استراتيجية ثبت الاجابة
استراتيجية ثبت الاجابة

استراتيجية ثبت الاجابة ، أحد أساليب التعلم النشط كفلسفة تربوية هامة ،لها اعتمادية  بشكل كامل على دور المتعلم داخل العملية التعليمية والتربوية ،بما يشمل العملية من كل الممارسات أو الاجراءات الخاصة بعملية التدريس، وعدم الارتكاز على التلقين والحفظ، بل تساهم في تنمية مهارات المتعلمين الخاصة بالتفكير العلمي، واكتساب مهارات التعلم وتكوين القيم والاتجاهات ، أي أن التعلم النشط  نلخصه أنه سلوكيات المتعلم المعتمدة ،على المشاركة الكاملة للمتعلم والفاعلة في الموقف التعليمي.

مفهوم استراتيجية ثبت الاجابة

أحد استراتيجيات التعليم الحديثة والمبتكرة حديثا كواحدة من استراتيجيات التعلم النشط ،والتي انتشرت بسرعة كبيرة في الاوساط التربوية بفضل سهولة التنفيذ والصنع ،وقدرتها العالية على تحقيق فاعلية كبيرة في العملية التعليمة داخل الغرف الصفية، ولا تحتاج الاستراتيجية في تنفيذها سوى مجموعة من الملاقط الخشبية أو المشابك الخشبية ،ومجموعة من الصور ،أو الملصقات الخاصة بموضوع التعلم المستهدف في تنفيذ الاستراتيجية للمتعلمين أو بمشاركتهم.

مفهوم استراتيجية ثبت الاجابة
مفهوم استراتيجية ثبت الاجابة

اقرأ أيضا

استراتيجية الأصابع الخمسة

أهداف استراتيجية ثبت الاجابة

– تهدف استراتيجية ثبت الاجابة إلى عمل تعزيز لكل انواع الذكاء عند المتعلم بشكل شامل ولا تتوقف على نوع محدد.

– العمل على أن يكتسب المتعلم من الاستراتيجية مهارة الترتيب المنطقي.

– تقوم على تثبيت أهمية التعلم الذاتي والمهارات الخاصة بقدرة المتعلم على البحث الذاتي عن  المعلومات، والتعلم وفق الوقت المناسب به وبالسرعة التي يحددها هو لنفسه، وكذلك اجراء التقييم الذاتي بنفسه وأهم ما يتميز به هذا النوع من التعلم، أنه يكون عبارة عن عملية تعلم مستمرة لا تتوقف عند مرحلة دراسية محددة أو وقت محدد ،بل هو تعلم على مدى الحياة.

– كما أن الاستراتيجية تضيف جو من المتعة إلى عملية التعلم ،والخروج من الرتابة والملل ما عزز دافعية المتعلم باتجاه التعلم ،ويعزز حب التعلم وترسيخ المعلومة بشكل جيد ومنظم في عقله.

أهداف استراتيجية ثبت الاجابة
أهداف إستراتيجية ثبت الاجابة

اقرأ أيضا

استراتيجية اعواد المثلجات

الأدوات التي تحتاجها استراتيجية ثبت الاجابة  للتنفيذ

– بداية على المعلم تهيئة الطلاب داخل الغرفة الصفية للتعلم ،وتوضيح خطوات الاستراتيجية وطريقة التنفيذ ليكونوا  ملمين بكل ما سيحدث مع توفير الادوات الخاصة بها ،وهي عبارة عن مجموعة من الملاقط الخشبية، أو المشابك الخشبية قريبة الشبه بالمشابك التي تستخدمها السيدات في الغسيل أو يمكن الاستعاضة عنها بملاقط المكتب، أو الورق مع توفير مجموعة من الملصقات أو الصور الجاهزة، أو عمل ملصقات وعليها الاجابات للمتعلمين.

الأدوات التي تحتاجها استراتيجية ثبت الاجابة  للتنفيذ
الأدوات التي تحتاجها استراتيجية ثبت الاجابة  للتنفيذ

اقرأ أيضا

استراتيجية القفل والمفتاح

تنفيذ استراتيجية ثبت الاجابة

بداية الاستراتيجية اهم ما تتميز به انها قابلة للتنفيذ ،سواء كان بشكل فردي أو بشكل جماعي داخل الغرفة الصفية، لذلك يمكن أن تنفيذ بشكل فردي حيث يقوم المتعلم  بتثبيت الاجابة الخاصة على الصورة المعلقة بواسطة الملقط، أو تثبيتها على الملصق الذي يحمل الإجابة ،أو يمكن أو يقوم المعلم بتنفيذها بشكل جماعي، من خلال عمل تقسيمات داخل الغرفة الصفية لتنفيذ الاستراتيجية.

أسس التعلم النشط القائم عليه إستراتيجية ثبت الاجابة

– لابد من أن يكون كل المتعلمين مشتركين في تحقيق أهداف التعلم.

– العمل على مساعدة المتعلمين على اكتشاف نقاط الضعف والقوة لديهم، لعمل تنمية للجوانب الضعيفة وتعزيز نقاط القوة .

– لابد من التأكد أن كل متعلم يتعلم حسب السرعة الذاتية له.

– توفير جو من المتعة والمرح والطمأنينة أثناء التعلم.

– لابد من تفير التقويم بالاعتماد على المتعلم نفسه ،أو زملائه داخل بيئة التعلم.

– العمل على تنويع مصادر التعلم للمتعلمين.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X