استراتيجية تمثيل الأدوار
استراتيجية تمثيل الأدوار

استراتيجية تمثيل الأدوار ، إنها تقنية تعليمية ممتعة مشتقة من أساليب التدريس النشطة التي تشرك الطلاب في العملية التعليمية وتعلمهم الاعتماد على أنفسهم للحصول على المعلومات والمعرفة.

تركز التقنية على تحسين التفكير الإبداعي لدى الطلاب وقدراتهم التخيلية مع حقن الشعور بالمتعة والمتعة في العملية التعليمية ، مما يساعد في ترسيخ المعرفة في أذهانهم.

كما إنها عبارة عن نهج تعليمي ممتع يمكن استخدامه في جميع التخصصات الأكاديمية وفي جميع المستويات التعليمية وأعمار التلاميذ ، ولا سيما في المرحلتين الإعدادية والابتدائية.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية تمثيل الأدوار ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا   

استراتيجية تمثيل الأدوار
استراتيجية تمثيل الأدوار

استراتيجية تمثيل الأدوار

إنها طريقة جديدة تشجع الطلاب على العمل معًا كفريق واحد لتحسين مهارات الاتصال لديهم ، من خلال الجمع بين اللعب والتعلم ، تساعد هذه التقنية في اكتساب المعرفة بشكل غير مباشر ، فضلاً عن توحيد المعلومات في أفكارهم وتجنب الملل والرتابة.

يتم هذا التمرين في بيئة ممتعة وآمنة حيث يمكن للمتعلم أن يعبر عن نفسه وآرائه ، كما أن الاستراتيجية تساعد الطلاب على التعبير عن بعض السلوكيات المرغوبة وتنميتها ، فضلاً عن المساعدة في تنمية شخصيات الأطفال المختلفة.

يعتمد مفهوم الاستراتيجية على قيام المعلم بتقديم موضوع المعرفة ليتم دراسته في شكل مسرحي وتعيين الأدوار للطلاب بحيث يتم أداء كل دور في وقت ومكان معينين وفقًا لقواعد المعلم ومعاييره.

استراتيجية تمثيل الأدوار
استراتيجية تمثيل الأدوار

كيفية تطبيق استراتيجية تمثيل الأدوار

  • في محاولة لمحاكاة الواقع ، يقوم المدرس بتسليط الضوء على مادة المعلومات ويخصص أدوارًا واضحة للتلاميذ.
  • يعرّف الطلاب المشاركين على ما هو متوقع منهم عند إكمال الحالة التمثيلية ، مثل الإجابة على أسئلة معينة ، وتحديد الإجابات والبدائل لمشكلة معينة ، أو ملاحظة سلوكيات معينة.
  • كما يقوم المعلم أيضاً بتحديد النتيجة الموضوعية المراد تحقيقها باستخدام هذه الاستراتيجية ، بالإضافة إلى القضية التي سيتم إثارتها أو التركيز عليها.
  • ثم يكتب السيناريو ويحدد الأدوار للأطفال ، ثم يسمح لهم بالمساهمة في كتابة السيناريو أو النصوص.
  • يجب أن يكون السيناريو موجزًا ويركز على أهداف الدرس ، بحيث يكون مثال العينة واضحًا ومفهومًا للطلاب.
  • كما يجب على كل مشارك أن يتولى الدور المطلوب منه بمنتهى الكمال ، وأن يتخيل نفسه في موقع الشخصية المطلوب منه أداؤها
استراتيجية تمثيل الأدوار
استراتيجية تمثيل الأدوار

مزايا تطبيق استراتيجية تمثيل الأدوار

  • يعزز أسلوب لعب الأدوار التفكير النقدي ويزيد من حافز الطلاب لمعرفة المزيد عن الخبرات المتنوعة المتاحة.
  • يساعد في نقل القيم والمبادئ والسلوك الإيجابي للطلاب ، فضلاً عن توفير الأدوات الأساسية لتعديل سلوك الطلاب غير المرغوب فيه بطرق غير مباشرة.
  • تعمل الطريقة على تحسين قدرة الطلاب على التفكير بشكل فني وإبداعي ، فضلاً عن قدرتهم على العمل بهدوء ومنظم في مجموعات.
  • يساعد في الاحتفاظ بالمعلومات في ذهن الطالب لفترة أطول من الوقت.
  • يتم تعليم الطلاب ربط الصوت بالحركة.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X