من خلال الاستراتيجية ، و يمكن استبدلها بسؤال ماذا تعلمت ؟ 
  9. و يكتب الطلاب في هذا العمود كل المعلومات الجديدة التي تعلموها و إلي اي مدي اجابت الأسئلة عن أسئلتهم
استراتيجية جدول التعلم K W L

اقرأ أيضاً : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

أهمية الاستراتيجية 

  1. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  4. تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
  5. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
  6. تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك