استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة عبارة عن رسم كاريكاتوري أو تصوير رسومي للشخصيات التي لديها حوار يعبرون فيه عن آرائهم ، ويعرض الحوار في شكل مربع نص فوق صورة كل شخصية.

يتمحور خطاب الشخصيات حول قضية حياتية ، أو صعوبة ، أو موضوع يثير القلق ، وتلك المعضلة تقع في قلب الحوار ، تعتبر هذه الطريقة أداة تستخدم في التقييم والتدريس ، وحاليًا يتم دراسة كيفية الاستفادة منها في الرياضيات والاستفادة من أهميتها في تعلم الأفكار من خلال استخدام رسومات الكارتون التي كتبوا عنها في الأبحاث التربوية. 

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

ي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد على الفلسفة التربوية البنائية ، التي تراعي أفكار الطلاب ودوافعهم واستعدادهم للتعلم ، بالإضافة إلى الاختلافات الفردية أثناء إنشاء الفصل.

يتم استخدامه في بداية وقت الدرس ، كمقدمة للدرس أو كجزء من نشاط تعليمي محدد ، أو يمكن استخدامها في نهاية الفصل الدراسي للتفكير في تدريس الدرس وتقييم مدي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات المشروحة لهم 

استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية

كيفية تطبيق استراتيجية المفاهيم الكرتونية

  • في البداية يقوم المعلم بإعداد مفاهيم الرسوم المتحركة للطلاب الفرديين أو المجموعات الصغيرة أو الفصل بأكمله ، ثم يدعوهم للكتابة والتعليق على الصورة.
  • ثم يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على شرح اختياراتهم بطريقة معقولة حتى يكون المعلم على دراية بعملية تفكيرهم.
  • عندما يكون لدى التلاميذ وجهات نظر متعارضة ، يجب تشجيعهم على طرحها ومناقشتها.
  • تستمر المحادثة بينهما حتى يأتي المعلم بأفكار جديدة.
  • الشيء الأكثر أهمية هو التركيز على رد فعل الطلاب وإيصال آرائهم ، بدلاً من التركيز على الردود الدقيقة.
استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية

مزايا استراتيجية المفاهيم الكرتونية

  • تقدم الاستراتيجية مؤشرا على مجموعة متنوعة من المفاهيم التي لدى التلاميذ في الفصل
  • تعتبر نقطة بداية لتحفيز التلاميذ على الانخراط في الخطاب والمناقشة.
  • تطرح صعوبات قد تتسبب في تغيير أفكار الطلاب ومعتقداتهم.
  • تشجع أسلوب مفاهيم الرسوم المتحركة الطلاب على التنافس مع الأفكار المرغوبة لبعضهم البعض ، مما يساعد المعلم في تحقيق هذه الأهداف.
  • تساهم في تبادل الطلاب للأفكار مع بعضهم البعض ، مما يؤدي إلى تنمية مهارات الاتصال.
  • قد يستخدم الطلاب الذين لديهم قدرات غير كافية في القراءة والكتابة تعليقات مكتوبة بسيطة على رسومات الكارتون كأسلوب للتقييم.
  • تساعد علي بتقييم الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم والتلاميذ الذين يدرسون اللغة الإنجليزية معهم.
  • تقلل هذه الطريقة من قلق التلاميذ من تقديم إجابات غير صحيحة والتي سيحاسبهم المعلم عليها.