الطرق المُتبعة لتنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن
استراتيجية الكرسي الساخن   

استراتيجية الكرسي الساخن أو استراتيجية Hot Seat Strategy  ،طريقة من الطرق الفعالة في استراتيجيات التعلم النشط، والتي تعمل على ترسيخ القيم والأخلاقيات عند المتعلمين، والعمل على رفع مهارات القراءة والقدرة على بناء الأسئلة، وعملية التبادل الفكري بينهم وواحدة من الاستراتيجيات المفصلة للمادة العلمية ،أو للمفاهيم العلمية  بشكل تبسيطي  للمتعلمين، وهي من الطرق الشيقة المفضلة عند المعلمين والمتعلمين على حد سواء.

خطوات استراتيجية الكرسي الساخن

الكرسي النشط أو الساخن صالحة للتنفيذ، بعدة طرق مختلفة كلها تعمل على تقديم المحتوى للطلاب، بشكل أسهل والعمل على توفير وقت كلا من المعلم والطلاب وتكون الطرق كالآتي :

الطريقة الأولى لتنفيذ استرتيجية الكرسي الساخن

تعتمد تلك الطريقة على الطالب نفسه ،والمستهدف من العملية التعليمية كلها حيث يختار المعلم طالب مميز من طلابه ،ويكون متطوعا للجلوس على الكرسي الساخن ،ويقوم المعلم بصفته مدير العمل على الاستراتيجية  بوضع الكرسي في مركز الطلاب ومنتصفهم مع اتصافهم حول الكرسي ،على أن يكون دور  الطالب الجالس هو الإجابة عن أسئلة زملائه الطلاب، ولكن تكون تلك الإجابة مختصرة في كلمة واحدة فقط.

خطوات استراتيجية الكرسي الساخن
خطوات استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية داخل وخارج الدائرة

الطريقة الثانية من تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

تلك الطريقة يكون الهدف المباشر منها ،هو شرح الاستراتيجية بشكل تطبيقي من المعلم ،والعمل على تشجيع الطلاب على أدائها سواء من كان سيجلس على الكرسي مكان المعلم، أو من يقومون بتكوين الأسئلة، وطرحها على الجالس على الكرسي سواء كان المعلم أو الطالب على أن يكون الكرسي، منتصف الطلاب المحيطين به ويأخذ الطلاب دورهم في الأسئلة، ليجيب المعلم بدوره عنها في شكل كلمة واحدة للإجابة.

الطريقة الثانية من تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن
الطريقة الثانية من تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية القفل و المفتاح

الطريقة الثالثة لتنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

تلك الطريقة يتم أداء الاستراتيجية  فيها ،من خلال المجموعات الصفية حيث يقوم المعلم فيها بتقسيم الفصل الدراسي من الطلاب إلى مجموعات مصغرة، تتكون من أربعة إلى خمسة من الطلاب، ولكن لابد أن يقوموا بالقراءة المسبقة والتحضيرية للدرس، أو أن يقوم المعلم بتقسيم المادة العلمية المستهدفة من الاستراتيجية إلى فقرات، واعطاء كل طالب فقرة محددة لقرائتها،

ثم يقوم المتطوع من الطلاب بالجلوس على الكرسي الساخن ،محيطا به المجموعات من الطلاب على أن يقوموا بتوجيه الاسئلة المفتوحة لزميلهم في الدرس بشكل عام، أو كل طالب يكون مسؤل عن الفقرة التي قام بقرائتها وتوجيه الاسئلة فيها ،كما لابد أن يقوم المعلم على التبادل في الأدوار، فيما بين الطلاب وبعضهم ويكون دور المعلم ،هو الإشراف والتوجيه وتوزيع الأدوار.

الطريقة الثالثة لتنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن
الطريقة الثالثة لتنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات

الكرسي الساخن أحد استراتيجيات التعلم النشط

–  تعمل الاستراتيجية والتعلم النشط بشكل عام، على زيادة الاندماج الطلابي في العملية التعليمية، واضفاء المتعة على التعلم وابعاد الملل والروتين عن العملية التعليمية.

– العمل على تحفيز الانتاج عند الطلاب وتعزيز حب التعلم.

– تنمية الثقة بالنفس عند الطلاب من خلال دعم المشاركة الايجابية لهم في التعلم.

– المساعدة في حال مشاكل تأخر المستوى التحصيلي في بعض المواد، أو لدى بعض الطلاب.

– العمل على تنمية القيم والمهارات عند الطلاب، ورسوخها في النفس.

– تنمية رغبة الطلاب في العملية التعليمية ،عبر التنوع الاستراتيجي في التعلم النشط.

– تعزيز التنافس الايجابي بين الطلاب، وتنمية المسؤلية وروح التعاون من خلال التعلم التعاوني، واشراكهم في تعليمهم بعضهم البعض.

– مساعدة الطلاب في الفهم الذاتي لشخصياتهم، والكشف عن نقطة الضعف ومحاولة التعزيز ،والتنمية لها ونقاط القوة والعمل على ابرازها وصقلها.

– تنمية العلاقة بين المعلم والمتعلم ،بشكل يخدم صالح العملية التعليمية بشكل عام.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X