استراتيجية ثبت اجابتك

استراتيجية ثبت اجابتك ، من أحدث استراتيجيات التعلم المبتكرة، وتتميز أيضا بأنها سهلة الصنع والاستخدام، وسريعة الانتشار، وأدواتها متوفرة في كل مكان، حيث أن كل الأدوات التي يحتاجها المعلم لتطبيق هذه الاستراتيجية هي مشابك أو ملاقط خشبية، وصور وملصقات للدرس . 

تعرف على
استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية ثبت اجابتك 

استراتيجية ثبت اجابتك

أهداف استراتيجية ثبت اجابتك 

-تعلم مهارات الترتيب المنطقي وتنميتها.  

-تعزيز ودعم التعلم الذاتي لدى الطلاب . 

-تعزيز ودعم الذكاءات المتعددة لدى الطلاب . 

-التخلص من شعور الطلاب بالملل خلال الدرس وخلق جو من المتعة . 

أدوات تطبيق استراتيجية ثبت اجابتك

-ملاقط أو مشابك بلاستيكية أو خشبية . 

-صور وملصقات عن للدرس . 

-ملصقات صغيرة لوضع الإجابات عليها.  

اقرأ أيضا
استراتيجية بينجو في التعليم

طريقة تطبيق الاستراتيجية : 

استراتيجية ثبت اجابتك

-يتم تنفيذ هذه الطريقة بصورة فردية بالنسبة للطلاب، حيث يعمل كل طالب بمفرده . 

-يمكن للطلاب النقاش والعمل بشكل جماعي في تحديد الاجابات الصحيحة وتبادل الخبرات . 

-يقوم الطلاب بتثبيت الإجابة عل. الملصقات في شكل مرتب ومنظم . 

قد يهمك
استراتيجية الخطأ المقصود 

التعلم النشط

التعلم النشط هو أحد أهم أساليب التعلم الحديث والذي يعتمد على قيام المتعلم بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تؤدي إلى مجموعة من السلوكيات التي تعتمد على المشاركة الفعالة الإيجابية في العملية التعليمية التعلمية  .

يعتمد التعلم النشط على مجموعة من الأسس أهمها هو أن يشارك المتعلم في  وضع نظام وقواعد وأهداف العملية التعليمية، ومصادر التعلم النشط هي مصادر متنوعة تعتمد على تقويم الطلاب لأنفسهم ولزملائهم، وتوفير التفاعل والتواصل بين المعلم والمتعلم،واستخدام استراتيجيات التعلم التي تعتمد على المتعلم بصورة أساسية وتتناسب مع قدراته ودرجة ذكائه وأنماط تعلمه، 

 استراتيجيّات التعلم النشط 

استراتيجية ثبت اجابتك

١- استراتيجيّة الحوار والمناقشة

استراتيجية الحوار والمناقشة عبارة عن حوار منظم بين الطلاب والمعلم يعتمد على تبادل الآراء والأفكار والخبرات داخل الفصل، والهدف الأساسي من هذه الاستراتيجية هو تنمية التفكير عند الطلاب عن طريق البراهين والأدلة التي يقوم بتقديمها المعلم لدعم الاستجابات في المناقشة،، ومن أهم مميزات هذه الاستراتيجية مايلي : 

دعم استيعاب الطلاب للمادة العلمية وتزويدهم بالتغذية الراجعة.  

٢-  استراتيجيّة العصف الذهني 

استراتيجية العصف الذهني هي استراتيجية تعليمية عبارة عن خطة التدريس،تقوم على تفاعل الطلاب وإثارة تفكيرهم وفقا للمخزون العلمي لديهم، حيث يكون دور المعلم هو التحفيز وتنشيط أفكار المتعلمين عن طريق اعداهم لكتابة موضوع معين أو قراءته ومناقشته، ويكون المعلم مشرفا على ذلك ،فيما يخص أهمية هذه الاستراتيجية فإنها تساعد على التفكير في حل المشكلات المختلفة عن طريق الحلول الابتكارية،  ما يؤدي إلى تنمية الإبداع والابتكار لدى الطلاب . 

 ٣- استراتيجيّة الاكتشاف 

وتقوم هذه الاستراتيجية على قيام المتعلم بالكشف عن المعلومات بنفسه، وذلك عن طريق العمل الجاد والاجتهاد والتفكير الإيجابي، ولذلك فإن استراتيجية التفكير الايجابي تعتبر من أهم استراتيجيات التفكير ، وتعتمد هذه الاستراتيجية على وضع المتعلم في موقف به مشاكل متنوعة ما يسبب لديه الشعور بالحيرة، واثارة مجموعة كبيرة من التساؤلات،ما يجعله يقوم بعملية بحث واستقصاء حثيثة من أجل إيجاد إجابات منطقية عن هذه  التساؤلات، ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعين أساسيين من استراتيجية الاستكشاف، وهما :  

– الاكتشاف الموجه: ويقوم المعلم في هذا النوع بطرح مجموعة من الأسئلة. الإرشادات والتوجيهات التي تساعد المتعلمين على اكتشاف القوانين أو معرفة العلاقة أو القانون أو اكتشاف الموضوع من أجل إيجاد حل للمشكلة، 

الاكتشاف الحر: –  وفيه لا يقوم المعلم بأي عمل يوجه المتعلمين من خلال . 

٤- استراتيجيّة التعلّم الذاتي

هي أحد أهم استراتيجيات التعليم، والاي تمنح للمتعلم الفرصة حتى يبحث عن مصادر التعلم المختلفة من خلال تنمية ميوله واستعداداته وقدراته التي تناسب الظروف المحيطة به،حتى يصبح المتعلم هو المسؤول الأول عن مستوى تعلمه وتمكنه من المعارف والاتجاهات والمهارات التي يهدف إلى تطويرها واكتسابها . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك