استراتيجية تدوين المُلاحظات
استراتيجية تدوين المُلاحظات

استراتيجية تدوين المُلاحظات ، هي إحدى طرق تنسيق مدخلات العملية التعليمية ومخرجاتها أثناء الاستماع إلى الشرح ، يستخدمه الطلاب كمهارة تعلمهم كيفية التعرف على فكرة الدرس الأساسية والنقاط الأساسية.

وهي إحدى تقنيات التعليم النشط التي تعتمد على مشاركة الطالب في العملية التعليمية وتحاول تفعيل دور الطالب وجعله محورًا رئيسيًا في عملية التعلم من خلال مطالبة الطالب بالاعتماد على نفسه في المعرفة واكتساب المهارات .

الطريقة مناسبة للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن استخدامها في أي موضوع ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية تدوين المُلاحظات وأساليب تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية تدوين المُلاحظات
استراتيجية تدوين المُلاحظات

ما هي استراتيجية تدوين المُلاحظات ؟

هي استراتيجية تعتمد بشكل أساسي على تلخيص معلومات الطلاب من خلال استخدام الاختصارات والرموز ، والتذكر عن طريق الكتابة و هي واحدة من العوامل التي تساعد على تنشيط نطاق الذاكرة الطويل ، فهي استراتيجية تعليمية تساعد الطلاب على تنظيم المعلومات وتقوي مهارات الطلاب في التذكر واسترجاع المعلومات بسهولة

تعمل خريطة الملاحظات على التي تعتمد علي ربط المعلومات بالصور المرئية على تسهيل عملية الحفظ والتذكر والاسترجاع السهل للطلاب ، كما تعمل طريقة تدوين الملاحظات على تنشيط الذاكرة المرئية لأنها تعتمد على عدة طرق مثل طريقة التدرج الهرمي ، وتنظيم المعلومات وخريطة الفراشة التي تعمل على ربط المعلومات بالصور المرئية مما يسهل عملية الحفظ والتذكر والاسترجاع السهل للطلاب.

استراتيجية تدوين المُلاحظات
استراتيجية تدوين المُلاحظات

أساليب تدوين المُلاحظات

1. طريقة تقسيم الصفحة:

يعتمد هذا النهج على مفهوم التقسيم الرأسي للصفحة إلى جزأين ، يحمل الأول منه الفكرة الأساسية للدرس والثاني يقدم مفاهيم فرعية وثانوية ، يستخدم الطلاب هذه الاستراتيجية لإنشاء ملاحظات بطريقة مرتبة ومنظّمة.

2. طريقة التخطيط القائمة على الكلمات الرئيسية:

يساعد أسلوب تخطيط الكلمات المفتاحية التلاميذ في تحديد المعلومات ذات الصلة ويبسط عملية الحفظ والتذكر ، من الضروري لنجاح هذا النهج أنه لا يوجد الكثير من الطلاب للتعرف على المصطلحات ، مما يعني أنه يجب على الطلاب إعداد الكلمات أو العبارات الأساسية فقط حتى لا تفقد الطريقة استخدامها.

3. استخدام المعينات البصرية:

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الوسائل المرئية مثل الصور والرسوم البيانية للمساعدة في عملية معالجة وتخزين المعلومات في الذاكرة ولتمكين الطلاب من استرجاع المعلومات ، كما أنها من أبسط البدائل لاستخدام الفقرات الطويلة ، ويمكن للطالب استخدم الأقلام الملونة والحروف ذات الأحجام المختلفة في كتابة المعلومات والنقاط الفرعية تحت العناوين الرئيسية باستخدام الرسومات والأسهم أو الخرائط والألوان التي تعمل على توضيح الخريطة الذهنية.

استراتيجية تدوين المُلاحظات
استراتيجية تدوين المُلاحظات

مزايا استراتيجية تدوين المُلاحظات 

  • تعمل علي تحسين قدرات التفكير النقدي لدى الطلاب نتيجة لهذه الطريقة.
  • تساعد التلاميذ في تذكر المواد التي تحدث عنها المدرب وتطرق إليها خلال الشرح.
  • تمكن للطلاب من القيام بالمهام الأكاديمية ، والاستعداد للامتحانات والاختبارات بسهولة أكبر بهذه الطريقة في تدوين الملاحظات.
  • تحتوي الملاحظات عادة على معلومات يصعب الحصول عليها في الكتب المدرسية.
  • عادة ما تكون التعليقات التوضيحية تلميحات مفيدة لما يعتبره المعلم مهمًا.
  • إن فعل تدوين الملاحظات يحول الطالب من متلقي سلبي للمعلومات إلى مشارك نشط في العملية التعليمية.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X