استراتيجية المواجهة

استراتيجية المواجهة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يحفز الطلاب علي الاشتراك في عمل أنشطة تحفزهم علي التفكير و تكسبهم العديد من المهارات و الخبرات  

و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون ، كما تعمل علي اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب  

و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائدها 

استراتيجية المواجهة

قد يهمك التعرف علي : 

شرح استراتيجية المسجلة الحلقية

استراتيجية المواجهة 

هي استراتيجية تعليمية حديثة ، تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية 

تستخدم الاستراتيجية بهدف قياس مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه 

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بكتابة عدد من الاسئلة و اجاباتها عليها و توزيعها علي الطلاب  

و تعتبر الاستراتيجية من افضل الاستراتيجيات التي تستخدم للمراجعة عن الدروس و و الوحدات ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا  دي الطلاب 

استراتيجية المواجهة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجيات التعليم النشط رياضيات

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  4. تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم  
  5. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
  6. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  7. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
استراتيجية المواجهة

اقرأ ايضاً : 

كيفية استخدام استراتيجيات التعليم النشط

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل المجموعة 
  2. ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ، و يكتب عليها مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الحالي أو أي درس سابق يريد المراجعة عليه 
  3. و يمكن للمعلم أن يوكل الطلاب بمهمة تحضير الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي المجموعات ، و تقوم كل مجموعة بوضع البطاقات الخاصة بها علي الطاولة 
  5. بعد ذلك يقوم طلاب كل مجموعة باختيار قائد منهم 
  6. و يقوم القائد بسحب بطاقة بطريقة عشوائية ، قراءة السؤال المكتوب فيها علي زملائه ، و يحدد لهم فترة معينة للاجابة عت السؤال 
  7. يبدا الطلاب في التفكير في الاجابة و كتابة اجاباتهم علي بطاقات أو أوراق فارغة ، و عند انتهاء الوقت يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم 
  8. يقوم القائد بتقييم اجابات زملائه ، و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو أخطئوا فيها علي الاجابة الصحيحة 
  9. ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و اختيار قائد أخر و البدء من جديد 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X