استراتيجية جدار الكلمات

استراتيجية جدار الكلمات هي عبارة عن إستراتيجية تخص الكتابة التعبيرية و فيها يقوم الطلاب بالتدرب على الإنطلاق مِن الجزء و حتى الكل و مِن المفردة إلى الكلمة و منها إلى جملة بسيطة و حتى جملة كبيرة و منها للجمل المعقدة ثم الجمل المعبرة، و مِن الجدير بالذكر أن إستراتيجية جدار الكلمات تعتمد و بشكل أساسي على ما يُحيط بالمصطلح مِن مفردات و ما يُحيط بالمفردة مِن مفردات أخرى و كلمات متشابهة و ما يُحيط بها أيضاً مِن جمل قريبة موضحة لها، و تجميع هذا كله في موضوع تعبيري موجز و مفهوم يمنح أقرب معنى ممكن مِن مفهوم الطالب للعنوان أو المصطلح.

تعرف على : استراتيجية العصف الذهني

خطوات تطبيق استراتيجية جدار الكلمات

إستراتيجية جدار الكلمات
إستراتيجية جدار الكلمات

1- في البداية يطلب المعلم مِن طلابه أن يأتوا له بمصطلحات قريبة إلى أذهانهم و يقوم المعلم بكتابتها على السبورة مع التركيز على المصطلحات الأقرب إلى أذهاب الطلاب ليتمكنوا مِن التعبير عنها تحت إطار مِن العملية التدريبية السلسة.

2- يقوم المعلم بأخذ المفردات الذهنية الأقرب إلى العنوان أو المصطلح المكتوب على السبورة و يقوم برصدهم بجدول على شكل عمودي.

قد يهمك : أهم الإستراتيجيات التعليمية

3- ثم يقوم الطلاب بالتعبير عن جملة بسيطة مِن تفكيرهم و يتم كتابة هذه الجمل في عمود مقابل لعمود المفردات.

4- ثم يطلب المعلم مِن مجموعة مِن الطلاب أن يُغيروا مِن هذه الجملة إلى جملة أكبر مِن ناحية الحجم و تتم كتابة هذه الجملة في عمود مقابل لعمود الجمل الأولى.

استراتيجية جدار الكلمات في الإنجليزية
استراتيجية جدار الكلمات في الإنجليزية

5- يمنح المعلم الطلاب أمثلى مِن تصميمه على الجملة الأولى و تكون هذه الجملة أوسع و تعبيره بها شامل قدر الإمكان ثم يطلب منهم إكمال باقي الجمل.

6- يطب المعلم مِن طلابه أن يجمعوا الجمل بطريقة معبرة واضحة قدر الإمكان كي يُشكل موضوع تعبير بسيط.

إقرأ أيضاً : استراتيجية الكرسي الساخن

7- و في النهاية يُدرب المعلم الطلابع على تغيير الجمل البسيطة العادية لأخرى جمالية.

8- ثم يتم تكرار هذه العملية مرة تلو الأخرى.

مثال توضيحي

جدار الكلمات
جدار الكلمات

1- لو إفترضنا أن الطالب إقترح كلمة الشمس مثلاً كي يتحدث عنها فإنه في الغالب سوف يقترح مصطلحات مثل الحرارة و الظل و الظلام و الصحراء و السماء و الظلام و الرياح و الغيوم و البيوت و الرمال و الماء و ما إلى ذلك.

2- ثم سيقوم الطالب بإعطاء جمل بسيطة مثل تسطع الشمس في الصحراء، أو الشمس حارة، أو يقينا الظل مِن حرارة الشمس، أو تقوم الغيوم بحجب الشمس و ما إلى ذلك.

3- ثم سوف يعمل على تكوين جمل تعبيرية أكثر عمقاً مثل تمنحنا حرارة الشمس قدراً كافياً مِن الدفء، أو مِن شدة حرارة الشمس في الصحراء فإنها تكاد تلامس الأرض هنالك.

تعرف على : استراتيجية المناقشة

4- ثم سيقوم الطالب بتكوين جمل أكثر تعبيراً و عمقاً مثل بحرارتها الدافئة تقوم الشمس بحماية الأرض كحينما يحتضن الأباء طفلهم الصغير، أو الخيوط الذهبية للشمس تلمع في الصحراء لدرجة يُخيل للناظرين بأنها ذهباً متناثر على الأرض.

5- و في النهاية سوف يقوم الطالب بتجميع هذه الجمل كلها في موضوع تعبير و مرة تلو الأخرى سوف تتطور طريقته في كتابة التعبير و سوف يتمكن مِن التعبير عن أي موضوع بسهولة بالغة.

ملحوظة: المفردات التي سوف يختارها الطالب يُمكن أن تدور حول العنوان أو المصطلح أو تكون مصطلحات مِن المعاني المضادة له فكلمة الحرارة مثلاً نقضيتها هي البرودة، و بإمكان الطالب أن يُقارن و يُفاضل بين المفردتين و يغوص في المفردات المتجاورة .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X