استراتيجية تنال القمر

استراتيجية تنال القمر هي إحدى استراتيجيات القراءة الفاعلة، حيث تهدف إلى الربط بين ما قد تعلمه الطالب في السابق و ما يتعلمه في الوقت الحالي، و هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط و التي أثبتت فاعلية كبيرة في تعليم الطلبة، حيث أنها تلائم جميع المناهج الدراسية و جميع المراحل العمرية، و لكن فقط المعلم من يهيئ الإستراتيجية و ينظمها حتى تتلائم مع المرحلة العمرية للمتعلمين.

تعرف على: أهم الإستراتيجيات التعليمية

أسباب تسمية استراتيجية تنال القمر بهذا الإسم

أسباب تسمية استراتيجية تنال القمر بهذا الإسم
أسباب تسمية استراتيجية تنال القمر بهذا الإسم

قد يستغرب البعض هذا الإسم الغريب للإستراتيجية، و لكنه وجد إختصارا لخطوات الإستراتيجية، فتم إستخدام الحرف الأول من كل خطوة و هذه الخطوات هي تنبأ، نظم، إبحث، لخص، قيم، مارس، راجع، فأصبحت الأحرف عند تجميعها تنال قمر، ومن هنا جاء الإسم.

قد يهمك: استراتيجية الكرسي الساخن

خطوات تنفيذ استراتيجية تنال القمر

1- تنبأ

تنبأ
تنبأ

و هذه الخطوة تفعل استراتيجية العصف الذهني و تستخدمها، حيث تجعل المتعلم يتنبأ موضوع الدرس عن طريق إستخدام بعض الصور المعبرة أو العناوين أو غيرها من الوسائل المعبرة، ثم يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة على الطلبة حتى يتوقعوا موضوع الدرس أو المعاني التي يحتويها الدرس أو ما تمثله الصور التي قام بعرضها، و يمكن أن يبدع المعلم في إختيار الوسائل المعبرة عن الدرس و الأسئلة التي يقوم بإستخدامها ليقوم المتعلم بعملية العصف الذهني و توقع موضوع الدرس.

2- نظم

نظم
نظم

و في هذه الخطوة يبدأ الطلبة بتنظيم المعارف و التنبأت التي وصلوا لها، و تقوم كل مجموعة بمناقشة هذه النتائج و تفريغها في خريطة مفاهيم، و يتناقشوا حول المعارف الجديدة التي تعلموها، بالنسبة للطلبة الصغار فيمكن إمدادهم بخريطة مفرغة أو بها بعض العبارات الدلالية و يقوم الطلبة بملئها، أما في حالة الطلبة الكبار فيترك لهم المجال حتى يقوموا بكل الخطوات.

إقرأ أيضاً: استراتيجية المناقشة

3- ابحث

ابحث
ابحث

بعد التنبأ و التنظيم يقوم كل طالب بقراءة النص الذي توقع مضمونه، و تكون القراءة فردية، كل طالب على حدى، و يقوم الطالب بوضع علامة حول المعاني و المفاهيم الصحيحة التي تنبأ بها، كما يضع علامة أخرى حول الكلمات التي لم يستوعبها، ثم تقوم كل مجموعة بعمل مناقشة لمناقشة ما تم التوصل له و الإستفسار عما لم يستوعبه كل طالب و يحاول الطلبة مساعدة بعضهم البعض لفهم كافة المفردات.

4- لخص

تقوم كل مجموعة بتلخيص المفاهيم الأساسية لكل فكرة في جمل بسيطة، حيث يقوموا بقراءة النص قراءة جماعية و عمل علامة حول الجمل التي سوف يستخدمونها في الخريطة المعرفية الخاصة بهم.

5- قيم

وهذه الخطوة يقوم بها المعلم، حيث يقوم بوضع وسيلة لتقييم أداء الطلبة، فمن الممكن أن يقارن بين الخرائط الخاصة بكل مجموعة و يقيمها، كما يمكنه أن يطرح بعض الأسئلة الفردية على الطلبة، و من خلال إجاباتهم يقيم مجهودهم، أو يمكنه عمل مناقشة بين المجموعات و تقوم كل مجموعة بطرح بعض الأسئلة على المجموعات الأخرى، أو إختيار الوسيلة التي يراها مناسبة لتقييم مدى فهم و إستيعاب الطلبة للنص.

6- مارس

حيث يقوم الطالب بحل بعض التمارين و الأسئلة التي تطبق على الدرس، فيمكنه حل التمارين الموجودة في الكتاب حول الدرس أو يمكن للمعلم أن يضع بعض الأسئلة المعدة مسبقا مثل أكمل أو ضع في جملة أو صحح الجملة أو غيرها من الأسئلة و التمارين.

تعرف على: استراتيجية العصف الذهني

7- راجع

يتم في هذه الخطوة التأكيد على المفاهيم و القيم التي تعرف عليها الطلبة، و من الممكن القيام بهذه الخطوة في نهاية الحصة، بعمل مراجعة سريعة على محتوى الدرس، أو في بداية الحصة القادمة بعمل سؤال صغير في بداية الحصة عن محتوى الدرس السابق.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X