استراتيجية المسجلة الحلقية

استراتيجية المسجلة الحلقية هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، كما تهدف لتفعيل دور الطلاب و تحميلهم قدر من مشئولية تعلمهم 

تعد استراتيجية المسجلة الحلقية واحدة من أنواع العصف الذهني للطلاب لأنها تعتمد بشكل كبير علي قدرة الطالب الذهنية و قدرته علي التفكير الإبداعي  

 يمر الطلاب بعدة مراحل استعداداً لتنفيذ الاستراتيجية ، فيبدأ الطلاب بمرحلة التهيئة التي تساعدهم علي تطبيق و فهم تفاصيل الاستراتيجية حيث يعتمد الطلاب علي مهارتهم في التفكير الناقد و قدرتهم علي الاستماع ، و قدرتهم علي تنظيم مجموعة العمل ، مما يتيح لهم إمكانية ترتيب أفكارهم قبل البدء في الاستراتيجية  

الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب  ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية المسجلة الحلقية

تعريف استراتيجية المسجلة الحلقية 

هي واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعمل بشكل أساسي علي تقويم مستويات الطلاب ، و اكتشاف مفاهييم الدرس ، جيث تعد مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب 

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية و تطوير مهارات التفكير الناقد و مهارات الاستماع  ، و تنمية قدرة الطلاب علي تنظيم العمل في الجماعة ، و تنقسم استراتيجية المسجلة الحلقية  إلي نوعين هما : 

  1. المسجلة الحلقية الكتابية 
  2. المسجلة الحلقية الشفوية 

تعرف كذلك علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية المسجلة الحلقية

المسجلة الحلقية الكتابية 

يستند تطبيق المسجلة الحلقية الكتابية علي عدة خطوات هي : 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ، يتراوح عدد الطلاب داخل كل مجموعة من أربعة أو خمسة طلاب 
  2. يقوم بتدوين سؤال علي ورقة ، و يقوم أحد الطلاب بتوزيع الورقة علي المجموعات و يمهل المعلم الطلاب مدة معينة للتفكير في إجابة السؤال 
  3. يقوم الطالب الأولمن كل مجموعة  بكتابة إجابته عن السؤال ، ثم يمرر الورقة للطالب الثاني داخل المجموعة نفسها 
  4. يقوم الطالب الثاني بقرأة إجابة زميله أولاً ، ثم تدوين إجابته ، بدون إجراء أي تعديل أو تصحيح في إجابة زميله الأول  
  5. و تستمر عملية تمرير الورقة علي الطلاب داخل المجموعة و يقوم كل طالب بقراءة إجابة زميله و إضافة إجابته في الورقة نفسها  بدون تعديل الإجابات الأخري 
  6. في النهاية يقوم المعلم بتجميع الاوراق من كل المجموعات ، و مناقشة إجابات كل مجموعة 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية المسجلة الحلقية

المسجلة الحلقية الشفوية 

تعتمد تقريباً علي نفس النمط المستخدم في المسجلة الكتابية و لكن يتم تطبيقها بطريقة شفوية بشكل أقرب لطريقة العصف الذهني 

  1. تعتمد علي تقسيم المعلم الطلاب إلي مجموعات  ، تتضمن كل مجموعة أربعة أو خمسة طلاب بحد أقصي  
  2. يقوم المعلم بإلقاء سؤال علي طلاب المجموعات ، و يمهلهم مدة محددة للتفكير 
  3. يقو طلاب كل  مجموعة بالتالي :  يجيب الطالب الأول عن السؤال ، يستمع له زملائه جيداً ، ثم يجيب الطالب الثاني و الثالث  و الرابع بنفس الطريقة ، ثم يتفقوا فيما بينهم علي الإجابة النهائية 
  4. يستمع المعلم إلي إجابات كل المجموعات حتي يتفقوا علي الإجابة النهائية  

تعد هذه الطريقة من الطرق المفضلة عند  الطلاب  ، حيث تنكنهم من إستعراض معلوماتهم و ثقتهم القوية في أنفسهم ، و قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم بوضوح  

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X