استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد ، هي أحد استراتيجيات التعلم النشط والتي تعتمد على تعلم الطلاب عن طريق مشكلة أو موقف أو سرال محدد يقوم المعلم بطرحه على المجموعة، ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين أو ثلاث مجموعات، وبعد ذلك يطرح موقف أو سؤال أو مشكلة جديدة، ويجب على كل طالب أن يفكر بصورة فردية في الحل . 

تعرف على
استراتيجيات الانكماش

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

خطوات تطبيق استراتيجية ثلاثة اثنان واحد:

يمكن تطبيق استراتيجية ثلاثة اثنان واحد في شرح المسائل والمفاهيم التي قد يواجه الطلاب صعوبة في الوصول إلى حلول لها أو فهمها بمفردهم ، ويمكن الاستعانة بالطلاب الأعلى دراسيا في تدريب زملائهم حتى يستطيعوا حل مشاكلهم بأنفسهم ، ويمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال الخطوات التالية : 

-يقوم المعلم لتقسيم الكلاب إلى مجموعات تحتوي كل مجموعة على ما بين أربعة إلى ستة طلاب مختلفي المستوى الدراسي . 

-يقوم المعلم بتوزيع المسألة أو الموقف أو المشكلة على الطلاب في الفصل بأي طريقة يراها مناسبة .

-يطلب المعلم من طالب واحد في كل مجموعة أن يقوم بحل المسألة بطريقة تفصيلية وصوت واضح ومسموع لباقي أفراد المجموعة .

-يشارك أفراد المجموعة طرح الأسئلة والنقاش حول المسألة مع بعضهم البعض، ويقوم الطالب المكلف بعرض المسألة وتقديمها بالإجابة عن تساؤلات باقي الطلاب . 

-يقوم المعلم بتقسيم المجموعة إلى مجموعات ثنائية، ثم يتم طرح سؤال آخر على المجموعة ويتم حله بنفس الطريقة .

-يسمح المعلم لطلاب الفصل أن يعودوا للجلوس في مقاعدهم مرة أخرى . 

-يقوم المعلم بطرح مسألة أو مشكلة أو موقف مرة أخرى على جمع الطلاب بصورة فردية، ويتيح لهم الفرصة لحلها فرديا . 

اقرأ أيضا
استراتيجية التركيز

مفهوم التعلم النشط 

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

– هو أحد طرق التعلم والهدف منه هو أن يتذوق المتعلم طعم تعلمه حقيقةً وليس وصفاً، ويعتبر التعلم النشط هو أحد اتجاهات التعلم الحديثة، ويقوم على المشاركة والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم بين المعلم والمتعلم، ويعمل التعلم النشط على تحميل المتعلم مسئولية تعلمه وتعلم الآخرين، ويجعل الطلاب يشاركون في عملية التعلم بشكل نشط . 

اقرأ أيضا
استراتيجية داخل و خارج الدائرة

أهمية التعلم النشط : 

-زيادة اندماج الطلاب في عملية التعلم . 

-أن لا يقتصر دور الطالب على تلقي التعلم ولكنه يشارك فيها . 

-اضافة جو من المتعة والمرح والمنافسة الإيجابية بين الطلاب . 

– تنمية العلاقات الاجتماعية بين المعلم والطلاب وبين الطلاب وبعضهم البعض . 

– تنمية القدرة على التعبير عن الرأي والثقة بالنفس لدى الطلاب .

-تنمية الدافعية على إتقان العمل لدى الطلاب .

– تعليم الطلاب على إتباع قواعد العمل و وتنمية القيم والاتجاهات الايجابية لديهم . 

-يساعد على تنمية التفاعل الإيجابي بين الطلاب 

-تعزيز روح المبادرة والمسؤولية لدى الطلاب .

دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط:

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

دور المعلم

  •  متاابع وميسر ومرشد للتعلم
  •  يضع قوانين التعامل مع الطلاب داخل الفصل
  •  تنويع أنشطة التدريس والأساليب التعليمية طبقا لقدرات الطلاب والموقف التعليمي. 
  •  استخدام وسائل تحمل المسؤولية والمشاركة 
  •  ربط وسائل التدريس ببيئة الطلاب وخبراتهم
  •  العمل على زيادة دافعية الطلاب للتعلم
  •  مراعاة التوافق التكامل بين المواد الدراسية المتنوعة

دور المتعلم

  •  ممارسة  الأنشطة التعليمية المختلفة
  •  البحث عن المعلومات من مصادرها المتنوعة بنفسه 
  •  الاشتراك في التعاون الجماعي مع باقي الزملاء . 
  • أن يقوم بطرح الآراء والأفكار والمشاركة الإيجابية .
  •   المشاركة في تقييم ذاته وتقييم زملائه . 

قد يهمك
استراتيجية القفل والمفتاح

تصميم التعلم النشط :

التعلم النشط عبارة عن خطة منهجية تسبق عملية التدريس، وتحتوي على التخطيط من أجل أنشطة ومهام قوية تساعد على تحقيق الهدف من التعلم التفاعلي، عن طريق مراعاة الدور الإيجابي للمتعلم في المشاركة في عملية التعلم . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك