استراتيجية النصف الاخر

استراتيجية النصف الاخر ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، ويتم استخدامها في الفصول الدراسية لأنها تساعد على خلق جو من الحركة داخل غرفة الصف، حيث يقف الطلاب في الفصل على شكل دائرة، ثم يقوم المعلم بتوزيع عليهم البطاقات، ويحتوي جزء من هذه البطاقات على الأسئلة والجزء الآخر يحتوي على الإجابات، ثم يطلب المعلم من الطلاب البحث عن نصف البطاقات الآخر، والطالب الذي يتمكن من إيجاد البطاقة المكملة يقف مرة أخرى في زاوية من الصف حتى ينتهي وقت النشاط .

تعرف على
استراتيجية التعلم التعاوني 

استراتيجية النصف الاخر

استراتيجية النصف الاخر

خطوات تنفيذ استراتيجية النصف الاخر

-يقوم المعلم بتوزيع البطاقات على الطلاب .
-يأمر المعلم طلابه بالبحث على نصف البطاقات الآخر .
-يقوم المعلم بمناقشة الإجابات واستعراض الإجابات الصحيحة.
-يتم تبادل الإجابات بين الطلاب بصورة عشوائية .
-يتم تكرار الخطوة الثانية والخطوة الثالثة . .
-عند تطبيق هذه الاستراتيجية يجب اختيار المادة المناسبة حتى يمكن إدارة الاستراتيجية بصورة صحيحة، كما يجب إعداد البطاقات بصورة جيدة، ما يسمح بوجود مساحة تساعد على الحركة خلال تنفيذ الاستراتيجية .
– يمكن أن يقوم المعلم بكتابة أحد أسماء الآلات في بطاقة، ثم يتم وضع صورة الآلة في بطاقة أخرى، ولكن يجب مراعاة أن تشمل الأوزان الثلاثة الاسم الآلة، ثم يقوم الطلاب ربط الكلمات بالصور .

اقرأ أيضا
استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

مفهوم التعلم النشط

استراتيجية النصف الاخر

تختلف معاني التعلم النشط باختلاف الأشخاص، حيث أن هذا المصطلح ليس له قيمة، وذلك لأنه لا يوجد تعليم سلبي، ولكن بصفة عامة يمكن تعريف التعلم النشط أنه أحد أنواع التوجيه التي يشارك بها الطلاب في المواد التي يقومون بدراستها عن طريق الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث، ويعتمد هذا النوع من التعلم على نقل الاهتمام في العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم، حيث يصبح المتعلم مشاركا في عملية التعلم وليس مجرد متلق

اقرأ هنا
استراتيجية الرؤوس المرقمة

أهم نقاط التعلم النشط :

استراتيجية النصف الاخر

-مهارة الاستماع والتحدث : ويتم تطبيقها من خلال تحدث الطلاب عن موضوع محدد سواء عن طريق الإجابة عن الأسئلة أو إيضاح أحد نقاط الدرس لطالب آخر لأن ذلك يساعدهم على ترسيخ وتنظيم العلوم التي تعلموها ، كما يحتاج المعلم إلى التأكد من أن ما يقولونه مرتبط ما قد تعلموه بالفعل .
يقوم الطلاب باستخدام العلوم التي تعلمها من خلال ممارسة القراءة،

وهناك بعض التمارين التي يتم استخدامها في التعلم النشط مثل كتابة الملاحظات والتلخيص والتي تساعد الطلاب على ممارسة المعلومات التي قاموا بكتابتها وقرائتها، كما أنه يساعد على تحسين قدرة الطلاب على التركيز في المعلومات المهمة. 

ويقصد بالتعلم النشط الربط بين المعارف والخبرات القديمة  للطرق التقليدية للطلاب مع المعلومات الجديدة التي يتم التعرف عليها .

انواع استراتيجيات التعلم النشط داخل الفصل

– استراتيجية خريطة المفاهيم

يمكن استخدام إستراتيجية خريطة المفاهيم في نهاية الدرس أو بدايته من أجل عرض وترتيب الأفكار من خلال وضع الفكرة أو عنوان الدرس وبعد ذلك يقوم الطالب بربط المفاهيم المرتبطة على سبيل المثال، ملابس الشتاء طرق الحل، أنواع الممالك ، الحركات 

 -استراتيجية اخفض يدك

هناك عدة استخدامات لاستراتيجية اخفض يدك من بينها استخدامات حركية واستخدامات لغوية، ويتم توزيع الاجابات أمام الطلاب ، حيث يقوم المعلم بطرح الأسئلة،  ثم يقوم الطلاب باستخدام أيدي ورقية أو أيديهم على الاجابات الصحيحة . 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X