استراتيجية تحليل المهمة 

استراتيجية تحليل المهمة هي أحد الاستراتيجيات التي تستخدم في تدريس وتأهيل الطلاب الذين  يعانون من صعوبات التعلم . 

تعرف على
استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية تحليل المهمة 

استراتيجية تحليل المهمة

خطوات تطبيق استراتيجية تحليل المهمة 

يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية بالخطوات التالية ؛
1- تحديد الأخطاء التي قد يقع بها الطلاب ومراقبتهم .  

2- تحديد ووضع.الأهداف الخاصة لكل خطأ من الأخطاء التي وقع بها الطلاب  .

3- تقسيم المهمات والأهداف التعليمية إلى أجزاء فرعية صغيرة . 

4- الاستعانة  بمعزز جديد يمكن استخدامه لإتقان المهارات الفرعية . 

5- الترتيب الهرمي للمهام الفرعية ، وبدء التدريس من المهمة الأسهل وحتى الأصعب تدريجيا .حتى انتهاء جميع المهمات .  

اقرأ أيضا
استراتيجية المناقشة

المقصود بالمهمة :- 

استراتيجية تحليل المهمة

المهمة هي عبارة عن مجموعة من المهارات النفس حركية، والتي تحتاج أن يقوم الفرد بتأديتها بطريقة مقبولة، . 

تعريف مهارات النفس حركية :

مهارات النفس حركية خي مجموعة من النشاطات التي تتطلب استخدام العضلات الصغيرة والكبيرة أو الاثنين معا بصورة داعمة للجهاز العصبي . 

أهم متطلبات تعليم المهمات :

– يجب تقديم مساعدات اضافية ،و تشجيع الطلاب الذين يعانون من بطء أداء المهمات عند عرض مهام جديدة على الطلاب 

– يجب استغلال دافعية الطلاب وميلهم عند بدء أداء المهمات . 

– هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها وهي كما يلي :- 

-عند تعلم المهارات الجديدة يجب أن يدرك الطالب كل رابطة بين الاستجابة والمثير صورة مفردة .

-يجب أن يتم تنفيذ الخطوات في سلسلة التعلم بالترتيب الصحيح لها. 

– يجب أن يتم تنفيذ خطوات السلسلة بصورة متقاربة من أجل التأكد أن المهارات قد تم الربط بينها بصورة صحيحة . 

– يجب التأكد من عملي مبدأ التكرار . 

– يجب الإنتباه إلى أن الخطوة الأخيرة قد أدت إلى النجاح ما يساعد على تعزيز الفعل . 

 -مبدأ التكرار له أهمية كبيرة، وأن يمر الطالب بجميع المهمات بترتيبها السليم .. 

يجب اتباع الإرشادات التالية عند تعليم المهمات :

أ- تحليل المهمات بهدف تحديد القدرات النوعية النفس حركية التي يهدف أدائها 

ب- توفير المناخ المناسب لتنفيذ المهام . 

ج- تحديد الروابط بين أقسام المهارات المختلفة، وتقديم نموذج كامل للمهمة ثم عرضها مجزأه

د- التوجيه اللفظي للطلاب خلال أداء المهارات .

– هناك ظاهرتين يجب الانتباه إليهما هو :-

أ- ظاهرة التعميم :-
واعتمد على الخلط بين المهارات المتنوعة 

ب – ظاهرة التداخل :-
عندما تتدخل مهارة قديمة مشتبهة مع المهارة الجديدة يتم الخلط في أداء المهارة الجديدة.  

– عند تجزئة المهمة إلى مهام فرعية يجب الانتباه حتى يتم إتقانها بصورة جيدة والتأكد من أدائها بطريقة صحيح، ويجب مراعاة التالي: 

 أ- التعاون والتآزر العصبي العضلي

ب- السرعة

ج- السرعة مع الدقة 

د- التوقيت

هـ- القدرة على الإدارة مع خلق الأماكن و الظروف المناسبة 

اقرأ أيضا
استراتيجية بائع الكلمات

– دعم كل مهارة من المهارات الفرعية عند اتقانها، واستخدامها مثل التغذية الراجعة ودافعة للاستمرار في المهمة حتى نهايتها . 

– عند تعليم الأطفال يجب التأكد من عدم وجود مشكلات نمائية في تكون المهارات الفرعية، وعند كتابة كلمات الاستراتيجية يجب أن تكون كما يلي  : 

 1- كتابة الكلمات الخاصة بالمهمة وتحديدها .

 2- تجزئة المهمات وتحديد التسلسل الهرمي الخاص بها   

3- تحديد هدف سلوكي خاص بكل مهارة ضمن التسلسل الهرمي

خطوات استراتيجية تحليل المهارة

استراتيجية تحليل المهمة
  1. يقوم المعلم بعرض المهارة أمام الطلاب على السبورة.
  2. بعد ذلك يقوم بتجزئة المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.
  3. يقوم المعلم بسرد المهارات الفرعية على السبورة   
  4. يقوم المعلم بتنفيذ المهارات الفرعية بصورة متسلسلة أمام الطالب حتى يتم الوصول إلى المهارة الأساسية وبعد ذلك يقوم المعلم بتوضيح كل مهارة فرعية.
  5. يقوم الطالب بتنفيذ المهارات الفرعية إلى أن يصل إلى المهارة الأساسية.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X