استراتيجية تقييم الاقران

استراتيجية تقييم الاقران ، هي استراتيجية تعاونية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي تفاعل الطلاب و اشتراكهم في عمل أنشطة تحفزهم علي التفكير و تكسبهم العديد من الخبرات و المهارات 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها 

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في مادة الرياضيات

استراتيجية تقييم الاقران

استراتيجية تقييم الاقران 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الناقد و اتخاذ القرارات ، و تعزز قدرتهم علي حل المشكلات 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب ، و تتيح للطلاب امكانية الاستفادة من أفكار و حلول زملائهم 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع أوراق العمل أو المهمات التي قام بها الطلاب عليهم بطريقة عشوائية ليقوم كل طالب بتقييم اجابات زميله 

تعرف كذيك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية تقييم الاقران

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتوزيع أوراق عمل علي الطلاب ، قد تكون عبارة عن اختبار قصير أو رسم بياني أو جدول مقارنة .. و هكذا 
  2. يقوم المعلم بتوزيع أرقام تعريف علي الطلاب يقوم الطلاب بكتابتها علي ورقة العمل بدلاً من أسمائهم 
  3. يقوم كل طالب بحل ورقته ، خلال مدة معينة يحددها لهم المعلم 
  4. ثم يقوم المعلم بتجميع أوارق العمل ، ثم يقوم بإعادة توزيعها بطريقة عشوائية علي الطلاب 
  5. و يجب التأكد من أن كل طالب استلم ورقة عمل لزميل اخر له ، و ليس ورقته 
  6. ثم يبدأ كل طالب بتصحيح ورقة عمل زميله من وجهة نظره الشخصية بدون الرجوع إلي المعلم ، و يكون التصحيح بقلم رصاص حفاظاً علي نظافة الورقة 
  7.  يقوم الاطلاب باستخدام بعض الرموز كالتالي : استخدام رمز النجمة للاوراق المتميزة للتعبير علي الاعجاب بترتيب الورقة و تسلسل الأفكار و دقة النتائج 
  8. استخدام شكل السحابة لكتابة ما تنمي وجوده في ورقة العمل و لم يراه ، مثلاً يكتب الطالب ملاحظة لزميله مجهود جيد و لكن كنت أتمني أن تكون الورقة أكثر تنسيقاً 
  9. و يكتب كل طالب الدرجة التي قدرها لزميله ، ثم يقوم المعلم بتوزيع نماذج لاجابات أوراق العمل و توزيعها علي الطلاب 
  10. ثم يقوم كل طالب باعادة تصحيح الورقة بالقلم الأحمر حسب النوذج الذي وفره لهم المعلم و وضع الدرجات النهائية 
  11. ثم يقوم المعلم بتجميع الأوراق مرة أخري و يعد توزيعها علي الطلاب ليطلع كل طالب علي ملاحظات و تقييم زميله لاجابته 

اقرا أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية تقييم الاقران

فوائد الاستراتيجية 

  1. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في  قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
  2. تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة  لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي 
  3. تنمي قدرة الطلاب علي  الاستقراء و الاستنتاج  و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة 
  4. تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X