أهداف استراتيجية النصف الآخر والخطوات التفصلية لكيفية تنفيذها

استراتيجية النصف الآخر هى واحده من إستراتيجيات التى تساعد الطلاب على الدراسه بطريقة ابتكاريه، وتشجيعيه على التعلم ومعرفة المزيد من المعلومات الجديدة وتعمل على إجراءات تهدف الى تحقيق الأهداف التعليمية، وتساعد هذه الاستراتيجية على تحديد مستوى النمو العقلى لدى الطلاب لأنها تجعل الطالب اكثر فاعلية، ونشاط وأنتباه. وهى طريقه تستخدم لتسهيل عملية حفظ الطالب للمواد الدراسية، ورد على الاسئله التى يطرحها المعلم بخصوص الدروس التى تم شرحها سابقآ، داخل الفصل وهذه الاستراتيجية تستخدم فى المرحلة الابتدائيه و المرحله المتوسطه. وهى ذات أهميه كبيره و ايضآ اهداف و تساعد الطلاب على التطوير الفكرى.

إقرأ ايضآ,

استراتيجية داخل وخارج الدائره

استراتيجية النصف الآخر

أهداف استراتيجية النصف الآخر

1- يزيد التفاعل بين الطلاب عند استخدام اى نشاط حركى وفكرى، واستراتيجية النصف الآخر من الاستراتيجيات التى تجعل الطالب ان يتفاعل ويتعاون مع الطلاب الأخرين.

2- تساعد هذه الاستراتيجية الطلاب على القدرة على المقارنه بين الاشياء.

3-  تدع كل طالب أن يتقبل الرأى الآخر بدون نقد أو تقييم.

4- تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركي داخل الصف، حيث يقف الطلاب  على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات عليهن، جزء منها يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها،  ويطلب من التلاميذ  أن يبحثون عن النصف الآخر للبطاقة، ومن يجد البطاقة المكملة تقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن تنتهي الزمن المخصص للنشاط .

5- تعلم الطلاب كيفية إتخاذ قرار القرارات بنفسهم، دون الحاجه الى معلم وهذه من افضل مميزات هذه الاستراتيجية.

 

استراتيجية النصف الآخر

 

خطوات هذه الاستراتيجية كما يلى: 

1- يقوم المعلم بتكوين مجموعات من الطلاب ، حيث أن كل مجموعة تتكون من فردين.

2- على كل طالب أن يختار النصف الآخر الذي سوف يشاركه فى التفكير وإجابات الأسئلة.

3- بعطى المعلم كل طالبين بطاقات الأسئلة للأجابه عليها.

4- تحتوى البطاقات على أسئله منتقاه، من الدرس وعلى كل طالب أن يقرأ بطاقته و يحكم على صحة أو خطئ العبارات المكتوبه بداخلها، و أن يناقش الاجابات مع زملائه .

5- بعد الإنتهاء من الإجابة، يبدأ الطلاب فى استعراض إجاباتهم الى المعلم.

6-يقوم كل طالب بتبادل البطاقات بطريقة عشوائيه حتى ينتهوا من حل كل الأسئله التى قام المعلم بوضعها فى البطاقات.

ملحوظه

يمكن للمعلم أن يطرح على طلابه سؤالآ، ويختار أحدهم ويطلب منه الإجابه خلال دقيقه واحده، ويستخد المعلم ساعة توقيت ، وإذا لم يتمكن من الإجابه خلال المدة المحدده يبقى الطالب واقفآ ويحول السؤال إلى طالب آخر أو يطرح سؤالآ جديدآ على طالب أخر مع ضرورة تناسب السؤال مع زمن الاجابه، تصلح هذه الطريقه لتدريب الطلاب على التحدث و التفكير السريع، فى وقت محدد مما يحفز العقل على  (إمطار العقل)، وهى أستراتيجية اخرى .

استراتيجية النصف الآخر

لمزيد من الاستراتيجيات إقرأ,

أستراتيجية قبضة الأصابع الخمسه

بعض الطلاب أكدوا، أن هذه الطريقه ساعدتهم على حفظ المعلومات، وما تم تحصيله من المواد الدراسيه فى ذاكرتهم لمدة زمنيه، لا تقل عن شهرين وهذا يساعد الطلاب على تذكر كل المعلومات عند الحاجه إليها بطريقه أسرع، و من أهم مميزات استراتيجية النصف الاخر، إنها تحفز الطلاب على التعلم والتطيور الفكرى.

ويجب على كل معلم، أن يطبق هذه الاستراتيجية مع كل طلابه لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم، و سهولة الحفظ، وإبداء الرأى وعدم نقد او تقييم الاخر و تعليمهم التعاون و والمشاركة كما قال الله سبحانه وتعالى (( تعاونوا على البر والتقوى)).

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X