استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي وخطوات تطبيقها

استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي ، يوجد العديد من الإستراتيجيات التي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية، ومنها استراتيجية جدول التعلم، وتعتمد استراتيجية جدول التعلم بالإنجليزي على الإجابة على ثلاثة أسئلة الأول هو What I already Know، والسؤال الثاني هو What I want to Learn، والسؤال الثالث هو What I Learned، وتعود استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي إلى جراهام ديتريك Graham W. Detttick حيث قدم مجموعة من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على البنائية، والتي ترجع أصولها إلى عالم النفس إلى عام 1964م.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي

أهمية تعلم اللغة الانجليزية

  • تعد اللغة الإنجليزية لغة مهمة حيث تزيد من مهاراة الشخص في القراءة والكتابة وغيرها.
  • تمنح الشخص فرصة أكبر لتجاوز الامتحانات المعيارية التي تتطلب معرفة باللغة.
  • تعمل اللغة الإنجليزية أيضا على توسيع الدائرة الاجتماعية الخاصة به.
  • تزيد من فرص الحصول على وظيفة، حيث يعد ذلك ميزة مطلوبة في الوظائف.

استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي

تجيب استراتيجية جدول التعلم بالإنجليزي على ثلاث أسئلة مهمة وهي:

  •  What I already Know ماذا أعرف مسبقاً؟ وهي خطوة استطلاعية يستطيع بها الأفراد استدعاء ما لديهم من معلومات وخبرات مسبقة حول الموضوع أو ما يتصل به، ويمكن أن يستفاد منه في فهم الموضوع الجديد، لأنه حال عدم الفهم يكون مثل من يبني بلا أساسات.
  • What I want to Learn تعني ماذا أريد أن أتعلم ؟ وهي خطوة ترشد الأفراد إلى تحديد ما يريدون تعلمه وتحصيله من خلال هذا الموضوع أو ما يريدون البحث عنه و اكتشافه.

تعرف ايضا على: استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

  • What I Learned  تعني ماذا تعلمت ؟ خطوة تتطلب تقويم ما تم تعلمه من الموضوع ومدى استفادتهم منه، وهي تهدف إلى تصحيح المعتقدات الخاطئة و إكسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة من خلال موازنة ما تعلَّموه بما كانوا يعتقدون سابقا، وهي بهذا تسهم في تنظيم التفكير و تلخيصه.
استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي

تطبيق استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي

  • تعرف استراتيجية التعلم بالإنجليزي بأنها جهد عقلي يبذله المتعلم للوصول إلى الهدف من خلال التفكير.
  • يتم التفاعل بين المعلومات وعقل المتعلم، ولتحقيق ذلك وحتى نضمن أن المتعلم يدير مجموعة الأسئلة الثلاث (K.W.L ).
  • تطبيق يحتاج في البداية إلى رسم جدول يتم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، وفي كل جزء نضع سؤالا ونجيب عليه في بقية العمود.
  • أولا  عمود نكتب فيه K  وتعني البيانات التي يمتلكها المتعلم سابقا.

اقرا ايضاً: إستراتيجية التدريس المباشر

  • ثانيا عمود نكتب فيه W  وتعني البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال التفاعل مع النشاط،  البحث، الاستعانة بخبير وغيرهما.
  • ثالثا عمود L  وهو يتواجد في نهاية المهمة، يتم طرح أسئلة لاختبار مدى إنجاز المهمة .
  • يمكن إضافة عمود  آخر ‏H‏  إلى هذه الإستراتيجية، والتي تعني كيف يمكن أن نتعلم؟ How we can Learn لتصبح الإستراتيجية KWHL .

أساليب تقليدية لتعليم الانجليزية

  • ترجمة القواعد.
  • الطريقة السمعية الشفوية.
  • الطريقة المباشرة.
  • الطريقة الاتصالية.

تطبيق استراتيجية جدول التعلم بالانجليزي وترجمة القواعد

  • هي طريقة قديمة، حيث تم إتباعها في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وبداية القرن العشرين لتعليم اللغة اليونانية واللاتينية.
  •  يتم في هذه طريقة ترجمة القواعد تدريس الطلاب البنية النحوية للغة، وتدريبهم على تشكيلات الأفعال وتركيب الجمل.
  • من سلبياتها استخدام اللغة الأم بدل من اللغة الهدف، وعدم الاهتمام بطريقة اللفظ والنطق.

الطريقة السمعية الشفوية

  • هي طريقة قديمة غير فعالة في الوقت الحالي، تعتمد على الحفظ عن ظهر قلب مع التكرار.
  • تتبع هذه الطريقة نظام الاستماع والتحدث، والقراءة، والكتابة بالتسلسل.

الطريقة المباشرة

  • تعمد الطريقة المباشرة على اللغة المراد تعلمها للقراءة، والمناقشة، والتحليل، وطرح الأسئلة فقط.
  • يتم تعلم قواعد اللغة من خلال السياق التعليمي للمادة.

الطريقة الاتصالية

  • هي طريقة تسمح للمتعلم باستخدام لغته الأم بالإضافة إلى اللغة الهدف.
  • يقوم على مبدأ التواصل مع مراعاة عدم تصحيح الأخطاء مباشرة.

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك