استراتيجية المكعبات خطوات تنفيذها ومميزاتها 

استراتيجية المكعب ، هي واحدة من طرق وأساليب التدريس والتقنيات المتغير للفصل الدراسي، والتي تكون وفق عدة معايير أهمها هو الموقف التدريسي، كما أن استراتيجيات التدريس هي طريقة المعلم تدريس المواد من أجل تحقيق الأهداف التعليمية للدرس، بالإضافة إلى الإجراءات والوسائل والأدوات التي تستخدم في تنفيذ هذه المهام، وهي أيضا بيئة الفصل الدراسي العامة التي تساعد على الحصول على مخرجات تعليمية بصورة مقبولة في ظل الإمكانات المتوفرة، ويمكن تعريفها باختصار أنها التنسيق والتخطيط والخطة التي ينفذها المعلم من أجل تحقيق هدف تعليمي محدد .

تعرف على
خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة

استراتيجية المكعبات

استراتيجية المكعبات خطوات تنفيذها ومميزاتها

إستراتيجية مكعب الأسئلة

تعتبر من استراتيجيات التعلم النشط المسلية للطلاب، حيث تعطي جوا من المرح لحصة الدرس، وتعتمد فكرتها على عمل موقف محفز لعملية للتفكير، قد يكون قصة أو نص أو شريط مرئي، بعد ذلك يتم طرح الأسئلة من خلال مكعبات الأسئلة التي يتم تصميمها بحيث تكون متدرجة المستويات، ويكون تصنيفها وفقا لتصنيف بلوم للأهداف المعرفية، وهي التطبيق، الفهم، المعرفة، التركيب، التحليل، التقويم، ويتم كتابة السؤال على كل وجه من أوجه المكعب، بعد ذلك يتم رمي المكعب بين مجموعات الطلاب ، وتقوم المجموعة بالاجابة على السؤال المكتوب أعلى المكعب، ويتم توزيع للأدوار على كل طالب من طلاب المجموعة ، حيث تكون التالي السائل، رامي المكعب، المجيب على السؤال ، ومصحح الاجابة، وفي المرة الأولى يتم إعادة توزيع الأدوار . 

اقرأ أيضا
خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومباديء هذه الإستراتيجية التعليمية الرائعة

خطوات استراتيجية مكعب الأسئلة :

استراتيجية مثلث الاستماع

1 يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات .

2 -يتم عرض مادة تساعد على تحفيز التفكير 

3 -توزيع الأدوار على أعضاء الفريق، كأن يقوم أحد الطلاب برمي المكعب، ثم يقوم طالب آخر بطرح السؤال الموجود في أعلى المكعب، وطالب ثالث يجيب عن السؤال، والأخير يقوم بتصحيح الاجابة . 

4 – بعد انهاء المهمة الأولى يتم تبادل الأدوار بين الطلاب، ويجب استخدام نص جيد يساعد على استخدام الكلمات الموجودة على المكعب،كما يجب أن تكون الأسئلة واضحة ودقيقة  . 

 اقرأ أيضا
استراتيجية القفل و المفتاح

مثال تطبيق لاستراتيجية مكعب الأسئلة:

يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية مع دروس اللغة العربية، و يمكن أيضا تطبيقها مع جميع المراحل التعليمية، وتتميز هذه الاستراتيجية أنها تساعد الطلاب على فهم المعلومات، وتثبيتها لديهم، ولا يشعرهم بالملل خلال الدرس خصوصا في الدروس النظرية . 

مميزات استراتيجية المكعبات 

استراتيجية المكعبات خطوات تنفيذها ومميزاتها

 استراتيجية المكعبات تعمل على تحفيز الطلاب على فهم الموضوع من سنة أبعاد أو جوانب هي التحليل، الوصف، التحويل او الترجمة، المقارنة والبرهان . 

 

كيفية استخدام  استراتيجية المكعبات في الفصل 

أولا : فيما يخص التدريس 

يقوم المعلم ببناء المكعب تزامنا مع الشرح  .

بعد الانتهاء من الشرح يقوم المعلم بتكملة النموذج مع الطلبة   

ويمكن أيضا  لبعد انتهاء الدرس أن يقوم الطلبة بملئ الفراغات في المكعب كما يمكن أن يقوم المعلم بما يلي : 

يقوم بتقسيم الطلاب إلى ست مجموعات،، لكل مجموعة وجه من أوجه المكعب . 

يمكن أيضا أن يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل إلى ست مجموعات، تحتوي كل مجموعة على ست طلاب ، كل طالب له وجه من أوجه المكعب . 

ثانيا : بالنسبة للتقويم

يمكن استخدام هذه الاستراتيجية كتقويم نهائي للدرس، حيث يقوم الطالب بملء الفراغات داخل المكعب . 

يمكن أن يقوم الكلاب بتصميم المكعب بأنفسهم وكتابة المعلومات التي بداخله . 

يمكن استخدام المكعب لعبة تعليمية حجر نرد، ويتم طرح السؤال حسب الوجه الذي يظهر . 

 

 الفرق بين استراتيجية التدريس و طريقة التدريس وأسلوب التدريس

تعتبر جميع هذه المفاهيم مفاهيم مترابطة و متقاربة ومتداخلة، ولكن بالرغم من ذلك فإن الفرق بينهم يبدو في أن استراتيجية التدريس هي الأشمل، وأوسع من الاسلوب   

يقوم المعلم باختيار الطريقة المناسبة للتدريس حسب الاستراتيجية التي يستخدمها، وفي ضوئها يتم تحديد الأسلوب المناسب للتدريس ابذي يتبعه المعلم . 

وبذلك يمكن تعريف الاستراتيجية بأنها خطة عامة للتدريس، أكثر من أنها وسيلة اتصال هدفها الوصول إلى أهداف محددة من قبل، اما اسلوب التدريس فهو الطريقة التي يستخدمها المعلم في شرح الدرس . 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X