استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن ، تعتمد استراتيجية الكرسي الساخن (Hot Seat Strategy) على  قيام أحد الطلاب بطرح الأسئلة على المعلم، أو أحد زملائه ، ويكون محور هذه الأسئلة موضوع محدد للطلاب . 

تعرف على
استراتيجية التعلم الذاتى

استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن

تعتبر استراتيجية الكرسي الساخن من أبرز الطرق التعليمية الفعالة التي تساعد المعلم على ترسيخ مجموعة من المعتقدات والقيم لدى الطلاب، كما أنها تساعد على تنمية مجموعة من المهارات مثل مهارات بناء الأسئلة والقراءة وتبادل الأفكار  ، ويفضل استخدامها إذا أراد المعلم تفصيل مفاهيم معينة أو موضوع معين.  

خطوات استراتيجية الكرسي الساخن (Hot Seat Strategy):

-يقوم المعلم بتغيير وضع الكراسي أو المقاعد داخل غرفة الفصل بطريقة دائرية، ثن يقوم بوضع المرسي الساخن في منتصف هذه الدائرة.  .

– يقوم أحد الطلاب بالتطوع أو يختاره المعلم للجلوس على الكرسي والاجابة عن الأسئلة حول مهارة معينة أو موضوع معين أو محتوى معين تميز به هذا الطالب   

-يقوم الطلاب بطرح الأسئلة، ويقوم الطالب المتطوع على الكرسي الساخن، ويفضل أن تكون الأسئلة متعددة الإجابات أي أسئلة مفتوحة، ولا يفضل أن تكون الإجابة عليها بكلمة واحدة . 

-يمكن أيضا أن يقوم المعلم بالجلوس على الكرسي الساخن حتى يشجع الطلاب على المشاركة وتكوين الاسئلة، ويدربهم على الأسئلة المفتوحة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية عقود التعلم

استراتيجية الكرسي الساخن للمجموعات : 

يمكن استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات كما يلي : 

-بعد قراءة الدرس يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يبلغ عددها بين خمسة إلى سبعة طلاب، يمكن أيضا أن يتم تقسيم الدرس إلى فقرات حتى يتخصص كل طالب بفقرة معينة من فقرات الدرس . 

 -يقوم الطالب المتطوع من كل مجموعة بالجلوس في المنتصف على الكرسي، ويحيط به بقية طلاب المجموعة . 

-يقوم الطلاب بتوجيه الأسئلة المفتوحة قد يكون جزء من الدرس أو فقرة متخصص بها الطالب المتطوع على الكرسي الساخن . 

 -يمكن لطلاب المجموعة الواحدة تبادل الأدوار فيما بينهم للجلوس على الكرسي، بحيث يتطوع أكثر من طالب من طلاب المجموعة بالجلوس على الكرسي الساخن .  

ملاحظة حول استراتيجيات الكرسي الساخن : .

-دور المعلم في هذه الاستراتيجية هو تيسير عملية التعلم وتنظيمها ومتابعتها ، وذلك عن طريق إختيار الطلاب من أجل نجاح وتسهيل النقاش، كما يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات وطرح الأسئلة لإثارة تفكير الطلاب أو توجيههم . 

في الغالب يمكن استخدام هذه الاستراتيجية من أجل مناقشة مشكلة شائكة أو عامة من أجل إثارة التفكير لدى الطلاب ومساعدتهم وتشجيعهم على التفكير في الموضوع من مختلف الاتجاهات، والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة . 

اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

أهم الأسس التي يقوم عليها التعلم النشط : 

1- مشاركة الطلاب في اختيار نظام تعلمهم وقواعده، وقيامهم بتحديد الأهداف التعليمية المختلفة والمتنوعة .

2- استخدام مصادر تعلم متنوعة كأحد المميزات الهامة من مميزات التعلم النشط .  

3- يهتم باستخدام استراتيجيات تدريسية تهتم بأن يكون الطالب هو محور التعلم، وأن يكون له دور ايجابي مشارك في التعلم وليس متلقيا فقط وأن تكون جميع جهود التعلم من أجل الطالب  . 

 4- أن يقوم الطلاب بتقويم أنفسهم ذاتيا، حيث أنه يقوم للمعلم بتحفيز فكرة الاعتماد على النفس في عملية التقويم لدى الطلاب وزملائهم . 

5- أن يمنح المعلم لطلابه الفرصة للتواصل في مختلف الاتجاهات بين المعلم والطلاب، وبين الطلاب وبعضهم البعض . 

6- اتاحة جوا من المتعة والمرح والطمأنينة ، ويمكن تحقيق ذلك خلال عملية التعلم . 

 7- مساعدة الطلاب على فهم أنفسهم واكتشاف نواحي القوة والضعف لديهم .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X